دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مراجعة كتاب مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2102
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة كتاب مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة كتاب مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر   مراجعة كتاب مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر Emptyالخميس يونيو 22, 2023 4:05 pm

مراجعة كتاب مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر
الكاتب هو أبي الفضل عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري المتوفى سنة 1413هـ والكتاب موضوعه حديث أول شىء خلقه الله وهو طبقا للحديث نور النبى(ص)والغمارى فى مقدمته غرضه نفى نسبة الحديث للنبى(ص) حيث قال:
"وبعد: فهذا جزء سميته: "مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر"، أردت به تنزيه النبي صلى الله عليه وسلم عما نسب إليه مما لم يصح عنه ويعد من قبيل الغلو المذموم، ومع ذلك صار عند العامة وكثير من الخاصة معدودا من الفضائل النبوية التي يكون إنكارها طعنا في الجناب النبوي عندهم، ولا يدركون ما في رأيهم وقولهم من الإثم العظيم الثابت في قول النبي صل الله عليه وسلم: "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار" والذي يصفه بما لم يثبت عنه كاذب عليه واقع في المحذور إلا أن يتوب، ولا يكون مدحه عليه الصلاة والسلام شافعا له في الكذب عليه.
وإن كانت الفضائل يتسامح فيها فإن فضائل النبي صلى الله عليه وسلم إنما تكون بالثابت المعروف حذرا من الكذب المتوعد عليه بالنار، نسأل الله العافية"
وقد بين ذكر روايات عديدة فى الموضوع حيث قال:
"وقد وردت أحاديث في هذا الموضوع باطلة، وجاءت آراء شاذة عن التحقيق عاطلة، أبينها في هذا الجزء بحول الله.
روى عبد الرزاق -فيما قيل- عن جابر رضي الله عنه قال:
 "قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شىء خلقه الله تعالى قبل الأشياء؟ قال: يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا إنسي، فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول حملة العرش، ومن الثاني الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء فخلق من الأول السموات، ومن الثاني الأرضين، ومن الثالث الجنة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين، ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله، ومن الثالث نور أنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله...."
والرواية ظاهرة البطلان وقد ذكر الكتب التى ورد فيها حيث قال :
"الحديث وله بقية طويلة وقد ذكره بتمامه ابن العربي الحاتمي في كتاب "تلقيح الأذهان ومفتاح معرفة الإنسان"، والديار بكري في كتاب "الخميس في تاريخ أنفس نفيس".
وعزوه إلى رواية عبد الرزاق خطأ لأنه لا يوجد في مصنفه ولا جامعه ولا تفسيره.
وقال الحافظ السيوطي في الحاوي:"ليس له إسناد يعتمد عليه" اهـ، وهو حديث موضوع جزما، وفيه اصطلاحات المتصوفة، وبعض الشناقطة المعاصرين ركب له إسنادا فذكر أن عبد الرزاق رواه من طريق ابن المنكدر عن جابر وهذا كذب يأثم عليه.
وبالجملة فالحديث منكر موضوع لا أصل له في شىء من كتب السنة.
ومثله في النكارة ما روي عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده عليهم السلام أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كنت نورا بين يدي ربي قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام" وهو كذب أيضا.
ومن الكذب السخيف ما يقال إن إحدى أمهات المؤمنين أرادت أن تلف إزارا على جسد النبي صلى الله عليه وسلم فسقط الإزار أي لأنه نور، وهذا لا أصل له وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعمل الإزار ولم يسقط عنه.
وكونه صلى الله عليه وسلم نورا أمر معنوي، مثل تسمية القرآن نورا ونحو ذلك، لأنه نور العقول والقلوب."
وعلى السابق نجد أن الحديث لا أصل له فى كتب الحديث كما قال الغمارى
ويضاف إلى السابق معارضته لكتاب الله فى كون الماء هو أول الخلق كما قال سبحانه:"
" وجعلنا من الماء كل شىء حى"
وذكر روايات أخرى تجعل النبى(ص) سبب خلق الكون حيث قال :
 "ومن الكذب المكشوف قولهم: لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك،"
والرواية لا تصح لمعارضتها أن سبب خلق الناس هو معرفة أيهم أحسن عملا لإثابته وايهم أسوأ عملا لعقابه كما قال سبحانه:
"وهو الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا"
وقال أيضا:
 وكذلك ما روي عن علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هبط علي جبريل فقال: إن الله يقرؤك السلام ويقول:
 "إني حرمت النار على صلب أنزلك، وبطن حملك، وحجر كفلك" وهو حديث موضوع."
والرواية معارضة لكتاب الله فالحجر لم يكفله لأن من كفله أ أغناه هو الله كما قال سبحانه:
"ووجدك يتيما فآوى"
وقال:
"ووجدك عائلا فأغنى "
 وقال أيضا :
"وروي في بعض كتب المولد النبوي(المبتدع) عن أبي هريرة قال: سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل كم عمرت من السنين؟ فقال: يا رسول الله لست أعلم غير أن في الحجاب الرابع نجما يطلع في كل سبعين ألف سنة مرة، رأيته اثنتين وسبعين ألف مرة، فقال النبي: وعزة ربي أنا ذلك الكوكب.
وهذا كذب قبيح، قبح الله من وضعه وافتراه."
الغلط فى الرواية هو أن النبى (ص9 هو كوكب وهو ما يعارض اعترافه بكونه بشر كما قال سبحانه:
"قل إنما بشر مثلكم يوحى إلى"
وقال أيضا:
وذكر بعض غلاة المتصوفة أن جبريل عليه السلام كان يتلقى الوحي من وراء حجاب وكشف له الحجاب مرة فوجد النبي صلى الله عليه وسلم يوحي إليه فقال جبريل: منك وإليك. قلت: لعن الله من افترى هذا الهراء المخالف للقرآن فإن الله تعالى يقول لنبيه: { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان{52} }[سورة الشورى] ويقول: { نزل به الروح الأمين {193} على قلبك لتكون من المنذرين {194}} [سورة الشعراء]."
والغلط هو ان النبى(ص) هو من كان يوحى لنفسه وهو ما يخالف أن جبريل(ص) الروح الأمين هو من كان يوحى إليه كما قال سبحانه:
"وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربى مبين"
 وقال ايضا:
"أخرج أحمد والحاكم والبيهقي في الدلائل عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته وسأنبئكم بتأويل ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام وكذلك ترى أمهات الأنبياء".
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: "رواه أحمد بأسانيد، والبزار والطبراني بنحوه" ..."أحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سويد، وقد وثقه ابن حبان"اهـ.
قلت: رواه الحاكم من طريق أبي بكر بن أبي مريم، عن سويد بن سعيد، عن العرباض بن سارية، وقال: "صحيح الإسناد" وتعقبه الذهبي بأن أبا بكر ضعيف، وغلط ا قلعجي محقق كتاب دلائل النبوة فذكر أن الذهبي وافقه على تصحيحه. وروى أحمد من طريق بديل، عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة الفجر قال: "قلت: يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال: "وآدم بين الروح والجسد".
وهكذا رواه البغوي وابن السكن في الصحابة.
قال الحافظ: وهذا سند قوي.
قلت: وذكره البخاري في التاريخ معلقا.
روى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: متى وجبت لك النبوة؟ قال: بين خلق آدم ونفخ الروح فيه".
وروى أحمد من طريق عبد الله بن شقيق، عن رجل قال: "قلت: يا رسول الله متى جعلت نبيا؟ قال: وآدم بين الروح والجسد". قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح.
قلت: هو أحد طرق حديث ميسرة الفجر.
وقال ابن سعد في الطبقات: أخبرنا عفان ابن مسلم وعمرو بن عاصم الكلابي قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، عن عبد الله ابن شقيق، عن عبد الله بن أبي الجدعاء قال: "قلت: يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال: إذ آدم بين الروح والجسد"اهـ. رجاله رجال الصحيح.
وروى البزار والطبراني بإسناد ضعيف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قيل: يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال: وآدم بين الروح والجسد".
قال البيهقي: قوله صلى الله عليه وسلم: "إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وان آدم لمنجدل في طينته" يريد انه كان كذلك في قضاء الله وتقديره قبل أن يكون أبو البشر وأول الأنبياء صلوات الله عليهم" اهـ.
وقال أبو الحسين بن بشران، حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو، حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح، ثنا محمد بن صالح، ثنا محمد بن سنان العوفي، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن بديل بن ميسرة، عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة قال: قلت: يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال: "لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وخلق العرش كتب على ساق العرش: محمد رسول الله خاتم الأنبياء، وخلق الله الجنة التي أسكنها آدم وحواء فكتب اسمي على الأبواب والأوراق والقباب والخيام، وآدم بين الروح والجسد، فلما أحياه الله تعالى نظر إلى العرش فرأى اسمي فأخبر أنه سيد ولدك، فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه" اهـ، إسناد جيد قوي."
 والروايات السابقة معناها واحد مع وجود زيادات معارضة أخرى لكتاب وقد تناول الغمارى معانى تلك الروايات حيث قال:
"وهو يفيد أن معنى كونه نبيا: إظهار ذلك في العالم العلوي قبل نفخ الروح في آدم عليه السلام.
وقد بين الحديث أيضا سر إعلان نبوته في ذلك العهد وانه يرجع إلى أمرين اختص بهما:
أحدهما: انه سيد ولد آدم.
والآخر: انه خاتم الأنبياء، وأيد ذلك بما ذكره من بشارة إبراهيم وعيسى به عليهم الصلاة والسلام."
الغلط أن النبوة وجبت للرسول (ص)وأدم (ص)بين الروح والجسد وهو ما يعارض  أن النبوة وجبت لمحمد(ص)كما وجب كل شىء فى الكون قبل خلق الكون وذلك فى كتاب عند الله وفى هذا قال سبحانه:
"ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها "
ثم ما المقصود أن أدم (ص)بين الروح والجسد إذا كان هو كلاهما ؟
 وكلامى هذا هو نفس كلام الغمارى التالى :
"والأنبياء جميعا نبوتهم ثابتة في تقدير الله وقضائه، لكن لم يرد في خبر أن الله تعالى أظهر نبوة أحد منهم بالتعيين قبل خلق آدم، فلم يكن ذلك إلا لنبينا صلى الله عليه وسلم وهذا سر قوله: "كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد" أي أن حملة العرش والملائكة عرفوا اسمه ونبوته قبل خلق آدم عليه السلام، وهم لم يعرفوا آدم إلا بعد خلقه.
تنبيه
حديث: "كنت نبيا وآدم بين الماء والطين" لا أصل له، وكذلك حديث: "كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين" لا أصل له أيضا.
ما يوجد في كتب المولد النبوي( المبتدع) من أحاديث لا خطام لها ولا زمام هي من الغلو الذي نهى الله ورسوله عنه، فتحرم قراءة تلك الكتب، ولا يقبل الاعتذار عنها بأنها في الفضائل لأن الفضائل يتساهل فيها برواية الضعيف، أما الحديث المكذوب فلا يقبل في الفضائل إجماعا، بل تحرم روايته [إلا مع بيان أنه موضوع].
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" يرى بضم الياء معناه يظن.
ويقول: "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار"
وفضل النبي صلى الله عليه وسلم ثابت في القرآن الكريم، والأحاديث الصحيحة، وهو في غنى عما يقال فيه من الكذب والغلو، وقال صلى الله عليه وسلم: "لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله""
 والرواية معارضة لقوله سبحانه:
" لا نفرق بين  احد من رسله"
 حيث تميز واحد على الباقى فتجعله سبب خلق الكون كما أنه أول من خلق وهو ما يتعارض تماما مع كتاب الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة كتاب مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إضاءات حول كتاب مجلس في حديث جابر
» مراجعة كتاب إيضاح الدلالة في تخريج وتحقيق حديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة))
» مراجعة لمقال حديث الحجل
» مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد
» مراجعة لمخطوط حديث أبي طاهر النهاوندي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: مؤلفات عطيه الدماطى-
انتقل الى: