Admin Admin
المساهمات : 95 تاريخ التسجيل : 05/01/2023
| موضوع: استكشاف التعلم المفتوح والتعلم عن بعد الثلاثاء فبراير 07, 2023 6:55 pm | |
| استكشاف التعلم المفتوح والتعلم عن بعد الكتاب تأليف ديريك رونترى ومن إصدارات وزارة التربية والتعليم المصرية بالتعاون مع المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية وهو دراسة مفيدة فى وسائل التعليم غير التقليدية وأهم ما جاء فى الكتاب هو : 1 -التعلم المفتوح والتعلم عن بعد: إن التعلم المفتوح فى تعريفه كما قال نورمان ماكينزى"جملة غير دقيقة يمكن أن تحمل العديد من المعانى وتستعصى على التعريف "ص16 وأما المؤلف فيرى "أن التعلم المفتوح يتكون من شيئين مختلفين هما الفلسفة والطريقة: -الفلسفة وهى مجموعة معتقدات حول التدريس والتعلم - الطريقة مجموعة أساليب وفنيات للتدريس والتعلم"ص16 أما التعلم عن بعد فهو: " تعلم يحدث عندما تكون هناك مسافة بيم المتعلم والمعلم ويتم عادة بمساعدة مواد تعليمية يتم إعدادها مسبقا ويكون المتعلمون منفصلين عن معلمهم فى الزمان أو المكان أو كليهما معا ولكنهم يتبعون توجيهاته"ص21و22 وقد وضح المؤلف الصلة بين التعلم المفتوح والتعلم عن بعد بقوله: "إنه إذا كانت فلسفة التعليم تتعلق بتحسين فرص الالتحاق والتركيز على التعلم فعندئذ تتضمن الطريقة بعض عناصر التعلم من بعد ومع ذلك وعلى الرغم من أن التعلم المفتوح عادة ما يتضمن تعلم من بعد فليست كل نظم التعليم من بعد مفتوحة ومن الناحية النظرية فإن التعلم عن بعد لا يحتاج إلى أن يكون مفتوحا بالمرة فى الواقع العملى فإن برامج التعلم عن بعد تتضمن درجة من الانفتاح تتعلق بحرية اختيار المكان والوقت وسرعة التعلم ولكن قد تكون مفتوحة بحدود مختلفة تعتمد على بعد المتعلمين على المعلمين والزملاء والتجهيزات وغير ذلك"ص24و25 التعلم عن بعد أو التعلم المفتوح يفيد الكبار وأما الصغار فى المرحلة الابتدائية فغالبا لا يفيد الصفوف الأولى نظرا لأنهم ما زالوا يتعلمون القراءة والكتاب وبدايات الحساب واللغة الأجنبية 2-المتعلمون فى النظام المفتوح: يحتاج المتعلمون إلى أى شىء يمكن استخدامه لمساعدتهم على الاستفادة والاستمتاع بالخبرة التعليمية "وبصفة عامة فإن المعلومات المطلوب جمعها عن المتعلمين تتعلق بظروفهم وما قد يتضمنه ذلك من عناصر ديموجرافية ودوافعهم وما لديهم من خلفية عن موضوع التعلم وكذلك قدرتهم على الوصول إلى مصادر التعلم"ص 24و25 المتعلمون فى هذه النظم يتعلمون كل ما يمكنهم تعلمه عن طريق التعليم التقليدى المباشر والرزم التى تعلميها لابد لها أن تصاغ أهدافها وتحدد من البداية حتى يكون المتعلم قادرا على معرفة موقعه منها وموقفه تجاهها وحتى يمكن أن يتابع تقدمه فى الدراسة وأن يتحمل مسئولية تعلمه 3-تقديم الدعم والمساندة للمتعلمين فى نظم التعلم المفتوح: تتم دراسة المتعلمين فى نظم التعلم المفتوح فى الغالب باستخدام رزم المواد التعليمية ولكن الرزمة نادرا ما تكفى ومعظم المتعلمين سيحتاجون إلى مساندة ودعم إنسانى من أفراد آخرين بمساعدتهم على التعلم والاستجابة لاحتياجاتهم كأفراد"ص33 والدعم "يجب أن يكون مخططا بشكل دقيق عند إعداد المواد التعليمية وهذا الدعم يكون قبل أن يبدأ التعلم وفى أثناءه وبعد الانتهاء من البرنامح التعليمى"ص33 وأما المساندة فهم يحتاجون إلى من يعاونهم فى تنظيم الوقت وتحسين مهارات الدراسة وكيفية حل الواجبات وتحديد النقاط النافعة والتركيز على أجزاء معينة والتغلب على عدم الثقة بالنفس وغير ذلك وأما من يقدمون الدعم والمساندة فهم المعلم والزملاء والأسرة وفى النهاية يقول المؤلف: "إذا كان معظم المتعلمين يحتاجون إلى مساندة كبيرة عند بدء برامجهم فى التعلم فإنهم قد لا يحتاجون إليها أبدا" ص42و43 يفتقد التعلم عن بعد والتعلم المفتوح التقويم المستمر والمساندة المعنوية لا تنفع فى مجتمعات جاهلة سواء جهل بالقراءة والكتابة أو باستعمال الحاسب 4-الوسائط فى التعلم المفتوح: يعتمد التعلم المفتوح على استخدام الوسائط حيث من النادر أن يتكلم المعلمون مع المتعلمين بشكل مباشر ومعظم التدريس يكون مسجلا مسبقا على وسائط كشرائط التسجيل الصوتية أو الفيديو أو الاسطوانات ويتم توزيعه على المعلمين عبر وسيط وينبغى اختيار الوسائط حسب مدى ملائمة الوسيط للأهداف التعليمية ومدى إتاحة الوسيط للدارسين وقدرتهم على استخدامه هم والمعلمين بشكل مناسب وكل وسيط له مميزات وليس شرطا أن يكون تقنية متقدمة 5-الرزمة فى التعلم المفتوح: عرفها المؤلف بقوله: " عبارة عن مواد تعليمية يتم تصميمها وإعدادها لجعل المتعلمين قادرين على التعلم منها بدون مساعدة كبيرة من المعلم وقد تكون الرزمة كتاب عمل فقط أو شريط فيديو أو شريط تسجيل صوتى مع دليل دراسى أو قرص كمبيوتر أو حقيبة تعليمية تصاحبها مذكرات مدعمة لها فأى شىء يتم تخزين المعلومات به وتسجيلها مسبقا يمكن أن يكون رزمة "ص57 والرزمة تلعب دورها عن طريق أساليب فنية تتمثل فى التعبير عن الأهداف بوضوح وتوجيه النصح للمتعلم حول كيفية الدراسة واستخدام أسلوب جذاب فى الكتاب أو استخدام كلمات قليلة مع أمثلة واقعية كثيرة بتجسيد الأفكار المعروضة فى الرزمة واستعمال الأشكال التوضيحية عند الضرورة واستعمال رءوس موضوعات لمعاونة التعلم على تحديد طريقه فى التعلم وتحقيق الوصل والتكامل مع الوسائط الأخرى والحصول على الرزمة المناسبة يكون إما باختيار رزمة معدة من قبل او على اختيار مواد تعليمية لم تعد للتعلم المفتوح من قبل 6- تكلفة التعلم المفتوح : "ليس ضروريا أن تكون تكلفة التعلم المفتوح منخفضة ولكن المهم أن يعطى عائد أفضل مما يتم إنفاقه فى المستقبل وتعتمد اقتصاديات التعلم المفتوح على التوازن بين التكاليف الثابتة والتكاليف المتغير"ص72 وعلى كل من يريد التعلم المفتوح أن يختار ما يناسب دخله حتى لا يتسبب فى مشاكل مالية لنفسه ولأسرته حتى يقدر على أن يعيش حياة كريمة 7-تقويم التعلم المفتوح: "إن التقويم فى رأى المؤلف: " تجميع وتحليل وتفسير معلومات حول أى جانب من برنامج تعليمى وتدريبى كجزء من عملية معترف بها للحكم على فاعليته وكفاءته وأى مخرجات أخرى قد تنتج عنه"ص79 ولكى يكون التقويم سليما ينبغى إشراك أفراد آخرين فى عملية التقويم للحصول على المعلومات ومناقشة خطط التقويم معهم وفى التخطيط للتقويم ينبغى أن تحدد مؤشرات الأداء المتعلقة بعملية التدريس والتعلم أو بالمنتج وطريقة التقويم يجب أن يجمع بين الكم والكيف حتى يكون التقويم فى أفضل أوضاعه وفى النهاية يجب أن يقدم التقويم التوجيه الصحيح لكل أمر من أمور التعلم المفتوح. كما قلنا سابقا يفتقد التعلم عن بعد والتعلم المفتوح للتقويم المستمر كما يفتقد الشفافية بمعنى أن من يمتحن قد لا يكون المتعلم المسجل فى البرنامج كما يفتقد بعض أساليب العلاج التى لا تنفع سوى فى المواجهة كالعقاب كما يفتقد استخدام الكثير من الوسائل التعليمية التى تعتمد على غير حاسة البصر والسمع 8-التعلم المفتوح ما له وما عليه: التعلم المفتوح يفيد ثلاث فئات هى : " المتعلمون كأفراد أصحاب العمل ومقدمو البرامج"ص89 بالنسبة للمتعلم يكون التعلم المفتوح هو الأسلوب الوحيد المتاح له ما يراد تعلمه وأصحاب العمل يوفر لهم فرصة التدريب أعداد كبيرة من العاملين المنتشرين فى أماكن متباعدة وفى أقصر وقت دون أن يغادروا أعمالهم ويعتبر أحسن من التدريب التقليدى من حيث كلفته وفوائده وقدرته على توفير احتياجات لا تستطيع أساليب التدريب العامة القيام بها وأما المقدمين فهم يدينون بوجودهم لهذا النوع من التعليم وأما الدولة فتستفيد من هذا النوع فوائد عديدة أهمها رفع مستوى المعارف والمهارات لدى قوة العمل وأما أضرار هذا النوع من التعليم فهى التشجيع على الفردية والتعلم السلبى خاصة عند تقويم المتعلم فيما يعرفه فقط والمعلم فى هذا النوع عرضة للعزلة خاصة مع انتشار التقنية ومشاركة آخرين له فى إعداد الرزمة ممن لا صلة بهم بالعملية التعليمية 9-تنفيذ التعليم المفتوح: من يريدون الدخول للتعلم المفتوح عليهم أن يعرفوا أنه يجرى تغيير فى المؤسسة التى يعملون بها ولكى نخطط لإدخال التعلم المفتوح لأى مؤسسة ينبغى الاعتراف بوجود قوى معارضة للمشروع وأيضا قوة تأييد والمطلوب هو عمل توازن بين القوتين ثم احداث إضعاف لقوى المعارضة فيما بعد عن طريق الاستشارة والتدريب والتنمية المهنية للعاملين وفى نهاية العرض نقول إن مصر يجب أن تستفيد من هذا النوع التعليمى عن طريق إنشاء الجامعات المفتوحة عبر الشبكة العنكبوتية وعن طريق جعل التدريبات المهنية فى المؤسسة ذاتها بلا سفر ولا خروج منها عبر وسائل الاتصال الحديثة كالشبكة العنكبوتية والفيديو كونفراس وما يحدث الآن من وجود التدريب التقليدى من خلال سفر الموظفين هو إهدار لموارد الدولة ولا تنظر لتكلفة السفر وبدل الانتقال وما يتقاضاه آلاف المدربين من حوافز فقط وإنما انظر لتكلفة الوقود المستخدم فى سيارات ركوب المتدربين وأيضا انظر لكم الوقت المهدر فى السفر والانتقال وانظر أيضا فى حالة المعلمين إلى تعطيل العملية الدراسية فى الفصول التى يسافر من يمسكها للتدريب | |
|