عطيه الدماطى
المساهمات : 2112 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: خواطر حول أحاديث من حديث أبى الحسن أحمد بن سليمان بن حذلم الخميس مارس 23, 2023 6:10 pm | |
| خواطر حول أحاديث من حديث أبى الحسن أحمد بن سليمان بن حذلم رواية أبي محمد عبدالرحمن بن عثمان بن أبي نصر عنه. رواية أبي القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء عنه. رواية أبي القاسم الحسين بن الحسن الأسدي عنه. رواية ابن ابنه أبي محمد الحسن بن علي بن الحسين عنه. رواية أبي المعالي أحمد بن إسحق بن محمد بن المؤيد عنه. رواية القاضي رئيس الشام عماد الدين أبي الفضل محمد بن القاضي تاج الدين أحمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن الشيرازي عنه. بسم الله الرحمن الرحيم أخبرنا الشيخ العالم الفاضل القدوة الزاهد شهاب الدين أبو المعالي أحمد بن أبي محمد إسحق بن محمد بن المؤيد الهمذاني الأبرقوهي، قراءة عليه وأنا أسمع، في سنة تسع وتسعين وستمائة، لثلاث عشرة ليلة [إر..] من جمادى الأول بالجامع الطولوني، قال: أنا الشيخ أبو محمد الحسن بن علي بن الحسين بن الحسن الأسدي، المعروف بابن البن، بقراءة الحافظ زكي الدين أبي عبدالله محمد بن يوسف البرزالي وأنا أسمع مع أبي، رحمهما الله تعالى، في يوم السبت سلخ شوال سنة عشرين وستمائة بدمشق المحروسة، قال: أنا جدي أبو القاسم الحسين بن الأسدي قراءة عليه وأنا أسمع في رابع شوال سنة ثمان وأربعين وخمسمائة، قال: أنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء المصيصي، قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أنا الشيخ أبو محمد عبدالرحمن بن عثمان بن القاسم بن معروف بن حبيب ابن أبان بن أبي نصر التميمي، قراءة عليه ونحن نسمع، في شهر ربيع الآخر من سنة تسع عشرة وأربعمائة، قال: ثنا الشيخ أبو الحسن أحمد بن سليمان ابن أيوب بن سليمان بن حذلم الأسدي القاضي، قراءة عليه وأنا أسمع فأقر به، قال: [1] ثنا أحمد بن المعلى، قال: ثنا سليمان بن عبدالرحمن، ثنا مسلمة بن علي عن الأوزاعي عن الزهري عن علي بن حسين عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العائد في هبته كمثل الكلب يقيء ثم يرجع في قيئه). معنى الرواية حرمة استعادة المال ممن أخذه [ 2] أخبرنا أحمد، ثنا يزيد بن محمد، ثنا آدم، ثنا ورقاء عن المغيرة عن الشعبي، وورقاء عن حصين عن الشعبي، وشعبة عن مجالد عن الشعبي عن النعمان بن بشير أنه كان يقول: أراد أبي أن ينحلني شيئا ويشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكل ولدك نحلت مثله)؟ فقال: لا! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الا أشهد عليه إذا)، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اعدلوا بين أولادكم في النحل، كما تحبون أن يساووا بينكم في البر). الرواية معناها صحيح وهو وجوب العدل بين الأولاد فى العطاء [3] أخبرنا أحمد، ثنا يزيد بن محمد، ثنا ادم، ثنا شيبان عن منصور عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رب جدال في القرآن كفر). الرواية معناها صحيح وهو أن الجدال في القرآن قد يؤدى للكفر [4] أخبرنا أحمد، ثنا يزيد بن محمد، ثنا عبدالله بن يزيد القارئ، ثنا صدقة عن الأوزاعي عن ربيعة بن أبي عبدالرحمن عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم صفر لحيته وما فيها عشرون شعرة بيضاء. الغلط تلوين النبى(ص) لحيته بلون اصفر وهو ما يخالف أن تغيير خلقة الله هى طاعة لقول الشيطان الذى حكاه الله حيث قال: " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله" [ 5] أخبرنا أحمد، ثنا يزيد بن محمد بن عبدالصمد، ثنا عمرو بن هاشم البيروتي، ثنا الهقل بن زياد عن الأوزاعي عن الزهري عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا حضر العشاء ونودي بالصلاة فابدؤوا بالعشاء، ثم صلوا). الرواية معناها صحيح وهو وجوب أكل طعام العشاء إذا وضع ونودى للصلاة والناس يأكلون [6] أخبرنا أحمد، ثنا يزيد بن محمد، ثنا عمرو بن هاشم، ثنا الهقل بن زياد عن الأوزاعي عن الزهري عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى المصلى في يوم العيد تحمل العنزة بين يديه، فإذا بلغ المصلى نصب بين يديه فصلى إليها. الرواية وضع شىء أمام المصلى في الخلاء ليدل على عدم إزعاج الآخرين له [7] أخبرنا أحمد، ثنا يزيد بن محمد، ثنا عمرو بن هاشم، ثنا الهقل بن زياد عن الأوزاعي عن الزهري عن نافع عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبردوا بالظهر، فإن شدة الحر من فيح جهنم). الغلط أن شدة الحر من النار ويخالف هذا أن شدة الحر فى الدنيا وأما النار ففى الغيب فكيف يكون شىء غيبى فى عالم الشهادة أليس هذا جنونا ؟كما أن شدة الحر لو كانت من النار لكانت نار الحر فى الدنيا تساوى حر نار جهنم ولكن الحادث هو أن نار جهنم أشد حرا وفى هذا قال سبحانه"وقالوا لا تنفروا فى الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون " . | |
|