عطيه الدماطى
المساهمات : 2102 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: أخطاء منهج اللغة العربية للصف الأول الفصل الدراسى الأول الإثنين فبراير 20, 2023 7:30 pm | |
| أخطاء منهج اللغة العربية للصف الأول الفصل الدراسى الأول فى ص22 حرف الألف وضع ثلاث أشكال لكتابة الحرف فقط معتبرة الهمزة من فوق فقط وهذه ينقصها الاتصال بحرف اللام كما فى الشكل لا وينقص الحرف أشكال الهمزة من أسفل إ لإ وأشكال الألف عليها المدة آ لآ ـآ كما ينقصها أشكال حرف الألف بدون همزة ا لا ــا فى ص32 حرف الثاء قال نشاط 8 كون كلمات وانطقها (ث- ب –ا- ب – أ)ورسم صورتين باب ورجل أصلع لا يوجد شىء فى الصور به حرف الثاء اصلاح النشاط يتمثل إما فى محو الصور لتكوين كلمات من الحروف الموجودة أو محو حرف الثاء من السؤال وجعل الألف الثانية بدون همزة لتكون كلمة بابا هذا النشاط تكرر به نفس الخطأ فى معظم الحروف مثل: نشاط7 فى فى حرف الحاء ص38 فالحروف الموجودة(ت – ح –ب – أ) وصورة الرجل الأصلع نفسه وبالقطع الأفضل محو الصورة ليستقيم السؤال فربطه بالصورة يعنى كلمة واحدة وهى أب ومن ثم تخرج حروف التاء والحاء الذى هو أصل الدرس من السؤال وفى حرف الدال تكرر النشاط فى ص44 نشاط 7 وهذه المرة صورة رجل بنظارة والحروف (أ- د- ب – ج) والمراد بالصورة كلمة جد والتصحيح هو بمحو الصورة أو بإبقاء الصورة مع الحرفين د- ج ومحو الحرفين الآخرين وتكرر نفس الخطأ فى ص47 نشاط 7و ص50 نشاط7وص53 نشاط 7 وص60 نشاط7 وص66 نشاط7وص76 نشاط7 و78 نشاطوص108 نشاط7 وص81 نشاط 7وص 84 نشاط 7 وص87 نشاط 7 وص90 نشاط 7وص93 نشاط7 وص96 نشاط7 وص99 نشاط7 وص101 نشاط7وص105 نشاط7
استعمل الكتاب خط النسخ فى أشكال كل الحروف ما عدا حروف العين ص77 والغين ص80 فإنه استعمل خط الرقعة فى العين الوسطى ـعـ والعين الأخيرة المتصلة ـع وكذلك الغين الوسطى ـغـ والأخيرة المتصلة ـغ وهو خطأ فى المنهج الكتابى يجب إصلاحه بكتابة كل الحروف بالنسخ أو كلها بالرقعة وتقابلنا مشكلة مع التلميذ النبيه وهى الهمزة فهى غير مذكورة فى الحروف مع أنها تتخذ أشكالا منفردة تجعلها حرفا مستقلا ـئـ - ء فماذا لو سأل التلميذ عن هذا الحرف غير المذكور فى الكتب؟ والغريب أن العديد من المعاجم إن لم يكن كلها لا تذكر الألف كحرف وإنما تذكر بدلا منه الهمزة كما فى مختار الصحاح والقاموس المحيط ولسان العرب وتاج العروس السؤال : لماذا تصر الوزارة على رجلين لتأليف كتب اللغة العربية منذ خمسين عام وهم محمد صلاح فرج ومحمد عبد الحميد غراب هل عقمت النساء أن يلدن مثلهم أم أنهما ورثا الوزارة فى اللغة العربية ؟ كان اسم الرجلين على الكتاب سنة2018 وفى الطبعات التى بعدها تم رفع اسمهما ووضع اسم إدارة المحتوى التعليمى بدار نهضة مصر للطباعة فهل أصبحت دار نهضة مصر هى المسئولة عن التعليم فى مصر ؟إذا ما دور الوزارة؟ ما دور توجيهات اللغة العربية فى الوزارة والمديريات إذا كانت الوزارة أوكلت لشركة خاصة هدفها الترويج لكتبها يناء الإنسان فى مصر؟ منذ تعلمت القراءة فى المدرسة الابتدائية أيام كتاب عمر وأمل واسم الرجلين موجود على كتب اللغة العربية وقد بلغت حاليا الخمسين من العمر هل تطور التعليم بهما أم أننا ما زلنا نضحك على أنفسنا مرة عمر وأمل وأمير وأميرة وباسم وبسمة- عذرا ممن تعلموا أيام شرشر وفلفل وما قبلهم _ ومرة بدون أسماء ؟ لو راجعنا كل تلك الكتب فسنرى أن شيئا لم يتغير سوى الأسماء وإعادة تسمية ألفاظ الأسئلة مؤلف كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الجديد استعرض عضلاته على الأطفال فوضع صورا لا يستطيع طالب الثانوى العالم أن يعرف اسمها فوضع صورة أذن فى حرف الميم مطالبا الطالب بمعرفة اسمها وكثير من المعلمين إلا الذين قرئوا المعاجم هم من سيعرفون أن الأذن أو جزء منها يسمى الصماخ والغريب أيضا أنها وضع نفس الصورة فى حرف الذال كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الجديد وضع المؤلف فيه صورة واحدة فى حرف الدال لطائر فيه حرف الدال وفى حرف الزاى أو الزال وضع نفس الصورة لطائر فيه حرف الزاى وإليكم الصورتين فحتى لو سلمنا أنه فى الدال الهدهد وما هو بهدهد فمن من التلاميذ يعرف طائر الزرزار أو الزرزور بل حتى كم معلم يعرف هذا الطائر كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الجديد يكرر أخطاء الكتب السابقة فمثلا فى كل الحروف اقتصر تعليم الكتاب على حالتين فى كتابة الحرف مع ان كثير من الحروف لها ثلاث أو أربع حالات فمثلا النون وأخواتها الباء والتاء والثاء لها أربع حالات نـ ــنـ ـن ن ومن تلك الحروف التى أتت كلها فى حالتين كتابيتين حرف الميم فى الصورة التالية وحرف النون فى الصورة بعده
| |
|