دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 خواطر حول مقال المس والسحر والحسد في علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

خواطر حول مقال المس والسحر والحسد في علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول مقال المس والسحر والحسد في علم النفس   خواطر حول مقال المس والسحر والحسد في علم النفس Emptyالخميس نوفمبر 09, 2023 6:46 pm

خواطر حول مقال المس والسحر والحسد في علم النفس
الكاتبة هى مرام شاهين الشطي وقد تناولت أن المس والسحر والحسد في علم النفس أمور غير معترف بوجودها فهى مجرد خرافات حيث قالت:
"إن تفسير الأمراض النفسية بالسحر ومس الجن والحسد لا أساس له في الطب النفسي لعل الأمراض النفسية بصفة عامة هي أكثر الموضوعات التي تدور حولها الأساطير، فيردد الناس حولها الروايات والقصص الخيالية، حتى أن الحالات النفسية قد ارتبطت لفترة طويلة من الزمان في الأذهان بمعتقدات وأوهام منها تأثير الحسد والسحر ومس الجن والأرواح الشريرة وغيرها من القوى الخفية."
 وتناولت سبب شيوع اعتقاد الكثير من الناس فى صدق المس والسحر والحسد بمعانيهم المعروفة لدى المصدقين بهم حيث قالت :
"وربما كان السبب في هذا الارتباط بين الأمراض النفسية وهذه الأوهام والمعتقدات هو محاولة الناس المستمرة البحث عن سبب أو تفسير للتغيرات التى تصيب بعض الناس وتسبب لهم الإضطرابات، وفي هذا الصدد نسمع عن أشياء غريبة يرددها المرضى أو ذويهم، فعلى سبيل المثال يذكر المريض أنه رأى في منامه حلماً مزعجاً وأصابه المرض في اليوم التالي، وتروي بعض الأمهات أن ابنتها المصابة باضطراب نفسي قد تعرضت للرعب حين انقطع التيار الكهربائي فجأة وكانت بمفردها في غرفة مظلمة وأعقب ذلك اصابتها بالحالة النفسية. ومن ما يردده الناس أيضاً عن إصابة البعض بالاضطراب النفسي نتيجة التعرض لتأثير قوى خفية، فمن المرضى النفسيين من يؤكد أنه شاهد أشباحاً مخيفة أو شيطاناً على غرار ما ذكرته صاحبة التجربة المنشورة بعنوان "شرير يلاحق حياتي" أو هالات ضوء أو ومضات كالبرق ويفسرها بأنها تحمل رسالة موجهة اليه، ومنهم من يتصور أنه استقبل أصوات تخاطبه وتوحى اليه بالقيام ببعض الأفعال أو تأمره بعمل شيء ما، ويتصور البعض حين يستمع الى ذلك أن هناك قوى خفية وراء المرض النفسي."
بالطبع يوجد مس ولكن بمعنى الوسوسة وهى الدعوة لارتكاب ذنب ما وليس بمعنى تلبس الجن فى الناس ويوجد سحر أى خداع بطرق مختلفة ولكنها لا تضر إلا من صدق بها ولا يوجد سحر يضر الناس ويوجد حسد بمعنى تمنى زوال النعمة عن ألأخر ولا يوجد حسد بمعنى تأثير العين فى اهلاك النعم
وتناولت ما اسمته التفسير العلمى لتلك الأمور حيث قالت :
" لكن التفسير العلمي لذلك لا يعدو أن ما يحدث في هذه الحالات ليس سوى استقبال المريض لبعض المؤثرات الصوتية والضوئية الغير واقعية نتيجة لخلل مرضي أصاب مراكز الجهاز العصبي، وهو ما نطلق عليه في الطب النفسي " الهلاوس " السمعية والبصرية  Hallucinations ،  وهذه من أعراض المرض العقلي وليست سبباً فيه، كما أنه لا علاقة بين ذلك وبين الأشباح أو الأرواح الشريرة أو القوى الخفية.
سلاح العقل الباطن
كثيراً ما يروى لنا أهل المرضى في العيادة النفسية روايات غريبة عن مرضاهم حيث يذكرون أن الشخص يتحول في بعض الأوقات إلى شخصية أخرى يتحدث بلغة لا يفهمها أحد وصوت مختلف فيكون تفسيرهم لذلك أنه " ملبوس " بواسطة الشياطين التي تسبب له المرض، غير أن التفسير النفسي لذلك هو حالة تهور هستيري أو تقمص المريض لشخصية أخرى كوسيلة يستخدمها العقل الباطن للهرب من القلق وضغوط الحياة التي لا يمكن له مواجهتها فيكون الدفاع الملائم هو الهروب منها ويتحقق للمريض أيضاً التعاطف والرعاية من المحيطين به فيكون ذلك حلاً مرضياً لمشكلته.
إغلاق الأبواب إننا نؤمن تماماً بكل ما ورد في القرآن الكريم حول السحر، والجن، والحسد، لكن الالتزام بالكتاب والسنة لا يجب أن يقودنا الى التصديق بأمور تفتح الطريق الى كثير من البدع والخرافات التى يروج لها المشعوذون، وهناك أمور لا يملك أحد أن يؤكدها أو ينفيها مثل دخول الجن الى داخل جسد الأنسان أو قدرته على التسبب له في الأذى، وكذلك أثر العين على الأنسان والقدرة على تجنبه، والحقيقة أن الدفاع الأمثل ضده هذه الأمور هو التمسك بالإيمان القوى بالله والتسليم بأنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله سبحانه. والحقيقة أننا من وجهة النظر النفسية نحاول دائماً التمسك بالحقائق العلمية المدروسة في تناولنا لتلك الأمور، ونقوم بعلاج هذه الحالات وفق الخط الطبي والنفسي الذى نعلمه دون التوقف كثيرا أمام الاعتبارات الخفية في الموضوعات التي تخص الصحة والمرض."
وكلام الكاتبة يوحى بأن السبب فى اعتقادات الكثير من الناس هو الإسلام نفسه وهو ما يتعارض مع أن الوحى الإلهى ينفى ضرر السحر بقوله :
" ولا يفلح الساحر حيث أتى"
ومع أن التلبس لا وجود له لأن الله منع الاتصال بين الجن والبشر منذ موت سليمان(ص) الذى أعطاه تلك المعجزة والتى طلب ألا يمنحها الله لأحد بعده حيث قال :
"رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى"
وأما الحسد فقد جعله الله أمر نفسى لا يتعدى كلام النفس حيث قال :
" حسدا من عند أنفسهم"
واختتمت المقال بالنصيحة حيث قال :
"نصيحة
الأخوة والأخوات ... هي نصيحة الطب النفسي إليك .. دع عنك الاستغراق في التفكير في هذه الأمور التي قد تدفعك إلي القلق والاضطراب والخوف وربما تصبح بعدها من المرضى الذين يحتاجون لعلاج طويل، وكل ما عليك هو أن تتفاءل وتبتسم للحياة، وقبل ذلك وبعده أن تتوكل على الله في أمرك كله"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول مقال المس والسحر والحسد في علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر حول كتاب المس الشيطاني
» مناقشة مقال آنليز مايكل: ضحية المس الشيطاني أم العلاج الروحاني؟
» مراجعة مقال ما وراء الطبيعة بين علم النفس والدين والباراسيكولوجي
»  خواطر حول مقال أصل بعض الخرافات
» خواطر حول مقال سيد الوحوش

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى العلوم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: