خواطر حول مقال ذكر الدليل على ضعف حديث:
من فطر صائما كتب الله له مثل أجره
الكاتب هو أبو عبدالرحمن الأثري وموضوع المقال الحكم على رواية من فطر صائما كتب الله له مثل أجره وقد ذكر نص الرواية وحكم عليها بالضعف حيث قال:
"عن زيد بن خالد الجهني عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من فطر صائما كتب له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء).
حديث ضعيف"
وتناول الكاتب من خرج الرواية حيث قال :
"أخرجه الترمذي في سننه (ج3 ص171) والنسائي في السنن الكبرى (ج3 ص375) وابن ماجه في سننه (ج1 ص555) وأحمد في المسند (ج4 ص114) وابن خزيمة في صحيحه (ج3 ص277) وابن حبان في صحيحه (ج8 ص216) والبغوي في شرح السنة (ج6 ص377) والبيهقي في السنن الكبرى (ج4 ص240) وفي شعب الإيمان (ج3 ص418) والطبراني في المعجم الكبير (ج5 ص256) وعبد بن حميد في المنتخب (ج1 ص252) وسعيد بن منصور في سننه (2328) وابن أبي شيبة في المصنف (ج4 ص311) وأبو نعيم في الحلية (ج7 ص98) والقضاعي في مسند الشهاب (ج1 ص241) وعبدالرزاق في المصنف (ج4 ص311) من طرق عن عطاء بن أبي رباح عن زيد بن خالد الجهني به."
وحكم على الرواية بالضعف بسبب الانقطاع حيث قال :
" قلت: وهذا سنده ضعيف لانقطاعه بين عطاء بن أبي رباح وبين زيد بن خالد الجهني، فأنه لم يسمع منه.
... قال الحافظ علي بن المدني رحمه الله في العلل (ص138): (عطاء بن أبي رباح، لقي عبدالله بن عمر، ورأي أبا سعيد الخدري رآه يطوف بالبيت ولم يسمع منه، وجابر وابن عباس، ورأى عبدالله بن عمرو، ولم يسمع من زيد بن خالد الجهني...)
... وللحديث شاهد من حديث سلمان الفارسي - رضي الله عنه - .
... أخرجه ابن خزيمة في صحيحه (ج3 ص192) من طريق همام بن يحيى عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان الفارسي فذكره مطولا به
... قلت: وهذا سنده ضعيف فيه علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف لا يحتج به."
انظر ((التقريب)) لابن حجر (ص696)."
والرواية الغلط فيها المساواة بين الصائم ومن أفطره فالطعام الذى يفطره عليه هو عمل مالى بسبعمائة أو الضعف كما قال سبحانه :
"مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء"
بينما الصائم الصوم بعشر حسنات كما قال سبحانه:
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"