عطيه الدماطى
المساهمات : 2102 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: مراجعة مخطوط المسلسلات الإثنين فبراير 06, 2023 7:30 pm | |
| مراجعة مخطوط المسلسلات المؤلف تاج الدين أبي محمد عبد الله الجويني المتوفى : 642 هـ كما هو معروف في التاريخ في كتب الجرح والتعديل والتاريخ 1- رأيت الشيخ الإمام العالم العامل الزاهد العارف شيخ شيوخ الشام بقية السلف تاج الدين أبا محمد عبد الله ، ويسمى أيضا عبد السلام بن عمر بن حمويه الجويني ، أطال الله بقاءه ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت الشيخ الإمام العالم مجد الدين عز الإسلام أبا الفرج يحيى بن محمود بن سعد الثقفي الأصبهاني ، أنسأ الله أجله وبلغه في الرقي والعلم ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت جدي الإمام الحافظ أبا القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي ، قدس الله روحه ونور ضريحه ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت الشيخ الإمام أبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت أبا العباس جعفر بن محمد المستغفري ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت الشيخ محمد بن أحمد المكي ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت أبا القاسم إبراهيم بن محمد بن علي بن شاة المروروذي ، بها ، وهو يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت أبا بكر محمد بن عبد الله النيسابوري ، وهو يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت عبد الله بن موسى ، وهو يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت الفضل بن العباس الكوفي ، وهو يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت الحسين بن هارون الضبي ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت عمر بن حفص ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت أبا حفص بن غياث ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت جعفر بن محمد ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : ورأيت محمد بن علي ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت علي بن الحسين بن علي ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت الحسين بن علي ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، وقال : رأيت عليا ، يقلم أظفاره يوم الخميس ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلم أظفاره يوم الخميس ، ثم قال : " يا علي قص الظفر ، ونتف الإبط ، وحلق العانة يوم الخميس ، والغسل والطيب واللباس يوم الجمعة " الأغلاط هى : الأول تقليم الأظافر كل يوم خميس وتقليم الأظافر وقته متى طالت في أى يوم ولا يوجد تحديد موعد لها الثانى وجوب الغسل يوم الجمعة وهو ما يناقض أن الغسل يكون متى كانت الجنابة كما قال سبحانه : "وإن كنتم جنبا فاطهروا" ويكون متى كانت القذارة الثالث وجول اللباس يوم الجمعة وهو جنون لأن معناه أن يكون المسلمون عراة طوال الأسبوع عدا يوم الجمعة حيث يلبسون فيه 2- أخبرنا شيخنا تاج الدين عبد الله الجويني ، ثنا الشيخ الإمام مجد الدين يحيى بن محمود بن سعد ، قال : حدثني جدي ، رحمه الله ، قال : أنبا الشيخ الإمام أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي ، قال : أنبا أبو العباس جعفر بن محمد المعتز المستغفري ، ثنا الشيخ الصالح الورع أبو العباس إبراهيم بن محمد بن موسى السرخسي ، من لفظه بمرو ، على شط فارقين الزريق ، أنبا أبو القاسم عبدان بن حميد بن عبدان بن رشيد الطائي المنبجي ، بمنبج ، ثنا عمر بن سعيد بن سنان المنبجي ، ثنا أحمد بن دهقان ، ثنا خلف بن تميم ، قال : دخلنا على أبي هرمز نعوده ، فقال : دخلنا على أنس بن مالك نعوده ، فقال : " صافحت بكفي هذه كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه " قال أبو هرمز : فقلنا لأنس بن مالك : صافحنا بالكف التي صافحت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : " السلام عليكم " قال خلف بن تميم : فقلنا لأبي هرمز صافحنا بالكف التي صافحت بها أنس بن مالك ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال أحمد بن دهقان : قلنا لخلف بن تميم صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا هرمز ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال عمر بن سعيد : قلنا لأحمد بن دهقان : صافحنا بالكف التي صافحت بها خلف بن تميم ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال عبدان بن حميد : قلنا لعمر بن سعيد : صافحنا بالكف التي صافحت بها أحمد بن دهقان ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال الشيخ أبو العباس السرخسي : قلنا لعبدان بن حميد : صافحنا بالكف التي صافحت بها عمر بن سعيد ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال أبو العباس المستغفري : قلنا لأبي العباس السرخسي : صافحنا بالكف التي صافحت بها عبدان ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال الإمام أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي : قال شيخنا أبو محمد السمرقندي : قلت لأبي العباس المستغفري : صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا العباس السرخسي ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم وقلنا لأبي محمد الحسن بن أحمد السمرقندي : صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا العباس المستغفري ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم قال الشيخ الحافظ مجد الدين أبو الرجاء يحيى بن محمود بن سعد الثقفي : قلنا لجدي الإمام الحافظ أبي القاسم إسماعيل بن محمد : صافحنا بالكف التي صافحت بها أبا محمد الحسن بن أحمد ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم وقلنا للشيخ الإمام مجد الدين أبي الرجاء يحيى بن محمود بن سعد : صافحنا بالكف التي صافحت بها جدك الإمام أبا القاسم ، فصافحنا ، فما مسست خزا ولا حريرا ألين من كفه ، وقال : السلام عليكم" الغلط أن يد خاتم الرسل (ص)كانت ألين من الحرير وهو كلام يتعارض مع كون الرجل كان يمشى في الأسواق ويأكل بيديه كما قال سبحانه : "وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشى في الأسواق" ومن يفعل هذا لابد أن يده من العمل في الأسواق ليست ناعمة وكذلك تعلمه القتال وهو الجهاد بالسيوف والرماح وغيرها لابد ان يؤثر في يده كما ا، الروايات تتحدث عن عمله بيده في بيته في خصف النعال والنظافة وكل هذا لا يجعل اليد كالحرير 3- وحدثنا أيضا شيخنا تاج الدين ، قال : ثنا مجد الدين أبو الفرج الثقفي ، قال : حدثني جدي الإمام أبو القاسم ، قال : أنبا أبو بكر أحمد بن علي بن خلف الشيرازي ، أنبا الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم الحاكم ، ثنا الزبير بن عبد الواحد ، ثنا أبو الحسن يوسف بن عبد الله الأحد الشافعي ، ثنا سليمان بن شعيب الكيساني ، ثنا سعيد الآدم ، ثنا شهاب بن خراش ، قال : سمعت يزيد الرقاشي ، يحدث ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره " قال : وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته ، وقال : " آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره " قال : وقبض أنس على لحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره قال : وأخذ يزيد بلحيته ، فقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره ، قال : وأخذ شهاب بلحيته ، فقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره قال : وأخذ سعيد بلحيته ، فقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره قال : وأخذ سليمان بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره قال : وأخذ يوسف بلحيته ، فقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره قال الحاكم : وأخذ شيخنا الزينبي بلحيته ، فقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره وأخذ الحاكم بلحيته ، فقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره وأخذ الشيخ أبو بكر الشيرازي بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره قال الشيخ الإمام مجد الدين : وأخذ جدي بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره وأخذ الشيخ مجد الدين بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره وأخذ شيخنا بلحيته ، وقال : آمنت بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره" الأخطاء هى : الأول أن حلاوة الإيمان تظهر من الإيمان بالقدر وهو ما يعارض أن الحلاوة وهى الطمأنينة تكون من ذكر الله والمراد من طاعة أحكام الله كما قال سبحانه : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" الثانى قبض الرجل على لحيته وهو فعل غير مبرر إلا أن تكون عادته عند الكلام أو عادة أخذ عليها ونستبعد وجود تلك العادة عنده لأنها إما ناتجة من اعجاب بها وإما ناتجة من عملية نفسية خاطئة كالقلق وهى بعيدة عمن اطمئن فقلبه بذكر الله 4- وحدثنا أيضا شيخنا تاج الدين الجويني ، وعدهن في يدي ، قال : ثنا أبو الفرج الثقفي ، وعدهن في يدي ، قال : حدثني جدي ، رحمه الله ، وعدهن في يدي ، قال : أنبا الشيخ أبو بكر بن خلف ، وعدهن في يدي ، قال : أنبا الحاكم أبو عبد الله ، وعدهن في يدي ، وقال : عدهن في يدي أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، بالكوفة ، وقال لي : عدهن في يدي علي بن أحمد بن الحسن ، وقال لي : عدهن في يدي حرب بن الحسن الطحان ، وقال لي : عدهن في يدي يحيى بن مساور الحناط ، وقال لي : عدهن في يدي عمرو بن خالد ، وقال لي : عدهن في يدي زيد بن علي بن الحسين ، وقال لي : عدهن في يدي علي بن الحسين ، وقال لي : عدهن في يدي أبي الحسين بن علي ، وقال لي : عدهن في يدي علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وقال لي : عدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عدهن في يدي جبريل عليه السلام ، وقال جبريل : هكذا نزلت من عند رب العزة : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد ، كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد ، كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم وسلم على محمد وعلى آل محمد ، كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد " الغلط أن عد الكلام في يده لا ينفع لأن اليد فيها خمس أصابع ولو قال على يديه لكان مقبولا واما في يد واحدة فلا ينفع لأن عدد الكلمات من غير الواوات 85 كلمة 5- وحدثنا أيضا شيخنا تاج الدين الجويني ، وشبك بيدي ، ثنا الثقفي ، وشبك بيدي ، قال : حدثني جدي ، وشبك بيدي ، قال : أنبا الإمام أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي ، وشبك بيدي ، قال : أنبا أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز المستغفري ، وشبك بيدي ، أنبا أبو بكر أحمد بن عبد العزيز المكي ، وشبك بيدي ، أنبا أبو الحسين محمد بن طالب ، وشبك بيدي ، ثنا أبو عمر عبد العزيز بن الحسن بن بكر بن عبد الله بن الشرود الصنعاني ، وشبك بيدي ، قال : شبك بيدي أبي ، وقال أبي : شبك بيدي أبي ، وقال : شبك بيدي إبراهيم بن أبي يحيى ، وقال إبراهيم بن أبي يحيى : شبك بيدي صفوان بن سليم ، وقال صفوان بن سليم : شبك بيدي أيوب بن خالد الأنصاري ، وقال أيوب : شبك بيدي عبد الله بن رافع ، وقال عبد الله بن رافع : شبك بيدي أبو هريرة رضي الله عنه ، وقال أبو هريرة : شبك بيدي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ، وقال أبو القاسم : " خلق الله الأرض يوم السبت ، والجبال يوم الأحد ، والشجر يوم الاثنين ، والكره يوم الثلاثاء ، والنور يوم الأربعاء ، والدواب يوم الخميس ، وآدم يوم الجمعة " الغلط خلق الأرض يوم السبت أى في يوم واحد وهو ما يخالف خلقها في يومين كما قال سبحانه : " وخلق الأرض في يومين" 6- وحدثنا أيضا شيخنا تاج الدين عبد الله الجويني ، وأخذ بيدي ، ثنا الثقفي ، وأخذ بيدي ، قال : حدثني جدي ، تغمده الله برحمته ، وأخذ بيدي ، قال : أنبا الإمام أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي ، وأخذ بيدي ، أنبا أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز المستغفري ، وأخذ بيدي ، قال : حدثني أبو الحسن علي بن محمد بن سعيد السرخسي ، وأخذ بيدي ، يوم خروجي من سرخس ، وهذا آخر حديث سمعته ، قال : حدثني محمد بن أحمد بن داود أبو العباس ، وأخذ بيدي ، أنبا أبو الحسن أحمد بن محمد البلخي ، وأخذ بيدي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن سمويه ، وأخذ بيدي ، ثنا إبراهيم بن هدية ، وأخذ بيدي ، ثنا أنس بن مالك ، وأخذ بيدي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجاءه رجل من الحرة ، فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : " ماذا أعددت لها ؟ " قال : لم أعد لها كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة ، إلا أني أحب الله ورسوله قال : " المرء مع من أحب " الغلط ان المرء مع من أحب في الآخرة ولو كان هذا الكلام صحيح فمعناه أن الكفار الذين أحبهم خاتم النبيين(ص) ولم يؤمنوا معه في الجنة وهم من قال سبحانه فيهم: " إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء" وهو ما يناقض دخول الكفار كلهم النار 7- وسمعنا منه أيضا ، قال : سمعت شيخي الثقفي ، يقول : سمعت جدي الإمام أبا العباس جعفر بن محمد المستغفري ، قال : سمعت أبا العباس السرخسي ، يقول : سمعت أبا القاسم إسماعيل ، تغمده الله برحمته ، يقول : سمعت الإمام أبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي ، قال : سمعت أبا إسحاق الخلالي المذكر ، يقول : سمعت أبي يقول : غبت عن مجلس منصور الفقيه أياما بالجامع ، فلما حضرت أنشأ يقول: هجرت المسجد الجامع والهجر له ريبة وأخبارك تأتينا على الأعلام منصوبة فإن زيت من الغيبة زدناك من الغيبة" الغلط هو استخدام القوم المسجد مجلس للعلم وغيره وهو ما يخالف أن المسجد بنى فقط للصلاة وهى ذكر الله كما قال سبحانه : " في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه" 8- حدثنا شيخنا الإمام العالم العامل شيخ شيوخ الشام تاج الدين أبو محمد عبد الله بن عمر بن حمويه الجويني ، يوم الخميس حادي وعشرين ذي الحجة سنة أربعين وستمائة ، في منزله من لفظه وحفظه بدمشق ، ثنا الإمام الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي ، مؤرخ الشام ، حدثني الشيخ الإمام أبو سعد إسماعيل بن أحمد بن عبد الملك بن علي بن عبد الصمد النيسابوري الفقيه ، المعروف بالكرماني ، ببغداد ، من لفظه وحفظه ، قال : حدثني والدي الشيخ أبو صالح المؤذن ، وأبو القاسم زاهر بن طاهر بن محمد بن محمد الشحامي المستملي ، بنيسابور ، قال : حدثنا الشيخ أبو صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن ، قال : ثنا الأستاذ أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الزيادي ، قال : ثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزار ، قال : أنبا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي قابوس ، مولى عبد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " قال عبد الرحمن : هذا أول حديث سمعته من سفيان ، قال أبو حامد : هذا أول حديث سمعته من عبد الرحمن ، قال أبو طاهر : هذا أول حديث سمعته من أبي حامد ، قال أبو صالح : هذا أول حديث سمعته من أبي طاهر ، إملاء ، يوم الخميس الرابع والعشرين من ربيع الأول سنة سبع وأربعمائة ، قال أبو سعد ، وأبو القاسم : هذا أول حديث سمعناه من أبي صالح ، وقال أبو القاسم العساكري : هذا أول حديث سمعته من أبي سعد ، وأبي القاسم الشحامي ، رحمهما الله ، وقال لنا شيخنا أبو محمد عبد الله الجويني : هذا أول حديث سمعته من أبي القاسم علي العساكري رحمه الله ، في سنة إحدى وسبعين وخمسمائة ، وتوفي تيك السنة رحمه الله سبحانه " الغلط في الحديث هو أن الله في السماء وهو ما يخالف أنه لا يحل في المكان كما يحل خلقه وفى هذا قال سبحانه : "ليس كمثله شىء" 9- وأخبرنا أيضا تاج الدين عبد الله الجويني ، قال : أنبا أبو القاسم العساكري ، أنبا شيخ الشيوخ أبو غالب محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الصيقلي الدامغاني ، ثم الجرجاني ثم الكرماني الصوفي ببغداد ، بقراءتي عليه ، قال : الشيخ الإمام السيد أبو القاسم إسماعيل بن مسعدة بن إسماعيل الجرجاني ، بأصبهان ، سنة خمس وسبعين وأربعمائة ، قال : ثنا الفقيه أبو العباس الفضل بن عبد العزيز بن محمد بن محمد بن أحمد بن الليث الشاشي ، الملقب الشوخاني ، قال : ثنا أبو أحمد مسلم بن الحسن بن الحسن بن مسلم بن محمد بن حماد الكاتب ، ثنا أبو العباس أحمد بن سعيد المعداني ، قال : ثنا محمد بن الحسين بن معاذ النيسابوري ، بمرو ، ثال : ثنا أبو مقاتل سليمان بن محمد بن فضيل البلخي ، ثنا مكي بن إبراهيم ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال : رأى رجل الهلال في فلاة من الأرض فلم يدر ما يقول ، فسمع هاتفا يقول ، ولا يرى شخصه قل : اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ، ربي وربك الله . قال أبو أحمد مسلم بن الحسن : هذا أول حديث سمعته من الشيخ أبي العباس المعداني ، في هذا الباب ، وقال أبو العباس : هذا أول حديث سمعته من أبي بكر محمد بن الحسين النيسابوري ، قال أبو بكر : هذا أول حديث سمعته من من أبي مقاتل ، وقال أبو مقاتل : هذا أول حديث سمعته من مكي بن إبراهيم ، وقال مكي : هذا أول حديث سمعته من ابن جريج ، وقال ابن جريج : هذا أول حديث سمعته من من عطاء ، وقال الشيخ أبو القاسم الجرجاني : هذا أول حديث سمعته من أبي العباس الشوخاني ، وقال الشيخ أبو غالب : هذا أول حديث سمعته من الجرجاني ، بأصبهان ، قال أبو القاسم : هذا أول حديث سمعته من الشيخ أبي غالب ، بعد عوده من الحج ببغداد " معنى الحديث صحيح وهو جواز دعوة الله عند رؤية الهلال بمطالب مباحة | |
|