دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2112
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد   مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد Emptyالسبت يونيو 10, 2023 8:48 pm

مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد
ابتدأ الكاتب مقاله بأن الصوفية يستدلون على التوسل بالذوات بحديث فاطمة بنت أسد  حيث قال:
"مما يستدل به الصوفية في جواز التوسل بالذوات
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
 لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والحاصل عند رأسها فقال:
 ((رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة
 ثم أمر أن تغسل ثلاثاً فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ثم خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه فألبسها إياه وكفنها ببرد فوقه ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاماً أسود يحفرون فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه فقال:
 الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ، ولقنها حجتها ، ووسع عليها مدخلها ، بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي ، فإنك أرحم الراحمين. وكبر عليها أربعاً ، وأدخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم))."
وبين الكاتب أن على الجفرى الصوفى  نسب الحديث للهيثمى في كتابه مجمع الزوائد بسند كله ثقات والسند ليس هكذا وهو قوله  حيث قال:
"والمشين أن داعية التصوف علي الجفري قد كذب على الإمام الهيثمي ، فروى هذا الحديث وقال: روى نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد بسند رجاله ثقات ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ألحد أمه .........
وإليكم أخواني بيان الكذب في النقل عند داعية التصوف علي الجفري ، فقد روى الهيثمي هذا الحديث في كتابه مجمع الزوائد رقم /15399/ الجزء التاسع صفحة /256/ وقال: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، وفيه روح بن صلاح ، وثقه ابن حبان والحاكم ، وفيه ضعف ، وبقية رجاله رجال الصحيح.
فانظروا كيف قلب الكلام رأساً على عقب ، من تصريح الهيثمي بضعف روح بن صلاح ، إلى عبارة بسند رجاله ثقات ، ولا حول ولا قوة إلا بالله. "
ونقل الكاتب من كتب أهل الحديث كلام العلماء في ذلك السند حيث قال :
"بقي أن تعرفوا إخواني أن الطبراني بعدما روى هذا الحديث في المعجم الأوسط ـ وهو كتاب خاص فيما يتفرد به الرواة ـ /189ـ1ـ68/ قال: تفرد به روح بن صلاح.
ورواه أبو نعيم في الحلية /3ـ121/ وقال: لم نكتبه إلا من حديث روح بن صلاح تفرد به.
وأورد الحديث ابن الجوزي في كتابه العلل المتناهية /433ـ1ـ270/ وحكم بضعف الحديث ، وبجهالة روح بن صلاح.
وقال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان /1876ـ2ـ465/ عن روح بن صلاح: ذكره ابن يونس في تاريخ الغرباء فقال: رويت عنه مناكير ، وقال الدارقطني: ضعيف في الحديث ، وقال ابن ماكولا: ضعفوه.
وأورده ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال /667ـ3ـ146/ وقال: ولروح بن صلاح أحاديث ليست بالكثيرة وفي بعض حديثه نكرة.
ولا تصح تقوية هذا الحديث اعتماداً على توثيق ابن حبان والحاكم لروح بن صلاح ، لما عرفا به من التساهل في التوثيق، كذلك فإن الجرح مقدم على التعديل باتفاق العلماء ، خاصة إذا كان الجرح مبيناً كما هنا في الراوي روح بن صلاح."
والمعروف أن  الكثير من الكتاب يعتمدون في تفنيد الروايات على كلام اهل الجرح والتعديل بدى من قياسه على كتاب الله والرواية ظاهرة العوار وهى :
"لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والحاصل عند رأسها فقال:
 ((رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة
 ثم أمر أن تغسل ثلاثاً فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ثم خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه فألبسها إياه وكفنها ببرد فوقه ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاماً أسود يحفرون فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه فقال:
 الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ، ولقنها حجتها ، ووسع عليها مدخلها ، بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي ، فإنك أرحم الراحمين. وكبر عليها أربعاً ، وأدخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم))."
اول الأغاليط هو
هو ان فاطمة بنت اسد كنت تطعم وتسقى النبى(ص) وهو طفل من اجل الجنة ووجه الله وهو قول الرواية:
" رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة"
والرسالة ما نزلت إلا بعد ثلاثين سنة من طفولته تقريبا فلم تكن تعرف المرأة ولا حتى النبى (ص)جنة ولا نار ولا وجه الله
وثانيا جوع المرأة وعراها في حين أن زوجها كان زعيم قريش ووالده كان زعيمها والزعيم دوما من الأغنياء
ثانى الأغلاط ظن الرسول(ص) أن قميصه سينفع الميتة بعد موتها  وهو ما يعارض أن لا شىء ينفع سوى سعى الإنسان كما قال سبحانه:
" وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"
والغريب أنه خلع قميصه ووقف عاريا فلم تذكر الرواية أنه لبس غيره وهو كلام لا يعقل
ثالث الأغاليط  تلقين الحجة والمسلم لا يحتاج لحجة سوى عمله لأن شاعة موته يدخل الجنة مباشرة دون سؤال أو ما شابه كما قال سبحانه:
" يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية فادخلى في عبادى وادخلى جنتى"
 رابعها هو أن من حضر دفن المرأة الرسول(ص) والعباس وأبو بكر وعمر وأسامة وأبو أيوب وغلام اسود وهو كلام لا يعقل أن الدفن والغسل لم يحضره أيا من أولادها وأولهم على بن أبى طالب
خامسها رحمة المرأة بحق الأنبياء(ص) وهو ما يعارض أن الرحمة تكون بالإيمان والعمل الصالح للميت كما قال سبحانه :
"فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيلى وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لمقال حديث فاطمة بنت أسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة فتوى الكلام على حديث المستكرهة على الزنا
» مراجعة لمقال تخريج حديث (خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء)
» مراجعة لكتاب البحث الأمين في حديث الأربعين
» مراجعة لمخطوط حديث أبي طاهر النهاوندي
» مراجعة لمخطوط حديث داود بن رشيد

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الكتب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: