دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2113
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف   مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 6:18 pm

مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف
المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف
(1) -[1] أخبركم الإمام العلامة تاج الدين أبو اليمن زيد بن الحسن بن زيد الكندي، قراءة عليه في يوم الأحد تاسع عشرين ذي الحجة سنة اثنتين وست مائة بدمشق، وأبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد، إجازة إن لم يكن سماعا، وأخبركم شيخ الشيوخ ضياء الدين أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الأمين، وأبو العباس أحمد بن الحسن بن أحمد بن أبي البقاء العاقولي، وأبو شجاع محمد بن أبي محمد بن أبي المعالي بن المقرون، وأبو حامد عبد الله بن مسلم بن ثابت النحاس الوكيل المعروف بابن جوالق، إجازة، قالوا كلهم: أخبرنا أبو الحسن علي بن هبة الله بن عبد السلام، قراءة عليه ونحن نسمع في تواريخ مختلفة، زاد عبد الوهاب بن علي، والحافظ أبو البركات عبد الوهاب بن المبارك بن أحمد الأنماطي، قالا: أنبا الشيخ أبو الحسين أحمد بن محمد بن عبد الله بن النقور البزار، قراءة عليه، قال: ثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف، قال: ثنا حمزة بن القاسم، ثنا أحمد بن علي الخراز، ثنا أحمد بن عمران، قال: سمعت أبا بكر بن عياش، يحدث صالحا خازن هارون، عن سليمان التيمي، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم القيامة جمع الله أهل الجنة صفوفا، فينظر الرجل من أهل النار إلى الرجل من صفوف الجنة، فيقول له: يا فلان، أما تذكر يوم اصطنعت إليك في الدنيا معروفا؟ فيأخذ بيده فيقول لله: إن هذا اصطنع إلي في الدنيا معروفا، فيقال له: خذ بيده فأدخله الجنة ".قال أنس: أشهد أن النبي صلى الله عليه وسلم يقوله"
الغلط إدخال أهل النار الجنة بسبب معروف عمله فى مسلم وهو ما يخالف أن من يعمل خيرا يدخل النار طالما لم يقصد به رضا الله وهو جنته كما كان المنافقين يصلون وينفقون ولم يقبل الله منهم شىء فقال :
"وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أن كفروا بالله ورسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون"
(2) -[2] حدثنا أبو عبد الله، ثنا أبو بكر، ثنا إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن صالح النحوي، ثنا أبو جعفر الحداد، ثنا هيثم بن خارجة، ثنا راشد بن سعد، عن عبد الله بن الوليد التجيبي، عن أبي منصور، مولى الأنصار، عن عمرو بن الجموح، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يجد العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله، فإذا أحب لله وأبغض لله فقد استحق الولاية لله عز وجل قال الله تعالى: " إن أوليائي وعبادي وأحبائي من عبادي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم "
 المعنى صحيح وهو :
 الحب فى الله والبغض فى الله
(3) -[3] حدثنا أبو عبد الله، ثنا أبو بكر، ثنا إسماعيل بن محمد النحوي، ثنا أبو جعفر الحداد، ثنا سعيد بن سليمان، ثنا عبد الحميد بن سليمان، عن ابن وثيمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أتاكم ترضون دينه وأمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير عريض "
الغلط اخراج الأمانة من الدين وهى جزء منه وهى من صفات المؤمنين كما قال سبحانه:
قد أفلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاة فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون
(4) -[4] حدثنا أبو عبد الله، ثنا علي بن محمد بن أحمد ابن المصري، قال: حدثني إسماعيل بن محمود النيسابوري، ثنا عبيد الله بن محمد بن يزيد بن خنيس، قال أبي محمد بن يزيد بن خنيس، يحدث عن عبد الوهاب بن الورد، أخي وهيب بن الورد، قال: بلغنا أن عمر بن عبد العزيز، كتب إلى ابنه وهو يعظه: يا بني، احذر الصرعة على الغفلة حين لا تستجاب دعوة، ولا سبيل إلى الرجعة، ولا تغترن بطول العافية، فإنما هو أجل ليس دونه فناء، ولا بعد أن تستكمله بقاء"
 المعنى صحيح وهو الحذر من مكر الله
(5) -[5] حدثنا أبو عبد الله، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا علي بن محمد بن أحمد المصري، قال: حدثني إسماعيل بن محمود، قال: ثنا عبد الله، قال: وثنا أبي محمد بن يزيد، يحدث عن عبد الوهاب بن الورد، أن سليمان بن عبد الملك ذكر رجلا من العلماء، فأثنى عليه عمر بن عبد العزيز خيرا. فقال له سليمان: كذبت، والله لقد بلغني أنه يقع في الأئمة فقال عمر بن عبد العزيز: يا أمير المؤمنين، تقول لي: كذبت، فوالله ما كذبت منذ علمت أن الكذب يضر أهله"
معنى العبارة صحيح الكذب يضر أهله ولكن الحادثة لم تحدث
(6) -[6] حدثنا أبو عبد الله، ثنا أبو بكر، قال: وسمعت أبي، يذكر عن عبد الوهاب بن الورد، قال: بلغنا أن عمر بن عبد العزيز، رحمة الله عليه ورضوانه، كتب إلى عماله: إياكم أن تستعملوا على شيء من أعمالنا إلا أهل القرآن. فكتبوا إليه: يا أمير المؤمنين، إنا استعملنا أهل القرآن فوجدناهم خونة. فكتب إليهم: إياكم أن يبلغني أنكم استعملتم على شيء من أعمالنا إلا أهل القرآن، فإنهم إن لم يكن عندهم خير فغيرهم أحرى ألا يكون عندهم خير"
المعنى صحيح وهو استعمال العلماء فى المناصب لعلمهم
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة مجلس أملاه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة جزء أبي محمد عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله القرشي
» مراجعة جزء فيه مجلس من أمالي أبي بكر محمد بن الحسين ابن فنجويه الثقفي في فضل رمضان
» مراجعة لأحاديث مسلسلة رواية أبي العباس أحمد بن يحيى بن أحمد بن زيد بن ناقة الكوفي الحنفي
» خواطر حول جزء أبي محمد عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله القرشي
» مراجعة مخطوط الجزء الثاني من أمالي هبة الله بن محمد بن الحصين

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الحديث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: