عطيه الدماطى
المساهمات : 2100 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: أخطاء كتاب العلوم للصف الخامس الفصل الدراسى الثانى ( المنهج القديم) الجمعة فبراير 24, 2023 7:48 pm | |
| أخطاء كتاب العلوم للصف الخامس الفصل الدراسى الثانى فى ص1 الوحدة الأولى الاحتكاك "إذا أسقطت ورقة وعملة معدنية معا وفى نفس الوقت تماما من مكان مرتفع ما أيهما سيصل سطح الأرض أولا ؟قد تتنبأ بأن العملة ستصل قبل الورقة وهذا صحيح " سقوط الجسم الأثقل قبل الأخف ليس معلومة صحيحة دوما ومن أراد فليجرب هذا آلاف المرات لأن السقوط يعتمد على أمور عدة كقوة الدفع وشدة الرياح واتجاهها كما قال تعالى " أو تهوى به الريح فى مكان سحيق" فى ص1 الوحدة الأولى الاحتكاك "فالاحتكاك عبارة عن مقاومة الحركة التى تنشأ عند تحريك سطح ما على سطح أخر يلامسه" هذا التعريف خاطىء فالمقاومة لا تنشأ من وجود سطح على أى فوق سطح وهو الوضعية الأفقية فقط وإنما قد يكون بين السطحين المتجانبين أو الواقفين وهو الوضعية الرأسية كما فى بعض طيران الطيور والصواريخ والطائرات ونلاحظ كون الاحتكاك فى التعريف مقاومة وهو ما يخالف كونه قوة فى التعريف فى ص4 درس الاحتكاك تحت عنوان مصطلحات "الاحتكاك هو القوة التى تنشأ بين سطحى جسمين متلامسين" ومن المعروف أن القوة غير المقاومة فى العلوم المعروفة كعلم الروافع فى ص3نجد العبارة "تقل سرعة البلية تدريجيا ثم تتوقف عن الحركة نتيجة لتأثرها بقوة تقاوم حركتها تسمى قوة الاحتكاك" فهنا سبب قلة السرعة قوة المقاومة وهو ما يناقض كون سبب قلة السرعة وجود قوتين هما قوة الدفع وقوة الاحتكاك فى قولهم فى ص4 تحت عنوان ماذا تعلمت؟ "تتحرك الدراجة للأمام تحت تأثير قوة ناشئة عن دفع البدال تسمى قوة الدفع " وأيضا" عند التوقف عن دفع البدال تقل سرعة الدراجة ثم تتوقف نتيجة قوة تسمى قوة الاحتكاك " ومن ثم يجب تلافى هذا التناقض وأما فى ص5 تحت عنوان ماذا تعلمت "توجد قوة احتكاك بين العربة بدون عجلات واللوح الخشبى المائل رغم عدم وجود حركة " و"توجد قوة احتكاك أثناء انزلاق العربة بدون عجلات على سطح اللوح الخشبى المائل " وصور التجربة فى ص5 وص4 للعربة كلها فيها عجلات ومن ثم يجب تغيير الصور لتتناسب مع التجربة ونلاحظ أن العبارتين متناقضتين حيث عدم وجود حركة ووجود انزلاق أى حركة رغم أن الأدوات واحدة وقد جربت التجربة حيث يحتاج الانزلاق إلى زيادة زاوية الميل بحيث تقترب من درجات الزاوية القائمة بينما الزاوية الحادة قليلة الدرجات لا تنزلق فيها العربة بدون عجلات فى ص5 تحت عنوان ماذا تعلمت فى أسفل الصفحة " يختلف مقدار قوة الاحتكاك باختلاف نوع مادة السطحين المتلامسين" الخطأ هنا أن سبب اختلاف مقدار قوة الاحتكاك هو نوع مادة السطحين المتلامسين وهو ما يناقض أن الأسباب متعددة منها قوة الدفع ومنها نوع السطحين ومنها العوامل المساعدة كالريح وفى درس تطبيقات الاحتكاك ص9 "يحدث الاحتكاك فى الحالات التالية: -الاحتكاك بين سطحين متلامسين يحاول أحدهما التحرك بالنسبة للأخر -الاحتكاك بين سطحين متلامسين يحاول أحدهما التحرك بالنسبة للأخر -الاحتكاك الناشىء عن حركة الأجسام فى الماء أو الهواء" نجد الحالة الأولى هى نفسها الحالة الثانية بلا تغير فى الألفاظ والصحة فى الحالات هى: - احتكاك بين سطحى جسمين أحدهما ثابت والثانى متحرك - احتكاك بين سطحى جسمين متحركين - احتكاك بين سطوح أجسام بعضها متحرك وبعضها ثابت - احتكاك بين سطوح متحركة أو تقسيم الحالات حسب مكان التحرك: - احتكاك فى الماء – احتكاك فى الهواء – احتكاك على اليابس وأما فى ص 10 نجد العبارة "الاحتكاك يحميك من التزحلق على الأرض"فالاحتماء من التزحلق على الأرض ليس سببه الاحتكاك لأن أى تزحلق هو احتكاك بين المتزحلق والأرض ولكن الحامى هو استعمال أدوات مثل الأحذية ذات النعال التى بها فراغات كبيرة فى أسفلها ومثل استعمال عصا ومثل وضع ثقل القدم فى مواضع معينة فى الوحدة الثانية الجهاز الدورى والدوران ص 17نجد تعريف" الشريان وعاء دموى ينقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم" تعريف خاطىء فالشريان لا ينقل الدم من القلب ككل وإنما من البطين كما فى ص18 "ويدفع كل بطين الدم إلى خارج القلب داخل الشرايين " ونجد فى تعريف الوريد"الوريد وعاء دموى ينقل الدم من الجسم إلى القلب " تعريف خاطىء فالوريد لا ينقل الدم إلى القلب ككل وإنما من الأذين فى الوحدة الثانية درس الاخراج فى الإنسان ص22 نجد العبارة التالية: "تختلف المواد الاخراجية التى تنتجها خلايا الجسم عن الفضلات الصلبة البراز فالفضلات الصلبة هى أجزاء من الطعام لم يستطيع الجهاز الهضمى هضمها ليتم امتصاصها ولذلك تختزن فى الأمعاء الغليظة حتى يطردها الجسم إلى الخارج وبذلك لا يعتبر البراز من المواد الاخراجية " هنا البراز يطرد من الجسم للخارج وهو نفس ما يحدث للبول فى قولهم فى ص24 " المثانة البولية وفيها يختزن البول حتى يتم طرده خارج الجسم" فكيف يعتبر البول من الجهاز الإخراجى ولا يعتبر البراز من الجهاز الإخراجى رغم التشابه التام اختزان وطرد؟ وكيف يعتبر خروج المنى تناسلا وليس إخراجا مع أنه إذا لم تحمل المرأة فى عملية الجماع فى الحمل ؟ وكذلك الأمر مع العقماء وفيمن يأسن من المحيض ؟ فى الوحدة الثالثة التربة ص27"فإنك ستلاحظ أن التربة تتكون من عدة طبقات مختلفة الألوان وقد تلاحظ حين تركب السيارة لمدة طويلة أن التربة ليست متشابهة فى مختلف الأماكن" هنا التربة لها طبقات متعددة وهو ما يناقض كونها طبقة واحدة فى نفس الصفحة"ستعرف فى هذه الوحدة هى الطبقة السطحية المفككة من القشرة الأرضية" فى ص30" التربة هى الطبقة السطحية المفككة من القشرة الأرضية وهى تتكون من معادن تنتج من تفتت الصخور" هنا التربة مكونة من المعادن فقط وهو ما يناقض تكونها من صخور ومعادن فى قولهم فى ص33"تتشكل التربة من تعرض الصخور والمعادن لعوامل التفتت" وفى العبارات السابقة نجد خطأ وهو كون المعادن فى التربة فالمعدن يعنى أشياء صلبة متجانسة بينما التربة مفتتة ويبدو أن صحة الكلمة عناصر بدلا من معادن فى ص32نجد العبارة التالية"تكونت التربة الزراعية فى مصر من صخور هضبة الحبشة التى تسقط عليها أمطارا غزيرة ويتعرض سطحها عبر ملايين السنين لبعض العوامل" الخطأ تكون التربة فى مصر من هضبة الحبشة فقط بينما للنيل منبعين هضبة الحبشة وهضاب كينيا وأوغندا والجبال فيهما جبال كليمنجارو وجبل الجون وهو أمر معروف جغرافيا ومن ثم فالتربة من الاثنين وليس من منبع واحد فى درس أنواع التربة ص36 تصنف التربة إلى ثلاثة أنواع مختلفة وفق نوع الحبيبات التى يكثر وجودها فى هذا التربة " المفترض هنا التصنيف حسب نوع الحبيبات وهو ما يعنى تربة ناعمة وهى الطينية وتربة خشنة وهى الرملية وتربة وسط ومع هذا التصنيف فى الكتاب لونى كالتربة صفراء نجد فى ص39 العبارة التالية" ترجع خصوبة التربة إلى مقدار ما تحتويه من الدبال (المواد النباتية والحيوانية المتحللة)" وخصوبة التربة تعود لعوامل عدة وليس لوجود المواد المتحللة فقط فالغنى بالعناصر المختلفة من التراب كالغنى من الدبال فى ص40 نجد عبارة "اللون التربة الرملية صفراء اللون والطينية لونها أسمر داكن أما الصفراء فهى رمادية اللون " ألا نلاحظ أن هناك تناقضا فى تسمية التربة الصفراء لأن لونها حسب الكتاب رمادى ومن ثم الأولى تسميتها التربة الرمادية فكيف يكون اسمها صفراء ولونها رمادى؟أليس هذا من أعاجيب القوم ؟ | |
|