دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 خواطر حول حديث النظر إلى الفرج دراسة نقدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

خواطر حول حديث النظر إلى الفرج دراسة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول حديث النظر إلى الفرج دراسة نقدية   خواطر حول حديث النظر إلى الفرج دراسة نقدية Emptyالخميس يوليو 13, 2023 8:02 pm

خواطر حول حديث النظر إلى الفرج دراسة نقدية
الكاتب هو ماهر ياسين الفحل وموضوع المقال حكم رواية إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها ، فإن ذلك يورث العمى وقد ابتدأ الكاتب بذكر من خرجوه حيث قال :
"حديث هشام بن خالد  ، عن بقية بن الوليد ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس  قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها ، فإن ذلك يورث العمى )) .
رواه من هذه الطريق ابن أبي حاتم في " العلل "، وابن حبان في " المجروحين "، وابن عدي في " الكامل "  ، والبيهقي في " السنن الكبرى "  ، وابن عساكر  في " تاريخ دمشق "
ولعل ما رجحه الألباني هو الأقرب ، فما رواه من طريقه وهو نسخة من عدة أحاديث ، رواها ابن حبان في " المجروحين " / ، وابن عدي في الكامل / من طريق هشام بن خالد ."
 وتناول الكاتب أن القدامى حكموا على الحديث بالوضع حيث قال:
"والحديث هذا أورده ابن الجوزي في " الموضوعات "  ، وقال أبو حاتم – بعد أن أورده مع حديثين آخرين – : (( هذه الثلاث الأحاديث موضوعة لا أصل لها ، وكان بقية يدلس ، فظن هؤلاء أنه يقول في كل حديث (( حدثنا )) ولم يفتقدوا الخبر منه )) .
وقال ابن حبان : (( يشبه أن يكون بقية سمعه من إنسان ضعيف عن ابن جريج ، فدلس عنه ، فالتزق كل ذلك به ))  .
وقال ابن عدي بعد روايته : (( حدثناه بهذا الإسناد ثلاثة أحاديث أخر مناكير ، وهذه الأحاديث يشبه أن تكون بين بقية وابن جريج بعض المجهولين أو بعض الضعفاء ؛ لأن بقية كثيرا ما يدخل بين نفسه وبين ابن جريج بعض الضعفاء أو بعض المجهولين ))."
وأما عيوب الإسناد فهى التدليس حيث ذكر الكاتب القول:
"فمن هذا كله يتضح أن بقية قد دلسه عن بعض الواهين ، أو لربما دلس مشيخة ابن جريج ، لاسيما وقد عنعن ابن جريج ، وهو لا يكاد يدلس إلا عن مطعون فيه  ."
 وتحدث عن أثر الرواية على الفقهاء حيث قال:
"أثر الحديث في اختلاف الفقهاء ( نظر الزوج إلى فرج زوجته أو حليلته ) :
اختلف الفقهاء في جواز نظر الزوج إلى فرج زوجته أو ملك يده على مذهبين :
الأول : يكره للزوج النظر إلى فرج زوجته ، كما يكره للزوجة النظر إلى فرج زوجها ، وإليه ذهب الشافعية  ، والحنابلة  .
الثاني : ذهب جمهور الفقهاء إلى إباحة نظر كل من الزوجين إلى فرج الآخر ، ونظر المالك إلى فرج مملوكته ، ونظر المملوكة إلى فرج مالكها . وبه قال الحنفية  ، والمالكية  ، والظاهرية 
ومع ذلك فإن الحنفية قالوا : الأولى عدم النظر  ."
وحكم النظر للفرج   من الزوجين مباح لأن النظر المحرم هو النظر للأجانب والأجنبيات كما قال سبحانه:
" قل للمؤمنين يغضوا أبصارهم"
 وقال:
" وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول حديث النظر إلى الفرج دراسة نقدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إضاءات حول دراسة حديث علي ينضح من بول الغلام ويغسل بول الجارية
» خواطر حول مقال دراسة تشير إلى صلة بين الحسد واستخدام فيسبوك
» خواطر حول مقال ذكر الدليل على ضعف حديث
» خواطر حول حديث الصورة رواية ودراية
» خواطر حول الجزء الأول من حديث ابن السماك والخلدي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الكتب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: