خواطر حول كتاب المس الشيطاني
ابتدأ الكاتب موضوع المس بكونه مرض سلوكى له أضرار عظيمة حيث قال :
"أخي القارىء، ان المس الشيطاني مرض سلوكي فتاك، عواقبه وخيمة على الحاضر والمستقبل وعلى السلوك والصحة والحالة النفسية والعصبية"
والمس الشيطانى ليس مرضا وإنما هو اختيار إرادى من جانب الفرد حيث يختار الكفر بدين الله كما قال سبحانه :
" فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
والمس الشيطانى هو الوسوسة وهى عملية تجرى من الفرد نفسه كما قال سبحانه:
" ونعلم ما توسوس به نفسه "
ومن ثم فالشيطان هو نفسه الفرد ولذا سماهم الله شياطين الإنس والجن
وتناول الكاتب تعدد تسميات المس حيث قال :
"وهو يندرج تحت تسميات كثيرة عند الناس او عند من يدعون أنهم خبراء بهذا المجال، فقد تسمعهم يقولون: ان فلانا ملبوس من الجن او فلانا مركوب من الجن او فلان متزوج من جنية وله اولاد منها، او فلانة متزوجة من جني ولها منه اولاد، او فلان عنده قرينة او فلانة عندها قرينة قوية، او الشيخ الفلاني اخرج من فلان عشرة من الجن، او فلان تحدث الجن على لسانه او فلان من قراءة القرآن عليه تغيرت احواله، او فلان مهفوف او فلان ملووق او فلان مشلول من الجن او فلان لسانه مربوط من الجن، كل هذه التسميات تندرج تحت اسم المس الشيطاني، فمنها ما هو صحيح، ومنها ما هو دون ذلك. "
ويصر الكاتب على أن المس سلوك مرضى حيث قال:
"دعونا نفسر ما هذه الاحوال من التخبط عند الانسان بطريقة منطقية وصحيحة، ولنفسر ايضا ما اسباب هذا النوع من المرض، ولنعرف كيف انه مرض سلوكي. سنبدأ بتفسيركل حالة على حدة:
اولا: " المس عند العاصي " فنقول ما هي المعصية التي يكون صاحبها عرضة للمس وما هدف المس من ذلك؟. المعاصي هي على النحو التالي: الظلم، الربا، الكذب، شهادة الزور، قذف المحصنات، الاضرار بالناس، شتم الذات الالهية، اللواط، واهداف المس الشيطاني عند مرتكبي هذه المعاصي كثيرة، منها هز عرش الرحمن وتزيينها عند اصحابها ليدمنوا عليها، ليعم الفساد في الأرض، ولتحطيم الخير البسيط الذي يكون في صدر العاصي، حتى لا يتراجع او يتوب الى الله. وعليك ان تعلم اخي القارىء، ان ابليس اللعين يعمل على اغواء الناس اجمعين، ولكن الله يحفظ عباده المخلصين، فبهذا المس يضمن ابليس على ان يعم الظلم والربا والكذب وشهادة الزور وقذف المحصنات والاضرار بالناس وشتم الذات الالهيه واللواط ليضمن ان هناك من يرافقه في جهنم، واسباب ذلك حقده على آدم وبنيه."
والحقيقة أن إبليس برىء مما نسب إليه هنا فالرجل منذ طرد من الجنة وهو في النار لا يضل لأحد فالناس فقط يقتدون به في عمله وهو عصيان الله ولو سلمنا بأنه سبب كل ذلك فنحن كلنا أبرياء وهو وحده من يجلب معاقبته ؟
ولكن العقوبة تقع على كل من كفر عند الله
وتناول ما أسماه مس الشهوات حيث قال:
"ثانيا: " مس الشهوات " ما هي الشهوات الذي يكون صاحبها عرضة للمس الشيطاني: هي شرب الخمر، الزنا، العادات السرية، ظهور الكاسيات العاريات، السحاق، الاسراف بما يغضب الله، تشبه الرجال بالنساء، تشبه النساء بالرجال، وهدف المس من هذه الشهوات ان يفسد المجتمع ويقل الصالحون. "
الغريب في النوعين ان كلاهما واحد لأنهم يامرون بنفس المعاصى
وتناول نوعا ثالثا سماه مس الكافر حيث قال:
"ثالثا: المس عند الكافر: اما المس عند الكافر فهو تسليط من الله عز وجل، واثباته قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم {الم تر انا ارسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم ازا (83)} سورة " مريم " وهو نوع من المدد بالطغيان. "
الغريب أنه استدل على مس الكافر بإرسال الشياطين وهو نفسه النوع الأول
وتناول المس عند القاتل حيث قال :
" رابعا: المس عند القاتل: والمقصود بذلك هو الذي يقتل النفس بغير الحق، وصاحب الفتنة والغيبة والنميمة. "
الغريب أيضا أنه ذكر في نوع المس الشيطانى الإضرار بالغير والقتل هو نوع منه ومن ثم ظهر ان كل ما يتناوله هو شىء واحد ليس متعدد وإن حاول أن يعدده وتناول أعراض المس عند القاتل الجسدية حيث قال :
والمس الشيطاني يسبب امراضا كثيرة، وتكون اسبابها غالبا غير مبررة في الطب البشري او الطب النفسي، ومن هذه الأمراض الصداع الشديد في الرأس وما يسمى بنوبات الصرع والاكتئاب والنفور والأرق والخوف والوهم والنسيان والتخبط وارتجاف اعضاء الجسم لا اراديا. وتأثيره على العبادات، فالذي يعاني من المس الشيطاني، لا يروق له الا فعل المعاصي، كما انه لا يقدر على الصلاة او الصيام او تأدية الزكاة او دفع الصدقات حتى تصل به الأمور الى ان يحب ان يدفع الف دينار ليرتكب معصية، ولا يروق له ان يدفع دينارا مقابل حسنة. وأعراض هذا المس عند الرجال، يختلف عن اعراض وجوده عند النساء."
"فأعراضه عند الرجال على النحو التالي: نزع البركة من صحته وماله، الضنك في المعيشة، التنغيص بالرزق، كراهية الآخرين، الوقوع في المصائب، الصداع الشديد، هزال في الجسم، آلام في اسفل الظهر، منامات مزعجة وكوابيس، اللوق في الوجه، ضرب اليد اليسرى، ضرب القدم اليسرى، عدم التمكن من النطق، الهلوسة، الانفصام بالشخصية، الجنون المؤقت، ارتفاع درجة الحرارة، آلام في الصدر، احساس بثقل على القلب، ضيق التنفس، النخزات في الصدر، آلام في المعدة، الرياح في البطن والامساك، الانتفاخ وتهيج القولون، العجز الجنسي، هذه الاعراض عند الرجال بانواعها كافة، وليس بالضرورة ان تكون هذه الاعراض كلها موجودة عند المريض، ولكن بعضا منها، لأن هذه الاعراض لكل انواع المس عند الرجال، اما الآن فنذكر اعراض المس الشيطاني عند النساء. وهي: الضنك في المعيشة، كراهية الزوج، نفور زوجها منها، الشذوذ، زيادة الاستحلام في النوم وبشخص يتكرر، الانحدار الى السلوك السفلي، الشعور باليأس على مدار الساعة، الأرق، التدخين، شرب الخمر، السرقه، الكذب المضر، الفتنة، النميمة، قلة الطهارة، العصبية غير المبررة، العادات السرية، الصداع الشديد بالرأس، الهزال بالجسم عند القيام من النوم، الخوف الشديد، التخيل بوجود شيء ما حولها، النقوزة في بداية النوم، الخمول والكسل، اللوق في الوجه، ضيق الخلق، ضيق التنفس والشعور بالاختناق، آلام في المعدة، آلام في اسفل الظهر، عدم التمكن من المداومه على الصلاة، النعاس الشديد عند قراءة القرآن، الاحساس بالضيق عند سماع القرآن، حب سماع الاغاني، نفور من حولها منها. وبالنسبه للبنات اللواتي لم يتزوجن يضاف الى ذلك حضور الخاطبين وهروبهم بدون رجعة، او ارتجافها ورفضها للزواج عند حضور الخطاب، او ابلاغها بأن هناك من يريد زيارة اهلها لخطبتها ولا يأتي احد. هذه اعراض المس الشيطاني عند المرأة، وهي اعراض جميع انواع المس عند المرأة."
وكل ما ذكره الكاتب يصاب به الناس في أحيان مختلفة دون استثناء حتى المؤمنون المسلمون لأن الله يبتلى الكل بالشرور والخيرات كما قال سبحانه:
" ونبلوكم بالشر والخير فتنة"
وتناول علاج المس الشيطانى حيث طالب كل واحد أن يلتزم بدين الله حيث قال:
"اخي القارىء، لكي نكون محميين من هذه الكوارث علينا الالتزام بكتاب الله وسنة رسوله، لأن من يلتزم بهما فلا يمكن ان يحدث معه هذا النوع من المرض الروحاني، لأنه وكما ذكرنا سابقا، مرض اسبابه سلوكية. نسأل الله العفو والعافية.
كيفية علاج المس الشيطاني
علاج المس الشيطاني يكون على النحو التالي: اولا محاسبة الانسان لنفسه، ليعرف السلوك الذي ادى الى وصول هذا المرض اليه، والتخلص منه، ثم يتوب الى الله توبة نصوحة. والالتزام بطاعة الله ومخافته وتقواه، ليكون الله معه، لأن الله يقول في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم. {ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون (128)} سورة " النحل "."
ومع أنه جعل العلاج طاعة دين الله إلا أنه أبى إلا أن يكفر به ويبتدع علاجا من عنده وهو :
" ثم بعد الهداية، يبدأ العلاج ويستمر خمسة عشر يوما، تنقسم الى ثلاثة اقسام: الخمسة الاوائل، والخمسة الاواسط، والخمسة الاواخر، اما الخمسة الاوائل فهي على النحو التالي:
في اليوم الاول: وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية، وبعد صلاة الضحى قراءة (سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم) مئة مرة. وبعد صلاة الظهر يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ سورة " يس ". وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات، وبعد صلاة المغرب قراءة (حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) عشرين مرة. وبعد صلاة العشاء يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ سورة " الحديد، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويختم بالدعاء الذي يريده.
وفي اليوم الثاني: والثالث: وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعيه، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة الظهر يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ مجموعة المعوذات، وبعد صلاة العصر قراءة سورة " الجن " وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الدخان، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده.
وفي اليوم الرابع: والخامس: الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الصافات "، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده.
اما الخمسة الاواسط فهي على النحو التالي: في اليوم الاول: وبعد صلاة الفجر يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ الرقى الشرعية، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " النجم "، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد "، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار.
وفي اليوم الثاني: الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية، وبعد صلاة الظهر قراءة الرقى الشرعية، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده.
وفي اليوم الثالث: والرابع: والخامس: وبعد صلا الفجر يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ الرقى الشرعية، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف "، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد "، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده.
واما الخمسة الاواخر فهي على النحو التالي: في اليوم الاول: الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة الضحى قراءة الرقى الشرعيه، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " ق "، وبعد صلاة العصر قراءة سورة " الذاريات "، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " الطور "، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " النجم "، وبعد صلاة قيام الليل يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ مجموعة الاستغفار.
وفي اليوم الثاني: والثالث: والرابع: وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية، وبعد صلاة الضحى يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ سورة يس "، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " طه "، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات، وبعد صلاة المغرب يضع المريض يده اليمنى على قلبه ويقرأ الرقى الشرعية، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار.
وفي اليوم الخامس: الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس، وبعد صلا الضحى قراءة مجموعة التسابيح، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الرحمن "، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الملك "، وبعد صلاة قيام الليل قراءة (بسم الله، وبالله، ومن الله، والى الله، ولا اله الا الله، والله اكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. بسم الله النور. بسم الله نور النور. بسم الله نور على نور. بسم الله الذي هو مدبر الامور. بسم الله الذي خلق النور من النور. بسم الله الذي هو بالعز مذكور، وبالفخر مشهور، وعلى السراء والضراء مشكور. بسم الله الذي لايضر مع اسمه اذى. بسم الله الكافي. بسم الله الشافي. بسم الله المعافي. بسم الله على نفسي وديني. بسم الله على اهلي ومالي. بسم الله على كل شيء اعطاني ربي. الله اكبر، الله اكبر، لله اكبر، اعوذ بالله مما اخاف واحذر. الله ربي ولا اشرك به احدا. عز جارك. وجل ثناؤك. وتقدست اسماؤك. ولا اله غيرك يا الله. اللهم اني اعوذ بك من شر كل جبار عنيد. واعوذ بك من شر كل شيطان مريد. واعوذ بك من شر قضاء السوء. واعوذ بك من كل دابة انت آخذ بناصيتها. ان ربي على صراط مستقيم. تحصنت بذي العزة والجبروت. واعتصمت برب الملكوت. وتوكلت على الحي الذي لا يموت. اصرف عني الاذى، انك على كل شيء قدير. ثم يقول الى روح المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى نية القبول " الفاتحه " ثم يقرأ " الفاتحة " بسره، وفي نهايتها يقول: وبصوت مرتفع آمين آمين (سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين) وهكذا يكون عولج المريض من المس الشيطاني بعد ارادة الله. وبعدها عليه ان يحذر الوقوع به مرة اخرى وحذره هو مراقبة سلوكه. والله الموفق"
وكل ما ذكره ليس في دين الله و الغرض من النشر هو :
خداع المسلمين وجعلهم يعتنقون دينا أخر يمكن الكفار من بلادهم ويجعلهم متخلفين طالما أطاعوا بشر مثلهم ابتدع ما ليس في وحى الله