دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مراجعة لمقال مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2098
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة لمقال مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لمقال مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي   مراجعة لمقال مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي Emptyالثلاثاء يوليو 11, 2023 4:45 pm

مراجعة لمقال مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي
 الكاتب هو أبو محمد الحسن بن علي بن محمد بن الحسن الجوهري والمقال عبارة عن روايات في الجهر بالبسملة وهى :
1- أخبرنا أحمد بن سلام إجازة، عن يحيى بن موسى (ح) وأنا طائفة إجازة، عن عمر بن طبرزد قال: أنا أبو غالب أحمد بن البنا: أنا أبو محمد الجوهري: أنا أبو عمر محمد بن العباس: أنا لحسين بن علي الدهان: ثنا محمد بن عبيد بن عتبة الكندي: ثنا أحمد بن مسبح: ثنا غصن بن خالد: عن أبي أويس، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم} وكان إذا قرأ: {ولا الضالين} قال: آمين: يرفع بها صوته))
غصن وأحمد: لا أعرفهما، ولا يحتمله أبو أويس
2- وبه إلى الجوهري: أخبرنا ابن حيويه: ثنا عبد الله بن أبي داود: نا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب: حدثني عمي: نا عبد الله بن عمر، ومالك، وابن عيينة، عن حميد، عن أنس: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم} في الفريضة))
قال المخرج ظاهر النيسابوري: ((هكذا هو في أصل الجوهري بخط البيضاوي المفيد))
قلت: أحسب أنه سقط منه لفظة ((لا)) قبل قوله: ((يجهر))؛ لسوء اتقان البيضاوي، وإلا فوالله ما حدث به ابن وهب قط، ولا أحمد بن عبد الرحمن يحتمل هذا مع لينه، ولا كان ابن أبي داود قد جن حتى يروي هذا هكذا، فإنه باطل، يوضح ذلك أن نقيضه في ((موطأ مالك)) عن حميد، عن أنس
3- وبه: نا أبو حفص بن شاهين: ثنا زيد بن محمد العامري الكوفي: ثنا أحمد بن موسى الحمار: نا أحمد بن عيسى بن عبد الله: حدثني ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب،  عن نافع قال: صليت خلف ابن عمر يجهر، فقلت له: الجهر؟ قال: ((صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر، وعمر فجهروا {بسم الله الرحمن الرحيم}))
قلت: وهذا موضوع على ابن أبي فديك
قال الدارقطني: ((أحمد بن عيسى بن عبد الله الهاشمي كذاب))
قلت: وأحمد بن موسى الحمار لا يعتمد عليه، فقد روى مثل هذا، وروى أيضا حديث أحمد
4- وبه: نا الدارقطني: ثنا الحسن بن محمد بن بشر الكوفي(ح) ونا ابن شاهين، عن زيد بن محمد العامري قال: ثنا أحمد بن موسى الحمار: ثنا إبراهيم -يعني: الصيني-: ثنا موسى بن أبي حبيب الطائفي، عن الحكم بن عمير -وكان بدريا-قال: ((صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم} في صلاة الليل، والغداة، والجمعة))
قلت: وهذا باطل، وما في البدريين أحد اسمه الحكم، وموسى مجهول، وإبراهيم متروك، وما كان ليدرك رجلا من كبار التابعين، فلعل الآفة من أحمد الحمار
5- ثقتان عن يحيى الوحاظي: ثنا يحيى بن حمزة: عن الحكم بن عبد الله بن سعد، عن القاسم، عن عائشة: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم})) خرجه الدارقطني والحكم هالك بمرة"
 وكل الروايات كاذبة لا تصح لأنها تعارض حرمة الجهر في الصلاة كما قال سبحانه:
" ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لمقال مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في كتاب مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي
» مراجعة مخطوط مجلس من أمالي أبي بكر اليزدي
» مراجعة مخطوط مجلس لابن بالويه
» مراجعة جزء فيه مجلس من أمالي أبي بكر محمد بن الحسين ابن فنجويه الثقفي في فضل رمضان
» مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الحديث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: