دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 جزء من الأفراد لابن شاهين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

جزء من الأفراد لابن شاهين Empty
مُساهمةموضوع: جزء من الأفراد لابن شاهين   جزء من الأفراد لابن شاهين Emptyالثلاثاء يونيو 27, 2023 5:03 pm

جزء من الأفراد لابن شاهين
عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن أيوب بن أزداذ البغدادي المعروف بـ ابن شاهين
1 - حدثنا عمر، ثنا الحسين بن أحمد بن بسطام الزعفراني- بالأبلة - ثنا الحسن بن قزعة، ثنا سفيان بن حبيب، ثنا شعبة، عن ثوير، وهو: ابن أبي فاختة، عن أبيه، عن أبي الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم،} وألزمهم كلمة التقوى {قال: لا إله إلا الله.
تفرد بهذا الحديث سفيان بن حبيب، عن شعبة، لا أعلم حدث به إلا الحسن بن قزعة."
 الغلط أن كلمة التقوى هى لا إله إلا الله وكلمة التقوى هى الوحى كاملا
2 - حدثنا عمر، ثنا نصر بن القاسم بن نصر بن زيد الفرائضي، نا سريج بن يونس، ثنا فضالة بن حصين الضبي، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال: لقد أتى علينا زمان ما نرى أن أحدا أحق بالدينار والدرهم من أخيه، فلما كان بآخرة، صار الدينار والدرهم أحب إلى أحدنا من أخيه المسلم، ولقد سمعت رسول الله عليه وسلم، يقول: إذا ضن الناس بالدينار والدرهم، وتبايعوا بالعينة، وصرفوا الجهاد، واتبعوا أذناب البقر، ألبسهم الله مذلة لا ينزعها عنهم حتى يراجعوا دينهم.
تفرد بهذا الحديث: فضالة بن حصين، لا أعلم حدث به إلا سريج."
 الغلط العلم بالغيب الممثل في الوقائع المذكورة وهو ما يخالف أن الغيب لا يعلمه سوى الله كما قال سبحانه" إنما الغيب لله"
3 - حدثنا عمر، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، نا عبد الله بن عون الخراز، ثنا محمد بن بشر، ثنا مسعر، عن قتادة، عن أنس، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى تورمت قدماه - أو قال -: ساقاه، فقيل له: أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! قال: أفلا أكون عبدا شكورا.
تفرد بهذا الحديث: محمد بن بشر، عن مسعر، ولا أعلم حدث به عنه، إلا الخزاز.
الغلط تورم أقدام النبى(ص)من القيام وهو كذب لأن الله لا يوجب  ما فيه حرج أى أذى للمسلمين كما قال سبحانه "وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
وقيام الليل قراءة القرآن فى الليل من الجلوس بدليل قوله "فاقرءوا ما تيسر من القرآن ".
4 - نا عمر، ثنا محمد بن صالح بن زغيل التمار - بالبصرة - ثنا عبيد الله بن معاذ العنبري، ثنا أبي، ثنا شعبة، عن قتادة، عن مطرف، عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليلة القدر: ليلة سبع وعشرين.
وهذا حديث غريب عن من أسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا أعلم جوده إلا معاذ بن معاذ وعمرو بن مرزوق، وأفسد المتن عمرو بن مرزوق، وقال: ليلة أربع وعشرين.
ورواه يحيى القطان، وبهز، وأبو داود، كرواية معاذ، في قوله: ليلة سبع وعشرين ولم يسندوه."
الرواية المحددة بسبع وعشرين تعارض الرواية التى تحددها بأربعة وعشرين بعدها وهى:
5 - ثنا عمر، نا عبد العزيز بن أحمد بن الفرج الغافقي، ثنا فهد بن سليمان، ثنا عمرو بن مرزوق، ثنا شعبة، قتادة، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليلة القدر: ليلة أربع و عشرين."
 والغلط في الروايات هو تجدد ليلة القدر وهو ما يعارض أنها ليلة واحدة لأن نزول القرآن جملة لا يتكرر كل سنة وإنما هى مرة واحدة
6 - ثنا عمر، ثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، ثنا محمد بن حميد الداري، ثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، عن روح بن القاسم، قال: حدثني عمارة بن جوين - وهو: أبو هارون العبدي - عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مررت ليلة أسري بي [إلى] السماء، فرأيت يوسف، فقلت له: يا جبريل من هذا؟ قال: يوسف. قالوا: كيف رأيته يا رسول الله؟ قال: كالقمر ليلة البدر.
تفرد به: سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، ما حدث به غيره، والله أعلم، وقيل: أنه حدث به أبو الأشهب عن روح بن القاسم."
رواية ممكن حدوثها وهو رأى شخصى
7 - حدثنا عمر، نا أحمد بن سليمان بن زبان الدمشقي - بدمشق - ثنا هشام بن عمار، ثنا حماد بن عبد الرحمن، ثنا سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم  لعن المخنثين، وقال: أخرجوهم من بيوتكم.
تفرد بهذا الحديث: هشام بن عمار، لا أعلم حدث به غيره، وهو: حديث غريب، وحماد هذا: شيخ من أهل الكوفة، صالح الحديث، إن شاء الله."
الغلط اخراج المخنثين من البيوت والمخنث الداعى للفاحشة يعاقب بحد الحرابة ولا يكتفى بمجرد اخراجه من البيت  كما لا يجوز اخراجهم من بيوتهم
8 - ثنا عمر، نا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، ثنا هشام بن عمار، ثنا مروان بن معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه: من تزود في الدنيا نفعه في الآخرة.
تفرد به: هشام بن عمار، لا أعلم حدث به غيره، وقد حدث به القدماء عن هشام، وهو: حديث غريب.
الرواية صحيحة المعنى وهو العمل الصالح ينفع صاحبه في القيامة
9 - ثنا عمر، نا محمد بن زهير بن الفضل - بالأبلة فيما سألته - نا عمر بن يحيى بن نافع الأبلي، نا عيسى بن شعيب، عن روح بن القاسم، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: علم لا يقال به، ككنز لا ينفق منه.
تفرد بهذا الحديث: عمر بن يحيى بن نافع، عن عيسى بن شعيب، وهو: حديث غريب، لا أعلم حدث به إلا عمر بن يحيى، والله أعلم.ط
الرواية صحيحة المعنى وهو حرمة كتم العلم كحرمة كنز المال وعدم انفاقه في الخير
10 - نا عمر، نا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، ثنا عبد الله بن نصر الأنطاكي، نا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور.
تفرد بهذا الحديث: عبد الله بن نصر الأنطاكي، وسنده في تجويده، وهو: حديث غريب."
 الغلط هلاك عاد بالدبور وهو ما يعارض كلاهم بريح صرصر كما قال سبحانه:
" وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية"
11 - نا عمر، نا عبد الله بن سليمان، ثنا سلمة بن شبيب، ثنا الحسن بن محمد بن أعين، ثنا عبد الله بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل سبب ونسب ينقطع، إلا سببي ونسبي.
تفرد بهذا الحديث: سلمة بن شبيب، لا أعلم حدث به غيره.
الغلط أن نسب النبى(ص) لم ينقطع وهو ما يخالف انقطاعه تماما بقوله سبحانه:
" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم" فأخر ذريته بناته وبهم انتهت ذريته
12 - ثنا عمر، ثنا علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي - بواسط - ثنا جعفر بن محمد ابن بنت إسحاق بن يوسف الأزرق، ثنا يوسف بن عطية الصفار، ثنا روح بن القاسم العنزي، عن عطاء، قال: تصدق على بريرة مولاة عائشة بضعة من لحم، وأنها أهدته إلى عائشة، وذلك عند الليل، وأمسكته عائشة، حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، هذه بضعة، تصدق بها على بريرة، وأنها أهدته إلينا، فكرهت أن أصنعه حتى استأمرك؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هلميه يا عائشة، فهو عليها صدقة، ومنها إلينا هدية، ولقد رأيتني أمسك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يقطع، وأمسك ويقطع، وذلك بعد المغرب، قال: يا أم المؤمنين علي بشمعة، قالت: لو كان لنا شمعة لأتدمناه بها.
وهذا حديث غريب، تفرد به: يوسف بن عطية الصفار، عن روح، ولم يحدث به إلا جعفر بن محمد، وهو حديث غريب، وإن كان يوسف فيه لين."
الرواية صحيحة المعنى وهو  جواز أن تهدى المتصدق عليها الصدقة هدية لغيرها
13 - أنبأ عمر، أنبأ نصر بن القاسم الفرائضي، ثنا سريج بن يونس، ثنا عمر بن عبد الرحمن، عن محمد بن جحادة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: رأى رجلا خرج من المسجد حين أذن المؤذن أو حين أخذ في الإقامة، فقال: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم.
تفرد به: أبو حفص الأبار عن محمد بن جحادة، وهو غريب، لا أعلم حدث به عنه إلا سريج."
الغلط أن الخارج من المسجد ساعة الاقامة عاصى وهو ما يعارض أن الخارج قد يكون قد تذكر جنابته فخرج ليغتسل
14 - حدثنا عمر، نا محمد بن هارون بن حميد بن المجدر، نا أحمد بن الحسن بن خراش، ثنا يحيى بن حماد، ثنا سعيد بن زيد، عن محمد بن جحادة، عن أبي بردة، عن علي، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم أهدني وسددني، وأذكر بالهدى هداية الطريق، وبالسداد تسديدك السهم.
تفرد بهذا الحديث: أحمد بن خراش، والحسن بن مدرك، لا أعلم حدث به غيرهما."
الدعاء صحيح المعنى وكلمة وبالسداد تسديدك السهم غلط إلا إذا كانت زيادة لتفسير السداد وهو تفسير مغلوط
15 - ثنا عمر، ثنا عبد الله بن سليمان، ومحمد بن زهير بن الفضل - بالأبلة - قالا: ثنا علي بن المثنى الطهوي، ثنا معاوية بن هشام، نا عمرو بن غياث، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فاطمة حصنت فرجها، فحرم الله ذريتها من النار.
تفرد بسنده وبتجويده: علي بن المثنى، وأبو كريب، وسائر من رواه لم يتجاوز زر بن حبيش، وهو: غريب مسند.
 الغلط أن فاطمة عملت الصالح وكان الثواب ليس لها وإنما لذريتها وهو ما يتعارض مع أن الثواب للساعى وهو الفاعل كما قال سبحانه:
" وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"
16 - ثنا عمر، نا يحيى، ثنا عبد الجبار بن العلاء، ثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن أبي إسحاق الشيباني، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا تضطروا الناس إلى ما لا يعلمون.
هذا حديث غريب، تفرد به: سفيان، عن مسعر، لا أعلم حدث به غيره، ولا أعرفه من حديث سفيان إلا في حديث عبد الجبار بن العلاء، وإن كان في إسناده إرسال."
الرواية معناها صحيح وهو حرمة اجبار الناس على الذى لا يعرفون حكمه
17 - حدثنا عمر، نا عبيد الله بن محمد الخراساني، ثنا عبيد الله بن محمد التيمي، ثنا عبد الواحد بن زياد، حدثني صدقة بن المثني، حدثني رياح بن الحارث، قال: كنا جلوسا بالمسجد الأعظم بالكوفة، فجاء سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: إن كذبا علي، ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار.
تفرد بهذا الحديث: عبد الواحد بن زياد، عن صدقة بن المثنى، لا أعلم حدث به غيره، وهو: غريب.
الغلط  أن يتبوأ الكاذب مقعده فى جهنم والسؤال كيف يدخل الكاذب نفسه جهنم ؟
بالطبع الإنسان لا يدخل نفسه النار وإنما  الملائكة تسوقه للنار كما قال سبحانه مر "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا"18 - حدثنا عمر، ثنا عبد الله بن سليمان، ثنا العباس بن الوليد بن صبيح، ثنا محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع، ثنا محمد بن أبي الزعيزعة، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال علي كذبا ليضل به الناس بغير علم، فإنه بين عيني جهنم يوم القيامة.
تفرد بهذا الحديث: محمد بن عيسى بن سميع، عن بن أبي الزعيزعة، ما حدث به عنه غيره، ومحمد بن عيسى بن سميع: شيخ من أهل الشام ثقة، وهو حديث غريب.
الرواية معناها صحيح وهو أن المفترى على النبى(ص)كذبا في النار
19 - حدثنا عمر، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا عبيد الله بن عمر القواريري، ح وثنا عمر، ثنا عبد الله بن سليمان، ثنا أحمد بن صالح، قالا: ثنا حرمي بن عمارة، ثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
تفرد بهذا الحديث: حرمي بن عمارة، عن شعبة، ما حدث عنه غيره فيما أعلم، وقيل لي: أن سعيد بن عامر حدث به أيضا. وهو: حديث غريب، ما أعلم حدث به إلا القواريري، وأحمد بن صالح، وكفا بهما جلالة.
الغلط  أن يتبوأ الكاذب مكانه فى جهنم والسؤال كيف يدخل الكاذب نفسه جهنم ؟
بالطبع الإنسان لا يدخل نفسه النار وإنما  الملائكة تسوقه للنار كما قال سبحانه مر "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا"
20 - أخبرنا عمر، ثنا عبد الله بن سليمان، ثنا أبو عمير عيسى بن محمد بن النحاس، ثنا أيوب بن سويد، ثنا سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: ما رأيت أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء.
تفرد بهذا الحديث: أيوب، هو: ابن سويد، عن سفيان، لا أعلم حدث به عنه إلا أبو عمير، وهو: حديث غريب، وإن كان فيه شيء، والمشهور حديث الثوري عن أبي إسحاق عن البراء."
رواية من الممكن حدوثها وهى رأى شخصى لا علاقة له بالوحى
21 - أخبرنا عمر، نا محمد بن محمد بن سليمان، حدثني هشام بن عمار، ثنا الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمد، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم: سورة الرحمن، فلما فرغ، قال: مالي أراكم سكوتا؟! للجن كانوا أحسن منكم ردا، ما قرأت عليكم} فبأي آلاء ربكما تكذبان {إلا قالوا: ولا شيء من نعمك رب نكذب، فلك الحمد.
تفرد به: الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمد، عن محمد المنكدر، وهو: حديث صحيح غريب، لا [أعلم] حدث به إلا الوليد بن مسلم، والله أعلم."
 الغلط أن الرسول (ص) قرأ على الجن وهو ما يعارض أنهم هم من سمعوه ولم يعرف بحضورهم إلا بعد انصرافهم ونزول الوحى ليخبره بسماعهم له وهو قوله سبحانه:" قد أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدى إلى الرشد فآمنا به"
22 - أخبرنا عمر، ثنا الحسين بن أحمد بن بسطام - بالأبلة - ثنا أبو كريب محمد بن العلاء، ثنا زيد بن الحباب، عن سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي حبيبة الطائي، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: أنا حظكم من الأنبياء، وأنتم حظي من الأمم.
تفرد به: أبو كريب، عن زيد بن حباب، عن الثوري، وهو حديث صحيح، وقد تابعه أبو عامر الأسدي، عن الثوري."
الرواية معناها صحيح وهو أن الرسول(ص) اختصه الله بالناس في عصره لابلاغهم الرسالة
23 - أخبرنا عمر، ثنا عبد الله بن سليمان، نا إسحاق بن الأخيل، ثنا معاوية بن هشام، ثنا سفيان الثوري، عن عمار الدهني، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم، يوم الفتح وعليه عمامة سوداء.
تفرد به: معاوية بن هشام، وحكام بن سلم، عن سعيد بن سابق، عن الثوري، لا أعلم حدث به غيرهما، وهو: حديث غريب."
 رواية ممكن حدوثها
24 - أخبرنا عمر، نا إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن العسكري - بعسكر مكرم - ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، وثنا عمر، قال: وثنا محمد بن منصور، ثنا حميد بن مسعدة، قالا: ثنا بشر بن المفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن عوف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: شهدت حلف الفضول مع عمومتي وأنا غلام، فما أحب أن لي به حمر النعم وإني أنكثه فقال إبراهيم:
تفرد به: بشر بن الفضل، وإسماعيل بن علية، عن عبد الرحمن بن إسحاق، لا أعلم حدث به عنه غيرهما، وقيل أيضا: أن إبراهيم بن طهمان، حدث به عن عباد بن إسحاق، وهو: عبد الرحمن، كذا لفظ إبراهيم فبلغني أن أحمد بن حنبل ألقاه على أحمد بن صالح حيث التقيا فلم يعرفه واستغربه.
 رواية من الممكن حدوثها ولكن لا علاقة لها بحكم الله
25 - أخبرنا عمر، نا الحسين بن محمد بن محمد بن عفير الأنصاري، ثنا الوليد بن شجاع، نا هشيم، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كان مطعم بن عدي حيا وكلمني في هؤلاء - يعني أسارى بدر - لأطلقتهم له.
تفرد به: هشيم، وابن عيينة، ومالك بن أنس، عن الزهري، عن محمد بن جبير، وهو: حديث غريب."
رواية من الممكن حدوثها
26 - أخبرنا عمر، نا عبد الله بن سليمان، ويحيى بن محمد بن صاعد، والحسن بن شعبة الأنصاري، ومحمد بن غسان بن جبلة العتكي - بالبصرة - قالوا: ثنا محمد بن معمر القيسي، ثنا حميد بن حماد بن أبي الخوار أبو الجهم، عن مسعر، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: من أحسن الناس صوتا بالقرآن؟ قال: من إذا سمعت قراءته رأيت أنه يخشى الله عز وجل.
تفرد به: حميد بن حماد، عن مسعر، لا أعلم حدث به غير مسعر، وهو: حديث غريب."
 الغلط هو الجهر بالقرآن في الصلاة وهو ما يخالف حرمة الجهر كما قال سبحانه:
" ولا تجهر بصلاتك"
27 - أنبا عمر، نا محمد بن سليمان بن محمد الباهلي- بالنعمانية - ثنا الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي، ثنا وكيع بن الجراح، عن مسعر، ومحمد بن شريك، عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن ابن عباس،  قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم في الليل، فتوضأ، ثم صلى ثماني ركعات، ثم أوتر بثلاث، ثم اضطجع، ثم قام فصلى الركعتين، ثم خرج.
هذا حديث غريب من حديث وكيع، عن مسعر، ومحمد بن شريك، و محمد: عزيز الحديث، لا أعلم حدث به عنهما إلا وكيع، ولا حدث به عنه إلا الجرجرائي، والله أعلم فيما وقع إلي.
الغلط أن قيام الليل هو ركعات وهو ما يعارض أن قيام الليل هو قراءة القرآن كما قال سبحانه:"
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن"
28 - أنبأ عمر ثنا يحيى بن محمد بن صاعد - أنا سألته - نا عبد الجبار بن العلاء، ثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن إبراهيم السكسكي، عن عبد الله بن أبي
 أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن خيار عباد: الذين يراعون الشمس والقمر والأظلة؛ لذكر الله عز وجل.
تفرد به: سفيان - هو: ابن عيينة - عن مسعر، ما حدث به عنه غيره، وهو حديث غريب صحيح حسن، قد حدث به عن ابن عيينة: يحيى بن أبي بكير الكرماني.
 الغلط أن خيار العباد الذين يراعون الشمس والقمر والأظلة؛ لذكر الله وهو ما يخالف أن خيارهم وهم أفضلهم المجاهدون كما قال سبحانه:"فضل الله المجاهدين بأموالهم ,انفسهم على القاعدين درجة"
29 - أنبأ عمر، نا يحيى بن محمد بن صاعد، ثنا محمد بن إسحاق الرازي، ثنا محمد بن حميد، حدثني يحيى بن أبي بكير، ثنا سفيان، نحوه.
30 - أخبرنا عمر، نا عبد الله بن سليمان - إملاء - قال: ثنا أحمد بن صالح، ثنا عبد الملك الذماري، ثنا سفيان الثوري، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قرأ:} يحسب أن ماله أخلده {.
تفرد به عبد الملك الذماري، وهو: ثقة عن الثوري، ما حدث به غيره، واختلف في اسم أبيه، فقيل: عبد الملك بن هشام، وقيل: عبد الملك بن عبد الرحمن، حدث به عنه القدماء: زيد بن المبارك الصنعاني ومحمد بن أبي السري.
من الممكن أن تكون القراءة صحيحة
31 - أثنا عمر نا سعيد بن عبد الله بن سعيد المهراني - بالبصرة - ثنا أحمد بن عمرو أبو العباس القلوري، نا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، عن سليمان بن معاذ، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يسأل بوجه الله عز وجل إلا الجنة.
تفرد به: الحضرمي، ولا أعلم حدث به إلا القلوري، وهو: حديث غريب."
الغلط أن الشىء الوحيد المسموح به عند السؤال بوجه الله هو الجنة وهو ما يخالف أن إباحة الله سؤاله الصحة والرزق والشفاء وغيرهم
32 - أنبأ عمر، نا عبد الله بن محمد، نا مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثايت الزبيري، حدثني أبي: عبد الله بن مصعب، عن هشام بن عروة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم على من تحرم النار؟! على كل هين لين قريب سهل.
تفرد به: مصعب الزبيري، عن أبيه، لا أعلم حدث به عنه غيره، وهو: حديث صحيح."
الرواية معناها صحيح وهو أن المسلم سهل في معاملاته كلها ولذا يحرم دخوله النار
33 - أنبأ عمر، نا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، نا جعفر بن مسافر، نا يحيى بن حسان، عن سليمان بن قرم، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
تفرد به: يحيى بن حسان، عن سليمان بن قرم، لا أعلم حدث به إلا جعفر بن مسافر.
34 - أنبأ عمر، نا محمد بن محمد بن أبي حذيفة الدمشقي، نا أحمد بن محمد بن أبي الخناجر، نا موسى بن داود، نا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
تفرد به: موسى، عن حماد بن سلمة، لا أعلم حدث به إلا ابن أبي الخناجر، وهو: حديث غريب عن حماد، عن قتادة، عن أنس.
الروايتان معناهما صحيح وهو أن وجوب تعلم المؤمن والمؤمنة للعلم
35 - أنا عمر، نا يحيى بن محمد بن صاعد، نا الحسين بن سلمة بن أبي كبشة اليحمدي - بالبصرة - ثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن السائب، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر.
تفرد به: عبد الرحمن، عن مالك، لم يحدث به عنه غيره  وهو: حديث غريب.
الرواية معناها صحيح وهو أن الجزية تؤخذ من كل الكفار الأغنياء داخل دولة المسلمين
36 - أخبرنا عمر، ثنا عبد الكريم بن أحمد الرواس - بالبصرة - ثنا زيد بن أخزم، ثنا يحيى بن الحارث، عن أخيه: مخارق، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لعن قاطع السدر.
حديث غريب، تفرد به: مخارق، وعبد القاهر بن شعيب، عن بهز. ما كتبناه إلا من هذه الجهة وهو: حديث غريب فرد.
الرواية معناها صحيح وهو أن قطع النبات لغير ضرورة محرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزء من الأفراد لابن شاهين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة لكتاب الأربعون حديثا لابن المبارك
»  خواطر حول مجلس لابن بالويه
» مراجعة مخطوط ما قرب سنده لابن الطفيل أبي يعقوب الدمشقي
» مراجعة مخطوط مجلس لابن بالويه
» مراجعة لكتاب الناسخ والمنسوخ لابن حزم

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الحديث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: