دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 خواطر حول كتاب الطفيل بن عمرو الدوسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2098
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

خواطر حول كتاب الطفيل بن عمرو الدوسي Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول كتاب الطفيل بن عمرو الدوسي   خواطر حول كتاب الطفيل بن عمرو الدوسي Emptyالخميس يوليو 06, 2023 4:37 pm

خواطر حول كتاب الطفيل بن عمرو الدوسي
 الكاتب هو نايف بن أحمد الحمد وموضوع الكتاب هو حياة الطفيل بن عمرو الدوسي وقد تعود كتاب السير على مدح أو قدح  بالباطل غالبا صاحب السيرة وقد مدح الكاتب الطفيل حيث قال :
"وبعد فهذه كلمات يسيرة في ترجمة سيد من سادات العرب في الجاهلية والإسلام وحكيم من حكمائهم وشاعر من شعرائهم إنه سيد دوس الطفيل بن عمرو ، فقد كان مطاعا في قومه ، شاعرا لبيبا شريفا كثير الضيافة ، قدم مكة أول الدعوة "
 وأول ما تناوله هو نسبه حيث قال:
"نسبه:
الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس الدوسي وقيل هو ابن عبد عمرو بن عبد الله بن مالك بن عمرو بن فهم لقبه ذو النور."
وتناول حكاية إسلامه حيث قال :
"إسلامه :
قال ابن إسحاق : وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ما يرى من قومه يبذل لهم النصيحة ويدعوهم إلى النجاة مما هم فيه وجعلت قريش حين منعه الله منهم يحذرونه الناس ومن قدم عليهم من العرب.
وممن حذرته قريش صاحبنا -رضي الله عنه- فها هو يروي لنا كيف أسلم فيقول : كنت رجلا شاعرا سيدا في قومي فقدمت مكة فمشيت إلى رجالات قريش فقالوا : يا طفيل إنك امرؤ شاعر سيد مطاع في قومك وإنا قد خشينا أن يلقاك هذا الرجل فيصيبك ببعض حديثه فإنما حديثه كالسحر فاحذره أن يدخل عليك وعلى قومك ما أدخل علينا وعلى قومنا فإنه يفرق بين المرء وابنه وبين المرء وزوجه وبين المرء وأبيه فوالله ما زالوا يحدثونني في شأنه وينهونني أن أسمع منه حتى قلت والله لا أدخل المسجد إلا وأنا ساد أذني .
قال : فعمدت إلى أذني فحشوتهما كرسفا ثم غدوت إلى المسجد فإذا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائما في المسجد قال : فقمت منه قريبا وأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله  قال : فقلت في نفسي : والله إن هذا للعجز والله إني امرؤ ثبت ما يخفى علي من الأمور حسنها ولا قبيحها والله لأستمعن منه فإن كان أمره رشدا أخذت منه وإن كان غير ذلك اجتنبته فقلت بالكرسفة فنزعتها من أذني فألقيتها ثم استمعت له فلم أسمع كلاما قط أحسن من كلام يتكلم به قال: قلت في نفسي يا سبحان الله ؟ ما سمعت كاليوم لفظا أحسن منه ولا أجمل  قال : ثم انتظرت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى انصرف فاتبعته فدخلت معه بيته فقلت له : يا محمد إن قومك جاءوني فقالوا كذا وكذا فأخبرته بالذي قالوا وقد أبى الله إلا أن أسمعني منك ما تقول وقد وقع في نفسي أنه حق وإني شاعر فاسمع ما أقول فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- : هات.فأنشدته. فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: وأنا أقول فاسمع. ثم قرأ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد) (الإخلاص:1) ) إلى آخرها و (قل أعوذ برب الفلق) (الفلق:1) إلى آخرها و (قل أعوذ برب الناس) (الناس:1) إلى آخرها وعرض علي الإسلام فلا والله ما سمعت قولا قط أحسن منه ولا أمرا أعدل منه فأسلمت "
حكاية لا غبار عليها سوى  أن الأسياد الأغنياء لا يؤمنون وإنما يكونون غالبا ضد الدعوة كما قال سبحانه :
" كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى"
 وتناول بقية الحكاية حيث قال :
"تهديد قريش له
وبعد إسلامه بلغ ذلك قريشا فهددوه وتوعدوه وذكرهم بأنه سيد دوس وأنهم لو تعرضوا له فلن تتركهم دوس فهابوه فقال -رضي الله عنه- :
ألا أبلغ لديك بني لؤي
……على الشنآن والعضب المرد
بأن الله رب الناس فرد
……تعالى جده عن كل ند
وأن محمدا عبد رسول
……دليل هدى وموضح كل رشد
رأيت له دلائل أنبأتني
…بأن سبيله يهدي لقصد
وأن الله جلله بهاء
…وأعلى جده في كل جد
وقالت لي قريش عد عنه
…فإن مقاله كالغر يعدي
فلما أن أملت إليه سمعي
…سمعت مقالة كمشور شهد
وألهمني هدايا الله عنه
……ومبدل طالعي نحسي بسعدي
ففزت بما حباه الله قلبي
……وفاز محمد بصفاء ودي"
وأكما حكاية رجوعه لقومه ودعوتهم إياهم للإسلام حيث قال :
"دعوته قومه
قال -رضي الله عنه- :
قلت يا رسول الله إني أرجع إلى دوس وأنا فيهم مطاع وأنا داعيهم إلى الإسلام لعل الله أن يهديهم فادع الله أن يجعل لي آية تكون لي عونا عليهم فيما أدعوهم إليه فقال:
" اللهم اجعل له آية تعينه على ما ينوي من الخير " .
قال: فخرجت حتى أشرفت على ثنية أهلي التي تهبطني على حاضر دوس. قال: وأبي هناك شيخ كبير وامرأتي ووالدتي قال:
 فلما علوت الثنية وضع الله بين عيني نورا يتراءاه الحاضر في ظلمة الليل وأنا منهبط من الثنية
 فقلت: اللهم في غير وجهي فإني أخشى أن يظنوا أنها مثلة لفراق دينهم فتحول في رأس سوطي فلقد رأيتني أسير على بعيري إليهم وإنه على رأس سوطي كأنه قنديل معلق فيه حتى قدمت عليهم  .
لذا كان كان لقبه ذا النور
قال: فأتاني أبي فقلت: إليك عني فلست منك ولست مني قال: وما ذاك يا بني؟ قال: فقلت: أسلمت واتبعت دين محمد فقال: أي بني فإن ديني دينك قال: فأسلم وحسن إسلامه ثم أتتني صاحبتي فقلت إليك عني فلست منك ولست مني. قالت: وما ذاك بأبي وأمي أنت! قلت: أسلمت واتبعت دين محمد فلست تحلين لي ولا أحل لك . قالت : فديني دينك قال: قلت فاعمدي إلى هذه المياه فاغتسلي منها وتطهري وتعالي. قال: ففعلت ثم جاءت فأسلمت وحسن إسلامها.
وهنا نلاحظ كيف أنه -رضي الله عنه- وقد قطع تلك المسافة الطويلة من مكة إلى بلده على جمل ومع ذلك بدأ بالدعوة إلى الله تعالى قبل أن يرتاح ويلقي تعب السفر ووعثاءه عنه فهم القوم صدقوا الله تعالى فصدقهم .
قال -رضي الله عنه- : ثم دعوت دوسا إلى الإسلام فأبت علي وتعاصت ثم قدمت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله غلب على دوس الزنا والربا فادع الله عليهم فقال: " اللهم اهد دوسا " .
ثم رجعت إليهم. قال: وهاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة فأقمت بين ظهرانيهم أدعوهم إلى الإسلام حتى استجاب لي منهم من استجاب وسبقتني بدر وأحد والخندق مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ثم قدمت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بثمانين أو تسعين أهل بيت من دوس إلى المدينة فكنت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى فتح الله مكة ."
 والحكاية كلها لا تصح لحدوث معجزة اى آية وهو إنارة نور بين عينيه ثم على سطوه وهو ما يعارض أن الله منع الآيات وهى المعجزات عن الناس في عهد النبى(ص)حيث قال :
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
 وتناول حكايته لصنم حيث قال:
"هدمه أحد أصنام مشركي العرب
وبعد فتح مكة في السنة الثامنة بدأ النبي -صلى الله عليه وسلم- ببعث رسله لهدم الأصنام وحرقها وممن بعثه صاحبنا -رضي الله عنه- قال -رضي الله عنه- :
فقلت يا رسول الله ابعثني إلى ذي الكفين صنم عمرو بن حممة الدوسي - وهو الصنم الذي كان يعبده في الجاهلية - حتى أحرقه قال: أجل فاخرج إليه فحرقه قال: فخرجت حتى قدمت عليه قال: فجعلت أوقد النار وهو يشتعل بالنار واسمه ذو الكفين وأنا أقول :
يا ذا الكفين لست من عبادكا ميلادنا أكبر من ميلادكا
إني حشوت النار في فؤادكا
قال فلما أحرقته أسلموا جميعا .
نستفيد هنا أنه -رضي الله عنه- طلب أن يهدم صنم قومه بيده نصرة لله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- .
وانحدر معه من قومه أربعمائة سراعا فوافوا النبي -صلى الله عليه وسلم- بالطائف بعد مقدمه بأربعة أيام ."
 هذه الرواية تتعارض مع الرواية السيابقة فهنا أسلموا جميعا بسبب احراق الصنم  بينما في الرواية التى سبقتها نجد ان بعض أسلموا بسبب الدعوة والنور وزهو قول الرواية حيث قالت:
"فأقمت بين ظهرانيهم أدعوهم إلى الإسلام حتى استجاب لي منهم من استجاب"
 وتناول تعلمه القرآن حيث قال :
"تعلمه القرآن:
فقد قرأ القرآن على أبي بن كعب رضي الله عنهما في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن بركاته -رضي الله عنه- ما رواه مسلم عن جابر -رضي الله عنه- : أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة ؟ قال : حصن كان لدوس في الجاهلية فأبى ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- للذي ذخر الله للأنصار فلما هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل بن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له : ما صنع بك ربك ؟ فقال : غفر لي بهجرتي إلى نبيه -صلى الله عليه وسلم- . فقال : ما لي أراك مغطيا يديك ؟ قال قيل لي : لن نصلح منك ما أفسدت فقصها الطفيل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( اللهم وليديه فاغفر ) "
الخطأ أن الرجل الذى قطع أجزاء من يده ومات لم يصلح الله يديه في الجنة وهو ما يعارض أن الجنة ليس فيها أى اعوجاج ولا ألم ولا عيب ومن ثم فالله يصلح كل من يدخلها جسميا
 وفى النهاية تحدث عن وفاة الطفيل حيث قال :
"وفاته
لما توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- وارتد من ارتد من العرب عن دين الله تعالى واتفاق الصحابة على قتال المرتدين وبدأ أمير المؤمنين أبو بكر -رضي الله عنه- ببعث الجيوش لقتالهم كان صاحبنا -رضي الله عنه- ممن ذهب لقتال مسيلمة الكذاب وخرج معه ابنه عمرو قال -رضي الله عنه- : حتى إذا كنا ببعض الطريق رأيت رؤيا فقلت لأصحابي إني رأيت رؤيا عبروها قالوا: وما رأيت ؟ قلت : رأيت رأسي حلق وأنه خرج من فمي طائر وأن امرأة لقيتني وأدخلتني في فرجها وكان ابني يطلبني طلبا حثيثا فحيل بيني وبينه . قالوا : خيرا  فقال : أما أنا والله فقد أولتها ؛ أما حلق رأسي فقطعه وأما الطائر فروحي وأما المرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأدفن فيها فقد رجوت أن أقتل شهيدا وأما طلب ابني إياي فلا أراه إلا سيغدو في طلب الشهادة ولا أراه يلحق بسفرنا هذا . فقتل الطفيل -رضي الله عنه- شهيدا يوم اليمامة وقطعت يد ابنه، ثم استبل وصحت يده فبينا هو عند عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إذ أتي بطعام فتنحى عنه ، فقال عمر: مالك لعلك تنحيت لمكان يدك ؟ قال: أجل ، قال : والله لا أذوقه حتى تسوطه بيدك ، فوالله ما في القوم أحد بعضه في الجنة غيرك . ثم خرج عام اليرموك في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقتل شهيدا  "
الرواية متعارضة فالرجل قتل مرتين مرة في اليمامة ومرة في اليرموك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول كتاب الطفيل بن عمرو الدوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر حول كتاب القدر
» خواطر حول كتاب الحماق
» خواطر حول كتاب الأربعون الملائكية
» خواطر حول كتاب التطير
» خواطر حول كتاب الإباضية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الحديث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: