دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2102
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول   أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول Emptyالخميس يناير 26, 2023 5:08 pm

أخطاء منهج اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسى الأول
أولا فى نشاط 1 ص 6 السؤال اختر الجملة المناسبة ليس واضحا بمعنى أنه يجب أن يكون محددا فيقوا اختر الجملة المناسبة للصورة المجاورة للجمل :
فى نفس النشاط أ لا توجد صورة للسماء وإنما صورة لجزر أو صخور فى البحر على بعضها ثلوج ومن ثم يجب تغيير الصورة
نشاط 4 ص7 متناقض فهو يقول:
"التعاون من الصفات الحميدة " وبذلك حصلا التعاون فى نوع واحد ومع هذا ناقض نفسه فذكر وجود ثانى تعاون مبنى على العدوان فقال "فلو كان التعاون مبنى على العدوان لانهار المجتمع "
ومن ثم كان ألأولى أن يقول التعاون يقسم لحميد وخبيث أو قبيح أو محرم ومن ثم يجب تغيير أول الفقرة ليستقيم المعنى
فى ص 16 قال الدرس "ورجعت إلى المنزل ينتظرنى أبى وأمى لأحكى لهما منا حدث بالمخيم "
الكلام لا يوافق الصورة فالمفترض أن تكون الصورة للولد والأم وألأب معا ولكنها صورة للولد والأب فقط ومن ثم يجب تغييرها لتتناسب مع الكلام
فى ص17 قال الدرس:
" بعد أن خرج أبى من الغرفة ظللت أبحث طيلة الليلة عما قاله أبى فوجدت اعلانا عن دورة تدريبية بعنوان اكتشف مهاراتك وطور قدراتك نظمتها المكتبة العامة فقدمت إليها مباشرة طلب التحاق بها"
الخطأ الأول الفعل نظمتها الذى يعنى انتهاء الدورة ومع ذلك قدم فى الدورة ونجح ليس معقولا ومن ثم يجب تغيير الفعل إلى تنظمها حتى يمكن أن يكون التقديم إليها معقولا
والخطأ الثانى أن هذه الفقرة تقدم قدوة سيئة للأطفال كى يسهروا على الشبكة العنكبوتية طيلة الليل ومن ثم يجب تغيير ما فيها إلى بحثت ساعة فى الشبكة العنكبوتية عن دورات فوجدت دورة مناسبة قدمت إليها
والغريب أن الصورة الموضوعة مع الفقرة لا تتناسب مع الكلام فالطفل يمسك مكبر صوت بينما الفقرة تتحدث عن طفل يبحث على المحمول أو على الكمبيوتر
فى نشاط2 أ ص 18 قال السؤال استخرج من المعجم معانى الكلمات الآتية وكما سبق من بديهيات الأسئلة أن تكون محددة واستخرج من المعجم هنا مبهمة غير محددة ولذا يجب تغييرها إلى ابحث فى المعجم الصغير فى نهاية الوحدة بالكتاب
نشاط 4 ص21 عن أسماء الإشارة
فى النص المعلوماتى ص23 ورد التالى:
باللغة العربية هناك كثير من الكلمات متشابهة فى الحروف لكن ضبطها يجعلها تتغير فى المعنى وذكر كلمات :
غداء غذاء آذان أذان نفذ ونفد
والكلمات الأولى والأخيرة ليست متشابهة الحروف لوجود دال وذال فى الكلمتين ألأوليين ووجود نفس الحرفين الدال والذال فى الأخريين بينما الكلمتين الوسطيين هما المتشابهتين فى الحروف
والمفترض أن يذكر كلمات لها نفس الحروف كقلم بفتح القاف والميم أى قص وقلم بضم الميم وهو أداة الكتابة ومثل حرف بالفتح وحرف بالضم فحرف بالفتح تعنى أنه غير الشىء عن أصله وحرف بالضم تعنى حرف الكتابة ومثلهما حرف بكسر الحاء التى تعنى مهن
ومن ثم يجب تغيير الكلمات الأولى والأخيرة ووضع كلمات صحيحة مكانهما
فى ص 24 2 هيا نلعب بحروف كلمة اختلاف فى السؤال د
....... التلميذ فى الدراسة ولم ينجح
المفترض هو كلمة تخلف ولكن المعنى لا يستقيم مع حرف الفاء وإنما مع حرف عن فتخلف لا تقام مقام كلمة فشل فى المعنى
فى ص28 نشاط 4 ج طلب المعلم من تلميذ أن يكتب الأسماء الموصولة فكتبها حدد الخطأ الذى فيه هذا التلميذ ثم صوبه :
اللذى – التى – التان – الذان- الذين –الائى- اللاتى"
الخطأ فى السؤال هو حدد الخطأ الذى فالمفروض حدد الأخطاء التى وقع لأن التلميذ أخطأ فى عدة كلمات هى اللذى التان الذان الائى
وتكرر نفس الخطأ مرة أخرى فى نشاط 3 أ ص74 فى ؤقم3 حيث قال حدد الخطأ بينما هناك خطأين وليس خطأ واحد وهو الجملتين أخذ عليا الكتاب وكسر حسينا القلم حيث نصب عليا وحسينا ورفع الكتاب والقلم
والمفترض أنه يعلمه أن كل كلمة تتفق مع المفرد المذكر والمؤنث والمثنى وهكذا وهنا يعطيه كلاما غير مطابق لتعليم النحو
فى ص29 نشاط 4 هـ أجب عن الأسئلة الآتية مستخدما الاسم الموصول رقم أ من الذى حصل على جائزة نوبل فى العلوم ؟
السؤال هنا مبهم لأن هناك المئات حصلوا عليها فى العلوم منذ أن انشأت ولذا كان لابد من تحديده بإكمال الجملة من مصر وهو أحمد زويل خاصة أن التلاميذ لا يعرفون أسماء كنيلز بزهر ولا مارى كورى أو اينشتاين أو انريكو فيرمى
فى نشاط 3 ص27 قال المؤلفون أن كلمة التى تستخدم مع المفردة المؤنثة فقط وقد ناقضوا أنفسهم حيث قالوا فى ص36 فى لاحظ وتعلم "والقيام بالأعمال التى تحقق أهدافه "
فهنا استعملت التى مع كلمة جمع وهى الأعمال وكرر المؤلفون نفس الاستعمال مع الجمع فى نفس الصفحة فى نشاط 3 حيث قالوا وما المصاعب التى واجهتهما "
وكرروا نفس الخطأ فى نشاط7 ص37 فى السؤال هـ حيث أن المطلوب وضعه مكان النقط هو الاسم الموصول التى بينما قبله هذه هى العصافير التى تغرد والعصافير جمع وتكرر فى ص 52 نشاط 2 ج حيث قال " ففكر فى الأسباب التى يمكن "
وورد فى لاحظ وتعلم ص62 جملتين فيهما استعمال التى مع الجمه وهى:
"فيجد أن أعماله التى خطط لها"
" والرضا عن أعمالنا التى نحققها"
ومن ثم يجب أن تغير هذا القاعدة إلى أن التى تستعمل مع المفردة المؤنثة ومع الجمع ومثلها فى أسماء الإشارة هذه
فى لاحظ وتعلم ص62 وردت هذه مع جمع فى جمل هى:
"فبدون هذه الأعمال"
"بعضنا لا يستطيع تدبير هذه الأعمال"
فى ص80 نشاط 2 أ السؤال رقم 2 عن اختيار المعنى من الكلمات (ج) اجتاز( سلك – ضل – بحث)
ولا يوجد أى إجابة صحيحة لأن معنى اجتاز عبر وهو ما جاء فى المعجم الصغير ص 94
وفى نفس الصفحة رقم3 (ج) نجد العبارة:
انفق مالك بلا إفراط أو تفريط المعنى المقابل بيلا أفراط هو باعتدال وعندما توضع الكلمة المعنى لا تستقيم الجملة لأنها تفى اثنين الافراط والتفريط بينما لو كانت انفق مالك باعتدال أو تفريط لكان معناها متناقض وهو انفاق المال سواء بالعدل أو بالتفريط وهو الاسراف أو الظلم
فى ص87 ذكرت الصفحة شخصيات القصة وهى داليا وسها ومريم فقط ومع هذا ذكرت مربع النهاية ومربع الحدث أن الشخصية المحورية هى نرمين وهى غير موجودة فى مربع شخصيات القصة
فى ص91 لاحظ وتعلم وردت العبارة واعلم أن طريق النجاح لا نهاية له وهى عبارة خاطئة فكل طريق له نهاية فى الحياة سواء كان بالموت أو بالخسارة أو بالتوقف عن النجاح والاستفادة من ثماره أو بتكرار النجاه أو غير هذا
فى ص104 يكتشف التلميذ أن علامة نصب المفعول به المثنى النصب بالياء لأنه مثنى وهو ما يناقض الاستنتاج ص55 وهو:
" المفعول به منصوب دائما وعلامة نصبه الفتحة"
والتى يجب أن تتحول إلى وعلامة نصب المفعول به المفرد وجمع التكسير الفتحة حتى لا يقول التلميذ بوجود تناقض
وقد ذكر ذلك الاستنتاج ص158 ذلك فقال:
"المفعول به منصوب دائما وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير "
فى النص المعلوماتى الجمال الحقيقى ص 107 وردت العبارات التالية:
"وبالنظر إلى خريطة العالم يتضح أن اللون يتدرج إلى السمرة مع الاتجاه جنوبا "
والمعلومة خاطئة فالسمرة تتواجد فى وسط العالم حول خطة الاستواء شمالا وجنوبا وأما البياض فيتواجد فى الشمال وفى الجنوب فى المناطق الباردة كسكان الأرجنتين وتشيلى واستراليا ونيوزلانده
فى ص108 الجمال الحقيقى فكر وضعت صورة مبهمة وكتب بجوارها أنها لشخص ألمانى وتكررت نفس الصورة فى ص115 وما بجوارها من كلام يدل على أنها لشخص مصرى وجهه أبيض وشعره أسود وأسنانه لؤلؤية ومن ثم يجب أن تغير الصورة المبهمة حيث لا يوجد عيون ولا شعر ولا أنف أو فم أو لون





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 05/01/2023

أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول   أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول Emptyالإثنين فبراير 06, 2023 10:50 pm

كلام فى الصميم ولكن لا حياة لمن تنادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://denallhakeslam.ahlamontada.com
 
أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء منهج اللغة العربية للصف الأول الفصل الدراسى الأول
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسى الثانى 2
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسى الثانى (1)
» أخطاء منهج مادة الدراسات المصرى للصف السادس الفصل الدراسى الأول
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثانى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى التعليمى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: