دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مراجعة لرسالة بيان إلحاد ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة لرسالة بيان إلحاد ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لرسالة بيان إلحاد ابن عربي   مراجعة لرسالة بيان إلحاد ابن عربي Emptyالأربعاء يوليو 05, 2023 5:34 pm

مراجعة لرسالة بيان إلحاد ابن عربي
الكاتب هو  بني طورخان بن طورمش السنابي وموضوع الرسالة هو كفر ابن عربى والمتصوفة وهو قول الكاتب حيث قال :
" الحمد لله المتعالي عما يقول الظالمون علوا كبيرا ، والصلاة والسلام على المتولي على نبينا الصادع بالحق بشيرا ونذيرا ، وعلى آله وعترته الحافظين لشريعته ، وصحابته الناصرين لدينه وملته ، وبعد ...
... فيقول الفقير إلى الله الغني بني طورخان بن طورمش السنابي : اعلموا أيها المؤمنون أن مذهب أهل المتصوفة مذهب باطل ، وضلالتهم أشد من ضلالة اثني وسبعين فرقة ، وتفريق مذهبهم واجب علينا ؛ ليجتنب المؤمنون ، وعن مذهبهم ونجاستهم فإنهم ضالون مضلون ، وهم مذهب صاحب الفصوص ، فإن مذهبه مصيبة عظيمة ، تمسكوا بالشريعة المطهرة لعلكم تفلحون من نار جحيم ، واقبلوا هذه النصيحة ممن علم ، فإنهم كافرون ، وذاهبون عن الشرع القويم ، والصراط المستقيم خارجون ، وفي حزب الشيطان هم داخلون ؛ لأن حزب الشيطان هم الخاسرون "
وبعد كل هذا الذم فى المتصوفة قال الكاتب كلمته فى واحد من كبارهم وهو ابن عربى حيث قال :
 "واعلموا أن صاحب الفصوص قد كان في أول حاله من أفضل العلماء ، ورئيس المشايخ ، وكان في آخره رئيس الملحدين ، كالشيطان ، فإنه كان في أوله رئيس الملائكة ، وكان في آخره رئيس الكافرين"
وبين الكاتب أسباب كفر ابن عربى الذى شبهه بإبليس حيث قال :
 "ولا فرق عنده بين عبادة الصنم والصمد ، فقال :
" كل من عبد شيئا من الممكنات فقد عبد الله "
 كما قال في فصوصه :
"إن الحق المنزه هو الخلق المشبه ، وأن من سجد للصنم هو عنده / أعلم ممن كفر به وجحد"
 وقال : إن ترك عبادة الأصنام جهد "
 كما قال في فصوصه في حق قوم نوح عليه السلام :
" إنهم تركوا عبادتهم ، ورأوا سواعا ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرا ، جهلوا من الحق بقدر ما تركوا من هؤلاء "
 وقال في فصوصه :
" إن كل عبدة الأصنام ما عبدوا إلا الله ، كما قال في فصوصه في حق قوم هود عليه السلام بأنهم حصلوا عن القرب ، فزال البعد ، فزال مسمى حبهم في حقهم ؛ ففازوا بنعيم القرب من جهة الاستحقاق "
 وقال في فصوصه :
" إن من ادعى الألوهية فهو صادق في دعواه "
والأقوال السابقة كلها معارضة لكتاب حيث تساوى بين الكفر والإسلام وبين الله والشيطان
وقال الكاتب مكملا كلامه :
"وغير ذلك مما يخالف الشرع ، ومراده من هذه الأقوال وجود الواجب الذي هو عين ذات الله تعالى ، هو وجود الممكنات ، وإلا لما صح قوله : كل من عبد شيئا من الممكنات فقد عبد الله تعالى ، إذ من البين أن فيض المعبود لا يكون إلها معبودا ، العياذ بالله من هذا الاعتقاد ، فلهذا حكم أهل الشرع على كفره وإلحاده ، ثم ضرب عنقه في زمانه، وكذا حكم أفضل العلماء ، مفتي الزمان سعدي جلبي على كفره وإلحاده ، وبعده حكم أفضل العلماء مفتي الزمان جوي زاده على كفره وإلحاده في زماننا بهذه الأقوال ، وعلى من كان في اعتقاده ، وأنه يهدم دين الإسلام ، فالله خصمه في الدارين ، أما خصومته في الدنيا فقد أهلكته بضرب عنقه ، وفي الآخرة بعذاب أليم مع أتباعه وأحبائه إن كانوا على اعتقاده ، فإنه أحدث مذهب الوجودية ، وقال : إن حقيقة الوجوب هو الوجود / المطلق ، الذي هو عين ذات الله تعالى ، وهو وجود الممكنات ، كما خرج بقوله في فصوصه : لولا سريان الحق في الموجودات بالصورة ، ما كان للعالم وجود ، ولزم أيضا من هذا القول أن لا يكون للموجب تأثير في الوجود الممكنات ؛ لأنها عنده نفس الواجب ، ومن البين امتناع تأثير الشيء في نفسه ، ولزم أيضا من هذا القول تعطيل الصناع تعالى وتقدس ، وتكذيب جميع الرسل والأنبياء ، وجميع الكتب المنزلة من السماء "
واتهم الكاتب قال من قال بحلول الله فى الخلق وحلول الخلق فى الله بالكفر فقال :
"... واعلم أن مذهب المتصوفين من الحلولية ، والوجودية ، كمذهب صاحب الفصوص ؛ لأنه من أكبر مشايخهم من حياة القلوب "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لرسالة بيان إلحاد ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة لرسالة أصول السنة
» مراجعة لرسالة في جواب بعض الاخوان
» مراجعة لرسالة إعمال الفكر في فضل الذكر
» مراجعة لرسالة سؤال وجوابه حول الاتباع والتقليد
» مراجعة لرسالة الأنواع فى علوم التوحيد أو العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى مؤسسات البلاد-
انتقل الى: