دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط   مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط Emptyالأربعاء يناير 18, 2023 8:45 pm

مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط
فى تراثنا مقولة "كل شيخ وله طريقة" وبدلا من أن يتكلم ماشى الشمرى مؤلف الكتاب اللغة العربية فيسمى كتابه 101 طريقة سماها الاستراتيجية والطريقة يقصد بها فى الكتاب أعمال التلاميذ والمعلم أثناء الحصة
الملاحظ هو أن الاستراتيجيات وهى الطرق فيها عمليات خلط بين الطرق والوسائل التعليمية وأيضا طرق المذاكرة كما نلاحظ أن الطرق تتداخل مع بعضها البعض فالشمرى سمى طريقة الأسئلة والإجابات ومع هذا فالأسئلة تدخل فى 40 طريقة أحيانا بنفس الاسم وأحيانا تحت ألفاظ تعنى معنى واحد ومن ذلك :
"يصمم المعلم أو التلاميذ بأنفسهم بطاقات تحتوى على أسئلة وإجاباتها حول الدرس أو الوحدة "ص28
"يسأل سؤالا له أربعة اختيارات" ص92
ونجد أيضا طريقة النقاش وقد سماها بشارك ناقش فالشمرى استعملها فى حوالى ثلاثين طريقة ذكرها فى كتابه ومنها:
"شجع التلاميذ على النقاش فيما بينهم "ص68
" ناقش التلاميذ من خلال مجاميع "ص121
"يناقش المعلم التلاميذ فى الأفكار الواردة فى المحتوى "ص129
الاستراتيجيات أو الطرق:
ذكر الشمرى101 طريقة منها 40 تعتبر من ضمن السؤال وحوالى 70 يشترك فيها النقاش أويختلط النقاش بالسؤال والجواب أو بغيره أحيانا وسوف نورد طرق الشمرى مختصرة وهى :
الاستراتيجية 1:
فكر زواج شارك :
"هناك طريقة تسمى فكر لوحدك فكر مع زميلك شارك الجميع وضعها فرانك ليمان"ص21
وهى نفسها الثانية والفارق هو أن السؤال فى الطريقة الأولى لجميع التلاميذ والثانية لمجموعات التلاميذ وهو قوله :
"تشبه الاستراتيجية السابقة إلا أنها بدلا من توجيه السؤال لجميع التلاميذ يوجه على المجاميع " ص23
فكر اكتب ناقش زميلك شارك الجميع :
نفس الطريقتين السابقتين مع اضافة كتابة التفكير الفردى ومناقشته مع الزميل ثم مشاركة الجميع الإجابات
والاستراتيجيات الثلاثة تستهل بسؤال من المعلم وإجابة المتعلم
الاستراتيجية4:
المقابلة الثلاثية الخطوات "يسأل الطالب الأول سؤالا الطالب الثانى يفكر ويجيب الطالب الثالث يدون الأفكار"ص26
الاستراتيجية5:
اكشف أوراقك وهذه الطريقة مخطط لها من قبل كما يتحدث المؤلف :
"يصمم المعلم أو التلاميذ بأنفسهم بطاقات تحتوى على أسئلة وإجاباتها حول الدرس أو الوحدة "ص28
الاستراتيجية6:
التعاقب أو الرالى روبن وخطواتها :
" يقسم المعلم إلى مجاميع ثنائية يحل الطالب الأول المسألة بينما الطالب الثانى يستمع وقد يدرب ويساعد فى حال طلب المساعدة ثم يشيد بزميلهيحل الطالب المسألة التالية بينما الطالب الأول يستمع وقد يدرب ويساعد فى حال طلب المساعدة ثم يشيد بزميله" ص29
الاستراتيجية 7
المساجلة الحلقية وهى العصف الذهنى ويعنى توليد شىء من شىء أو شىء يترتب على شىء
الاستراتيجية8 المدرب وهى نفسها طريقة التعاقب وخطواتها :
يتم تقسيم جميع التلاميذ إلى مجاميع ثنائية بحيث يكونوا متجاورين وليس متقابلين يؤدى كل طالبين معا أدورا مختلفة بالتناوب الأول يحل والأخر يقوم بدور المدرب "ص32
الاستراتيجية 9 أوجد الخطأ وفيها
"كل طالب يقوم بدور المعلم بتعليم أقرانه فى المجموعة ما تعلمه واستوعبه مع وضع خطأ واحدا متعمدا خلال شرحه فمثلا يغير من تعريف مفهوم أو مهارة أو فكرة أو رسمه يطلب الطالب من زملاءه اكتشاف هذا الخطأ "ص34
الاستراتيجية 10 المراسل المتنقل
تبدأ المجاميع بالعمل
يتفق أعضاء المجموعة الواحدة بتعيين أحد التلاميذ بأن يقوم بدور المراسل المتنقل ص36
ينتقل مراسل المجموعة إلى المجاميع الأخرى بحيث يطلع على عمل كل مجموعة
يعود المراسل مرة أخرى إلى مجموعته الأصلية لينقل لهم المعلومات والأفكار والعمليات " ص37
استراتيجية أعواد الثلج 11 وخطواتها :
"اكتب اسم كل طالب فى عود مثلجات (آيس كريم) كما هو موضح فى الشكل ضع الأعواد فى علبة فى مقدمة الفصل أخبرهم بالطريقة وكيف تتم وعند عقد مناقشة مع التلاميذ وتوجيه سؤال لهم اسحب بشكل عشوائى وهم يشاهدوكم أحد الأعواد وأطلب من الطالب الذى عليه اسمه أن يجيب "ص38
12حوض السمك وتتكون من مجموعتين من التلاميذ على شكل حلقتين الحلقة الداخلية وتسمى بمجموعة النقاش حيث تتألف من 5:8 طلاب ويكون بينهم قائد للنقاش والحوار.........وتستمر حلقة النقاش لمدة نقاشها 30 دقيقة ..الحلقة الخارجية وتسمى بمجموعة الملاحظين وهى تتألف من خمس طلاب أو أكثر وقد تصل إلى 20 طالبا يلاحظون بصمت ويستمعون جيدا ويدونون الملاحظات وتطرح عليهم أسئلة فيما بعد "ص39
استراتيجية 13 جيقسو
وهى أحد أنماط التعلم التعاونى تم ابتكارها من قبل العالم أليوت أورنوسون وطلاب التخرج عام1971 فى جامعة تكساس بهدف القضاء على التمييز العنصرى بين التلاميذ فى تلك الفترة فى أوستن "ص42
استراتيجية 14 قف ارفع يدك شارك
يقدم المعلم النشاط كسؤال أو مسألة حسابية أو أفكارا معينة حول مفهوم
ينبه المعلم جميع التلاميذ عندما أقول نفذوا النشاط ستقفون وترفعون اليد اليمنى ثم البحث عن أقرب قرين ليس من ضمن مجموعتك بعد أن يلتقى الطالب بزميله يصفقان بيديهما تلامس فقط ثم ينزلان يديهما يتشاركان ويتناقشان حول النشاط بالتناوب ص44
استراتيجية 15اقرأ شارك ناقش :
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع صغيرة فى كل مجموعة أربعة طلاب يقرأ كل طالب جزء محدد من محتوى الدرس فى زمن محدد يتشارك أفراد المجموعة فى النقاش وتبادل الأفكار من خلال قراءتهم " ص45
استراتيجية 16الكرسى الساخن وغيها طريقة للطالب وطريقة المعلم وفيها يجيب الجالس على الكرسى أسئلة المحيطين به
استراتيجية17 ورقة الدقيقة الواحدة :
"يوجه المعلم سؤالا للطلاب فى بداية الدرس أو أثناء عرضه ا وفى نهايته ثم يجيب التلاميذ عن السؤال كتابيا على شكل مجاميع ثنائية أو مجاميع صغيرة " ص48
استراتيجية 18مثلث الاستماع
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع ثلاثية
كل طالب فى المجموعة له دور محدد كما يلى :
الطالب الأول متحدث يشرح الدرس أو الفكرة أو المفهوم الطالب الثانى مستمع جيد ويسأل أسئلة على الطالب الأول لمزيد من التفصيل وتوضيح الفكرة الطالب الثالث يراقب العملية وسير الحديث بين زميليه وبقدم لهما تغذية راجعة لهما ص50
استراتيجية 19من أنا ؟
يوزع المعلم بطاقات تعريفية تحتوى على مفاهيم ملصقة بشريط أو مثبت "ص51
استراتيجية المفاهيم الكرتونية :
"هناك سؤال له أربع خيارات متعددة إجابات ومن المهم أن تكون الخيارات متقاربة "ص54
استراتيجية فجوة المعلومات :
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع ثنائية أو صغيرة أربعة طلاب لكل مجموعة ويقدم المعلم نشاط ينفذ بخطوتين مكملتين لبعضهما حيث يتناول كل طالب النشاط الخاص به وبعد انجاز النشاط يتشارك أفراد المجموعة فى النقاش حول النتائج قم تعرض النتائج شفويا أو كتابيا أمام التلاميذ
استراتيجية اخفض يديك :
يتم تصمم مخطط الأصابع وطلب من التلاميذ أن يعملوا على شكل أقران أو مجاميع ثم يكتبوا الكلمات أو العناصر الموجودة فى هذه الأصابع والتى تمثل العناصر الخمس الرئيسية للدرس
استراتيجية كرة الثلج :
يقسم التلاميذ لمجاميع ثنائية ويطلب المعلم منهم العمل بشكل ثنائى تنفيذ النشاط وبعد انتهاء الزمن المحدد تتشارك كل مجموعة مع المجموعات الأخرى لمعالجة الأفكار وخطوات الكرة تشبه فجوة المعلومات
حلقة الحوار السقراطية :
خطوات المعلم خلال يوم الحوار:
تنظم مقاعد الفصل على شكل دائرتين أو دائرة ويجلس التلاميذ فى أماكنهم عشوائيا أو بنظام ويراجع المعلم والتلاميذ شفويا الطريقة والأدوار ويستمر الحوار لمدة 1020 دقيقة ويتم بعد الحوار النقد ثم يقيم التلاميذ الحوار ثم يفكرون فى النواحى الايجابية للطريقة الحوارية وطرق تحسينها ويبدون ملاحظاتهم
ارسم أفكارك :
يوضح للطلاب معنى التصور الذهنى
ثم يقرأ المحتوى ثم يطلب من التلاميذ أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوا وبعد
يرسم ويطلب منهم رسم ما يجول فى ذهنهم ويوضح لهم الهدف من الرسم
خماسية لماذا:
يقسم التلاميذ لأقران أو مجاميع ويختار إحدى الاستراتيجيات المنظمة
ويقدم النشاط للطلاب ثك يسأل الطالب الأول السؤال لماذا ثم يكرر السؤال نفسه بعد كل إجابة لزميله خمس مرات ويتم تبادل الأدوار بين التلاميذ
الحالات المصغرة:
يقسم التلاميذ إلى مجاميع وتعطى ثلاثة أسئلة للطلاب فى كل مجموعة ثم يتوصل كل الأعضاء إلى اتفاق حول إجاباتهم داخل كل مجموعة ويشجع التلاميذ على النقاش
لعب الأدوار:
يقسم التلاميذ إلى مجموعتين المتقمصين للأدوار والملاحظين والمناقشين بنفس الوقت وتستبدل بعد ذلك المجاميع بحيث تقوم مجموعة الملاحظين بالتقمص والعكس ثم تجتمع المجاميع ويتم تدوين النتائج
حلقة الحكيم:
يكتشف المعلم من يقوم بدور الحكماء من خلال توجيه سؤالا ثميخرج هؤلاء التلاميذ وينتشرون فى الغرفة ثم يوزع المعلم بقية التلاميذ على شكل مجاميع كل طالبين يذهبون إلى حكيم واحد يشرح لهم وهم يدونون الملاحظات ويعودون إلى مجاميعهم ويتناقشون فيما بينهم
أعط واحدة وخذ واحدة:
يطلب المعلم من التلاميذ ثنى ورقة بالطول بحيث يكون هناك عمودين ويكتب الطالب فى أعلى العمود الأيمن أعط واحدة وفى أعلى العمود الأيسر يكتب خذ واحدة ويسأل المعلم التلاميذ سؤالا واحدا ثم يجيب كل طالب فى العمود أعط واحدة حسب ما يعرفه ثم يطلب المعلم من كل طالب أن يبحث له عن قرين بحيث أن الطالب أ يقدم إجابته للطالب ب والذى سوف يكتبها فى عمود خذ واحدة فى حالة الاختلاف فى الإجابات
التكعيب:
يطلب المعلم من التلاميذ أن ينظروا للموضوع من خلال ستة زوايا مختلفة حيث يعد المعلم مكعبات يستفيد منها التلاميذ كنقطة بداية عند رغبتهم بأن يحللوا أو يدرسوا عدة أشياء حول الموضوع
فحص الأقران:
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع ثنائية ويقدم لكل مجموعة عددا من الأسئلة ويحل الطالب الأول السؤال لوحده بينما زميله الأخر يقوم بتوجيهه كمدرب ويساعده ويدربه على طريقة الحل وهكذا وتتكون المجموعات للتشارك فى فحص الإجابات
الاجماع على تحديد الموقع:
يقسم المعلم التلاميذ إلى مجاميع صغيرة ويقدم المعلم مخططا تنظيميا ويقدم المعلم للطلاب النشاط أو الموضوع ويكتب كل عضو فى الفريق الأفكار فى المساحة المخصصة له ويستهل العضو الأول ويقرأ لهم الفكرة الأولى التى كتبها ثم يناقش كل أعضاء الفريق فكرة زميلهم
وإذا اتفقوا حول فكرة زميلهم بعد المناقشة يكتب العضو الأول الفكرة داخل الدائرة المركزية فى المخطط وهكذا فى كل عضو وتعتبر الطريقة مذاكرة بالكتابة
الطاولة المستديرة:
يقسم التلاميذ لمجاميع ويختار المعلم طالب البداية من كل حلقة باستخدام قلم الرصاص والورقة ثم يطلب المعلم منهم عمل ما ويستهل طالب البداية بالكتابة وعندما ينتهى يستهل الثانى والثالث وهكذا ويتناقشون بعد ذلك عن حلولهم ويصححون إن اقتضت الحاجة ويقيم المعلم النتائج
داخل وخارج الدائرة:
يقسم المعلم إلى أربعة مجاميع وتشكل كل مجموعتين دائرة داخلية ودائرة خارجية ويعطى المعلم طلاب الدائرة الداخلية بطاقات تحتوى على أسئلة وإجاباتها فى جهة واحدة من البطاقة ويسأل كل طالب فى الدائرة الداخلية سؤالا للطالب الذى يقابله ثم تتحرك الدائرة الخارجية وبنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجددا
استراتيجية 421:
التلاميذ يحلون المسألة فى مجموعة صغيرة غير متجانسة أربعة طلاب ثم فى مجاميع زوجية ثم كل طالب يحل المسألة وحده
الشركاء:
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع صغيرة ويقدم المعلم لكل مجموعة مشكلة أو نشاط .. وكل طالبين فى المجموعة يعملان على نفس المشكلة وتعد كل مجموعة ثنائية مجموعة من الأسئلة الصعبة عليها فى النشاط وتعود المجاميع الرباعية من جديد للمناقشة والإجابة عن أسئلة زملاءهم
البطاقات المروحية:
يصمم المعلم بطاقات أسئلة أو يكلف التلاميذ بإعدادها ويقسم التلاميذ إلى مجاميع صغيرة الطالب الأول يجعل البطاقات على شكل مروحة ويطلب من الطالب الثانى سحب بطاقة و الثانى يقرأ بصوت مرتفع السؤال على الطالب الثالث ويقول له أمامك خمس ثوانى للتفكير و الثالث يجيب عن السؤال والرابع يقيم الإجابة إن كانت صحيحة يثنى على زميله ويشجعه وإن كانت خاطئة يدربه على الإجابة الصحيحة
قل ما أرسمه:
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع ثنائية ويختار كل طالب ثلاثة مفاهيم قم يرسمان المفهوم ويطلب أحد التلاميذ من زميله أن يستنتج المقصود من هذا الرسم ثم ينتقلان إلى مجموعة ثنائية أخرى وكل طالب يبحث عن قرين أخر له من مجموعة أخرى
تفكير الأقران بصوت مسموع لحل المشكلات :
ابتكرها ويمبلى ولوشيد1986 وهى مشتقة من المقابلات المستخدمة من قبل بياجيه 1971 وتنفذ الطريقة بأن يحل الطالب المشكلة بقراءتها بصوت مسموع لطالب أخر يسمى المستمع والمستمع يجب أن يعلق حله للمشكلة حتى يركز على كيفية حل الطالب الآخر
مجلات القيد المزدوج :
يطلب من التلاميذ قراءة المعلومات المادة المطلوبة منهم ويدونون الملاحظات ونقدهم على صفحة مجلة القيد المدرج ويقوم كل طالبين بتبادل الملاحظات ومناقشتها ويبحثون عن النقاط الرئيسية أو التباين فى التفكير بينهما
تحقيقات المجموعة :
يقسم التلاميذ لمجاميع ويختار التلاميذ موضوع التحقيق ويقسمون الموضوع لأجزاء أصغر وكل طالب مسئول عن البحث حول الجزء المكلف به ثم التناقش ثم يلخصون الموضوع
القوائم المركزة:
بطلب المعلم من التلاميذ إنشاء قائمة من المعانى وتشكل مجاميع صغيرة من التلاميذ يتشاركون ويتناقشون حول قوائمهم ويقترحون أى المعانى يتفق عليها فى تعريف المفهوم ثم يجرى النقاش العام فى الفصل
أرسل سؤالا:
يكتب كل طالب فى المجموعة سؤالا له علاقة بالمحتوى فى بطاقة ثم يسأل كل عضو فى المجموعة سؤاله الذى كتبه لجميع أقرانه
يتناقش أفراد كل مجموعة فى الأسئلة التى كتبوها وعندما يتفقون على إجابة السؤال فإنهم يكتبون الإجابة خلف البطاقة إذا لم يتفقوا أو يعرفوا الإجابة تترك البطاقة ثم كل مجموعة ترسل بطاقاتها إلى مجموعة أخرى
ويعاد توزيع البطاقات لحين الاتفاق على المفاهيم أو التعريفات
45الأركان الأربعة:
يحدد المعلم الزوايا الأربع فى الفصل ويسأل سؤالا له أربعة اختيارات ويحدد المعلم كل اختيار فى زاوية من خلال ملصق ثم يكتب كل طالب اختياره فى ورقة صغيرة ويطلب منهم التوجه إلى الزاوية التى تحتوى على اختياره ويتناقش كل طالبين فى كل ركن عن سبب اختيار كل واحد منهما
العصف الذهنى:
توليد الأفكار انتزع الأفكار من التلاميذ من خلال منح جميع التلاميذ فرصة المشاركة فى توليد الأفكار
الرءوس المرقمة:
يقسم المعلم التلاميذ إلى مجاميع ويعطى كل عضو فى المجموعة رقم من الأرقام 1إلى 4 ثم يسأل المعلم سؤالا ويناقش التلاميذ شفويا ويتفقون على الإجابة ثم ينادى المعلم مثلا الرقم2 ثم يسأل السؤال مرة أخرى ثم يقوم كل طالب رقمه2 ليقدم إجابة مجموعته وهكذا فى باقى ألأرقام
أسئلة البطاقات:
يعد المعلم البطاقات كل بطاقة تتألف من سؤالين وإجابتين ويوزع على التلاميذ البطاقات ويطلب المعلم من كل طالب أن يبحث عن قرين ويسأل الطالب الأول زميله السؤالين ويتم تبادل البطاقات والأدوار بين الطلاب

الكتف بالكتف:
يقدم المعلم السؤال أو المشكلةيقسم المعلم التلاميذ إلى مجاميع ثنائية بحيث كل طالبين بجانب بعضهم البعض الكتف بالكتفيجيب الطالبان أو يسألان الأفكار بالتناوب حسب استراتجية طاولة الرالى السابقة يقترن كل قرينين بقرينين أخرين وتهاد نفس الخطوات حتى تتم جميع المهام
التغذية الراجعة الدائرية :
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع منها مسجل كاتب لكل مجموعة وتقوم كل مجموعة بتنفيذ المطلوب بأحد الاستراتيجيات التى تضمن المشاركة من قبل جميع أفراد المجموعة ويراقب المعلم مدى نجاح المجموعة فى توزيع المهام بينها وتبدأ مجموعة ما بمناقشة مشروع المجموعة الأخرى بكتابة ملاحظات وهكذا حتى تنتهى مجموعات الفصل
الاصطفاف المنطقى:
يقسم التلاميذ إلى أربعة مجاميع ويقدم لكل مجموعة أربعة مهام يأخذ كل زميل مهمة واحدة يسأل المعلم السؤال ويتشارك أعضاء المجموعة فى كيفية الاصطفاف بناء على السؤال المطروح لهم عندما يتفقون على طريقة الاصطفاف يتجهون إلى المكان المناسب لهم يطلب المعلم من كل فريق سبب اختيارهم لهذا الاصطفاف ثم يقدم السؤال التالى
معرض التجول:
على المعلم البحث والتفكير عن أربعة أسئلة حول مفهوم أو مفاهيم رئيسية ويكتب الأسئلة على عدة أوراق كبيرة بحجم الصحيفة الإخبارية الجريدة ويعلقها على جدران الفصل ويقسم التلاميذ لمجاميع ويقدم قلم ملون لكل مجموعة مختلف عن المجاميع الأخرى طلاب كل مجموعة يشتركون فى حل النشاط
الظهر بالظهر:
يقسم المعلم التلاميذ إلى أقران وتكون المقاعد متعاكسة بحيث يكون الظهر بالظهر ويسمعون بعضهما البعض عندما يستهل النشاط ويجب ألا يلتفت أى طالب إلى زميله فى أى وقت الطالب الأول لديه محفظ بصرى صورة مثلا والطالب لديه ورقة وقلم يصف الطالب الأول الصورة للطالب الثانى الذى يرسم وصف زميله بدقة
الملاحظة والكتابة الحلقية :
يقسم المعلم التلاميذ لمجاميع ويقدم ورقة واحدة لكل مجموعة ويستهل الطالب الأول فى المجموعة بالكتابة والتحدث عن أفكاره بصوت مسموع ويمرر الورقة لزميله الذى يزيد على الورقة ولا يكرر أفكار زميله حتى تعود الورقة مجددا إلى الطالب الأول ثم تعاد
ابحث عن قرينك:
يقدم للطلاب قائمة من الأسئلة أو بيانات تحتاج إلى إكمال وينتشر التلاميذ فى الفصل بحثا عن أقران لهم يساعدونهم فى حل الأسئلة أو إكمال البيانات فى أوراقهم التلاميذ الآخرون ربما يجيبون عن أسئلة زملاءهم ولكن لمرة واحدة
خريطة المفاهيم :
يعرض المعلم على التلاميذ بعض المفاهيم المألوفة لدى التلاميذ ويطلب منهم ان يكتبوا مفاهيم أخرى ذات علاقة بالمفاهيم المعطاة ويطلب منهم أن يرتبوا المفاهيم السابقة ويخبر التلاميذ أن يكتبوا فى أعلى ورقة كبيرة وباستخدام قلم الرصاص المفهوم الأكثر عمومية محاطا بدائرة أو مربع ويخبرهم أن يربطوا المفاهيم مع بعضها من القائمة التى قاموا بترتيبها سابقا بحيث يربط كل مفهومين ويوضح لهم أن الخريطة المفاهيمية تبدأ بقمة الهرم من مفهوم رئيسى ثم مفاهيم عامة ثم مفاهيم أهل عمومية ثم مفاهيم خاصة تنتهى بأمثلة ويربط بين المفاهيم جميعها كلمات دالة
المخيلة الموجهة:
تتم عملية تهيئة للطلاب ويخبرهم المعلم أنه سيقترح لهم بعض المواضيع حتى يتخيلونها فى أذهانهم ويجعل كل طالب يعمل مع زميل له ويقترح لهم صورة معينة ويمنح التلاميذ بعضا من الوقت حتى تتشكل الصورة فى أذهانهم بحيث يتخيل كل طالب هذه الصور فى ذهنه قبل أن يشترك مع زميله ويطلب من التلاميذ معاينة قطعة القراءة المختارة ويؤكد لهم أن يولوا اهتماما كبيرا بالصور والأشكال والرسومات فى القطعة
نموذج فراير:
يسأل المعلم التلاميذ عن خبراتهم السابقة لاكتشاف المفاهيم القبلية والخاطئة مثال اذكر أمثلة عن الطيور وقد يكون هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة ومن ثم يقسم المعلم التلاميذ إلى مجاميع ويقدم لهم النموذج لتوضيح تعريف ومزايا وأمثلة وكذلك اللأمثلة مبررا عدم عده ضمن الأمثلة أى أن يوجدوا تفسيرا لها
التصور الذهنى :
بداية يوضح المعلم للطلاب ما يعنى التصور الذهنى ويقرأ النص ثم يطلب من التلاميذ أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوا أنهم يشاهدون فيلماوبعد قراءة النص يبين لهم أنه تخيل المحتوى وسوف تقوم برسم ما يجول فى ذهنك
ويرسم بسرعة الصورة على السبورة بحيث يشاهدها جميع التلاميذ ويوضح للطلاب أنه ليس الهدف من هذه القدرة الفنية هو الرسم بل هو استيعاب المحتوى
أصدقاء الساعة:
يمنح المعلم طالب نموذجا للساعة ويخبرهم أن عليهم البحث عن قرين لكل رقم فى الساعة وذكرهم أنه ينبغى عليهم عدم مشاركة زميل لهم مرتين ويشرح لهم إنه عندما يجدون القرين للساعة المحددة فإن كل صديق يجب أن يكتب اسم زميله الأخر قرينه فى ساعته وعندما يكتب التلاميذ أسماء جميع أقرانهم فى الساعة أخبرهم أن يضعوا الساعة على طاولاتهم ويطلب منهم أن يشاركوا زميلهم عند الساعة الثالثة ثم يذهب التلاميذ إلى زملاءهم بحيث يتجه كل طالب إلى زميله المدون عند الرقم من الساعة وينفذون النشاط المطلوب
جدول التعلم:
فى العمود الأيمن ماذا نعرف أو ماذا أعرف يختص بالخبرات السابقة للطلاب حول مفهوم معين حيث يسأل المعلم سؤالا على التلاميذ مثلا ماذا تعرفون عن العلاجم؟يستهل التلاميذ يتناقشون مع بعضهم فى مجاميع لاكتشاف خبراتهم السابقة وفى العمود الأوسط ماذا تريد أن تعرف يكتب التلاميذ ما يريدون أن يعرفونه عن العلجم وفى العمود الأيسر ماذا تعلمنا
معنى الكلمة:
يختار الكلمات أو المفاهيم من محتوى الدرس ويقدم للطلاب نموذج ويكتب الطالب ما يعرفه عن الكلمات أو المفاهيم فى النموذج أ ب ج ويقسم التلاميذ لمجاميع يشترك أفرادها حول معانى الكلمات المتفق عليها ويراقب المعلم العمليات بين أفراد المجاميع
مرشد التوقعات 1:
يحدد المعلم مفاهيم أساسية يريد من التلاميذ أن يتعلموها من المحتوى وبفكر فى عدد من تعبيرات تدعم أو تتحدى معتقدات التلاميذ حول الموضوع ويشجع التلاميذ على أن يدافعوا عن معتقداتهم السابقة ويناقش التلاميذ من خلال مجاميع ويجعل التلاميذ يقرئون ليبحثوا عن أدلة أو يغيروا من قناعاتهم
قوة التفكير :
فى استراتيجية التفكير القوى كل مفهوم بصنف برقم معين الرقم الأول عبارة عن الفكرة الرئيسية والرقم الثانى هو تفصيل للرقم الأول والرقم الثالث هو تفصيل للرقم الثانى وهكذا
الأنشطة المتدرجة:
يستخدم المعلم مستويات متنوعة من المهام يضمن بها اكتشاف التلاميذ للأفكار واستخدام المهارات فى مستوى مبنى على ما يعرفه التلاميذ مسبقا وأثناء عمل التلاميذ على درجات متنوعة من الصعوبة فى مهامهم وأنشطتهم فإن جميعهم يكتشفون نفس الأفكار الأساسية ويعملون على مستويات مختلفة من التفكير
شبكة المفاهيم:
يدرب المعلم التلاميذ على الطريقة من خلال مثال مبسط يقرأ التلاميذ القطعة جيدا ليستخلصوا الفكرة الرئيسية ثم يكتبوها فى منتصف شبكة المفاهيم كما فى النموذج يتابعون القراءة ويستخلصون الأفكار أو المفاهيم ويضعونها فى شكل شعاعى
ملخصات العمودين:
يطلب المعلم من الطالب أن يكتب الموضوع فى أعلى النموذج ويقرأ الفقرة جيدا ويبحث عن الفكرة الرئيسية فى الفقرة ثم يكتب الفكرة الرئيسية فى العمود الأيمن ويكتب ملاحظات فى العمود الأيسر ويشارك الزميل ويقارن ويناقش
القراءة الفعالة :
إحدى استراتيجيات القراءة السريعة وتدوين الملاحظات والقراء الفاعلون يقرءون بفاعلية فعندما يقرئون فإنهم يعرفون جيدا ماذا يقرءون وكيف يبحثون عن ما يقرئون
اللوحات:
كل طالب لديه لوحة صغيرة ويعرض المعلم سؤالا على الطلاب ثم يتجول ويشاهد كيف تتم عمليات التعلم وكيف يحلون خلال قيامهم بحل النشاط ويطلب منهم أن يرفعوا السبورات لأعلى تقويم أدائهم بعد أن ينتهى الزمن المحدد لهم ويشاهد إجاباتهم ويحدد المتعثرين منهم ثم يعالج ذلك
قل شيئا:
يختار المعلم نص القراءة ويقسم التلاميذ لمجاميع ويقدم لكل طالب نسخة من نص القراءة ويطلب منهم تحديد القارىء الأول والثانى ويطلب منهم تقسيم النص لعدة فقرات قصيرة القارىء الأول يقرأ الجزء الأول من النص بصوت مرتفع والقارىء الثانى ينصت ويتأمل بعد نهاية القارىء الأول من قراءة الجزء الأول فإن القارىء الثانى يشارك زميله بمثل هذه المشاركات يوافق أو لا يوافق على الأفكار فى ذلك النص مع ذكر الأسباب
لوحات الاختيار:
يحدد نواتج التعلم المطلوبة فى الدرس ويستخدم بيانات تقويم ويكلف التلاميذ الشخصية لمعرفة أنماط تعلمهم واستعدادتهم واهتماماتهم ويصمم تسعة مهام معينة ويرتب المهام فى لوحة الاختيارات ويختار مهمة مشتركة لجميع التلاميذ وضعها فى المنتصف من لوحة الاختيارات
الكتابة التخيلية الطوافات:
تهتم بمهارات التفكير العليا وتهدف إلى دمج القراءة والكتابة بطريقة ممتعة وتتحدى التفكير
توجيه التفكير أثناء القراءة:
يقرأ التلاميذ حتى جزء محدد من القصة وبعد ذلك يعيدوا قراءة الجزء وفى كل مرة تتم المناقشة
الملاحظات اللاصقة:
يقرأ التلاميذ نصا ويضعون مربعات لاصقة صغيرة يضعون فيها ملاحظاتهم او ما صعب عليهم وما شابه قم بعد ذلك تتم مناقشة الكلام فى المربعات
التدريس التبادلى :
عندما تقدم استراتيجية التدريس التبادلى لأول مرة يناقش التلاميذ لماذا تكون النصوص والمحتوى فى بعض الأحيان صعبة للفهم ولماذا تكون الاستراتيجيات مهمة لمساعدتهم على الفهم ثم يقدم للطلاب وصفا عاما للاستراتيجية موضحا لهم الاستراتيجيات الأربع المتضمنة فيها:
التلخيص بناء الأسئلة التوضيح
وجه القصة:
يقدم المعلم للطلاب نظرة عامة حول وجه القصة من خلال قراءة قصة ويطلب من التلاميذ قراءة النص وإكمال المخطط التنظيمى وجه القصة سواء على شكل أقران أو مجاميع
المنظمات التخطيطية فى القراءة:
يشرح المعلم للطلاب الغرض والفائدة من استخدام المنظمات التخطيطية ويخبرهم أن استخدام المنظمات التخطيطية قد تساعد على تركيز الانتباه والفهم واستدعاء المعلومات والأفكار بسهولة
مناقشة المؤلف
يقرأ المعلم نص محدد من الكتاب ويحفز التلاميذ من خلال الأسئلة ليعرفوا ماذا يريد المؤلف أن يخبرنا؟ ثم يستخرج التلاميذ الكلمات أو الجمل والمفاهيم الغير واضحة من النص ويتناقشون لتفسيرها
قل لى قصة :
يحدد المعلم كلمات رئيسية من أحد النصوص التى سوف يقرأها التلاميذ ويعرض هذه الكلمات أمامهم ويقوم كل طالب بمحاولة تكوين جملة باستخدام أحد الكلمات وقد يربط بالجملة أكثر من كلمة ويتناقش مع زميله أو زملائه فى المجموعة لتكوين قصة أو يكتب قطعة تحتوى على هذه المفاهيم بحيث تحتوى فى النهاية على جميع هذه الكلمات بطريقة مترابطة المعنى والأفكار
تحليل الدلالات اللفظية :
يختار المعلم موضوع معين ويصمم نموذج ويقسم التلاميذ لمجاميع ويكمل الطالب المربعات بعلامة موجب وتعنى أنه مطابق أو علامة سالب وتعنى غير مطابق مع توضيح السبب ويقرأ التلاميذ بعد ذلك موضوع الدرس مع العودة إلى الجدول للتعديل
قائمة مجموعة علامة:
يختار المعلم مفهوما رئيسيا من قطعة القراءة قائمة ويجعل التلاميذ ينفذون جلسة عصف ذهنى لتوليد كلمات ذات علاقة بالموضوع حيث يكتب التلاميذ بشكل فردى الكلمات ذات الصلة بالموضوع ولا تنتقد أى عمل ينفذه التلاميذ فى هذه المرحلة ثم يطلب منهم وضع عنوان لكل مجموعة كلمات
استمع اقرأ ناقش:
يستمع التلاميذ محاضرة قصيرة على نفس الموضوع ويطلب من التلاميذ أن يقرءوا النص المختار والمحتوى ويجب أن يكون نفس المحاضرة ثم ناقش النص
الأسئلة والإجابات:
استراتيجية تساعد التلاميذ على فهم الأنواع المختلفة من الأسئلة وهم يتعلمون كيفية بناء الأسئلة السليمة قبل أن يبحثوا عن إجابات
فرز المفاهيم :
يكلف التلاميذ بالعمل فرديا أو بمجاميع من خلال فرز البطاقات أو الأشياء بحيث يكون الترتيب أو الفرز ذو معنى وعلى شكل مجاميع
ضع المفاهيم :
يجهز المعلم نص ويزيل المفاهيم أو المفردات الأساسية بحيث تكون القطعة ناقصة لبعض المفاهيم أو المصطلحات الأساسية والمهمة ثم يقرأ التلاميذ النص الذى أعده المعلم ويحاول كل طالب أن يجد المفهوم أو المفردة المناسبة للنواقص وبعد أن يجيبوا يقرئون النص الكامل لمعرفة مدى مطابقة إجاباتهم للنص
تدوين الملاحظات:
يقسم التلاميذ لمجاميع صغيرة وتكتب كل مجموعة ما تعرفه عن موضوع النص أو القطعة ويقرأ لهم النص ويطلب منهم مناقشة وتدوين الملاحظات من خلال منظم تخطيطى
مذاكرة من نوع مختلف
التكتل:
يعد المعلم بطاقات صغيرة تحتوى كل منهما على حقيقة أو مفهوم أو جملة صغيرة ويوزع لكل طالب بطاقة تختلف عن بطاقات زملاءه يقرأ التلاميذ البطاقات حتى يفهموا معنى الجملة أو يتأملوا بعلاقة المفهوم بمفاهيم أخرى يتحرك التلاميذ فى أرجاء الغرفة ويقارنون الجمل المكتوبة ( المفاهيم) ببطاقاتهم مع بطاقات زملاءهم كل طالبين يشكلان كتلة عندما ترتبط المفاهيم أو الجمل المكتوبة فى بطاقاتهم مذاكرة بطريقة أخرى
السبب والنتيجة :
يقرأ التلاميذ القطعة ويقدم المعلم المخطط التنظيمى وهو عبارة عن أربع أعمدة تتألف من المظهر السبب النتيجة المنع وبعد القراءة يكتب الطالب ويلخص أبرز الأفكار الواردة من ذاكرته
مخطط فن :
يعتبر مخطط فن من المنظمات التخطيطية التى تساعد على القراءة وفهم محتوى المادة ويوجد هناك عدة أنواع مثل مخطط فن المقارنة بين مفهومين أو مصطلحين
مرشد التوقع فى القراءة 2:
يقرأ التلاميذ الدرس ثم يكتبون أرقام الصفحات الخاصة بالإجابات الصحيحة عندما تكون التوقعات خاطئة يعيدون القراءة حتى يستنتجوا الإجابات الصحيحة ويكتبوا أرقاما للصفحات الدالة
القارىء النشط:
يقرأ الطالب نصا وتتم مناقشته بإحدى الاستراتيجيات ويتم تشجيع الطالب على القراءة التى يفهم منها المقروء
الطلب:
استراتيجية الطلب مبنية على أعمال مانزو حيث تنبع الفكرة من أن القراء يحتاجون إلى طرح أسئلة حتى يفهموا............
المحادثة المكتوبة:
يختار نص يقرئه المعلم بصوت مسموع ثم على الأماكن التى تتوقف عندها القراءة من أجل المحادثة المكتوبة ويقسم التلاميذ لمجاميع ثنائية ويقرأ بصوت مسموع الفقرة الأولى والمحددة مسبقا بأن تتوقف عندما ثم وجه التلاميذ أن يكتبوا حديثهم وينبغى أن يحصل كل طالب على فرصتين أن يكتب حديثه ويستجيب وأن لا يكون هناك أى كلام
التلخيص المبنى على القواعد:
يتم عرض قواعد التلخيص التالية:
احذف التوافه ،ابتكر أو ابحث عن جملة ذات فكرة رئيسية ،احذف الحشو من الكلمات أو الفقرات،لخص عبر الفقرات إذا اقتضى الأمر،استخدم مصطلح عام لمجموعة من الأفكار ثم يختار نص القراءة ثم يكلف التلاميذ بقراءة جزء من النص أو كامل النص ثم يقومون بتلخيصه حسب القواعد
التلخيص بواسطة المجاميع :
يختار نص من الدرس له أربعة عناوين فرعية ثم يوزع النص على التلاميذ ووجه التلاميذ إلى قراءته ويكلف التلاميذ بتقسيم ورقة إلى أربعة أجزاء ويضع كل عنوان فرعى فى جزء من ورقة الرسم البيانى وكل مجموعة لديها جزء من النص ليقرءون ويلخصون مستخدمين خلفية المقسمة للصياغة
التلخيص التعاونى:
يتم اختيار نص ليقرئه الطالب ويلخصه ثم يقرئه أمام الزملاء الذين يناقشون الملخص وكل واحد يفعل مثله ويقومون فى النهاية بالاتفاق على الملخصات
ملخصات المغناطيس:
بداية يوضح المعلم للطلاب معنى كلمة المغناطيسية وأين توجد ثم يوضح الطريقة من خلال مثال بحيث تحدد كلمة المغناطيسية فى نص آخر وتطبق الطريق حيث يقرأ التلاميذ نصا قصيرا فيبحثوا عن المفاهيم الرئيسية والكلمات المغناطيسية التى تربط النص وتكتب على السبورة ويناقش معهم سبب اختيار تلك الكلمات
ملخصات قيست:
يقسم النص الذى سيقرؤه التلاميذ إلى عدة أجزاء ويقسم التلاميذ لمجاميع ثنائية فيطلب منهم قراءة الجزء من النص ويكتبوا ملخص عبارة عن20 كلمة أو اقل من كلماتهم الخاصة وليس نقلا عن النص ويتناقشون معا حول الملخص يكتب الخلاصة على السبورة
ثم يضع 20 فراغا فى السبورة ويطلب منهم قراءة الجزء الثانى ويكتبوا ملخصا أخر وينفذ التلاميذ الخطوات السابقة على الأجزاء الأخرى من النص
الشركاء الموسميين:
يوضح المعلم للطلاب بأنه سوف يكون لديهم شريك فى كل موسم والتلاميذ سوف يقابلون شريكهم عندما ينادى المعلم على اسم الشريك وبعد هذا سوف يتشاركون فى العمل خلال مدة معينة
قوائم الطعام:
يحدد المعلم العناصر الأكثر أهمية فى الدرس أو الوحدة ويصمم مهمة أساسية وإلزامية ويصمم مهام قابلة للتفاوض وتستلزم من التلاميذ أن ينفذوا أنشطة تمر من خلال المستويات العليا للتفكير
فى النهاية :
النقل من الدول الأخرى لن يفيدنا فى ظل وزارة لا تنفق على المدارس ولا توفر لها أى شىء فلم يعد فى وسع أى مدرسة من المدارس العامة أن تجد ميزانية للصرف إلا عن طريق التحايل فالشىء الوحيد الذى تصرفه الوزارة حاليا هو نقود اللامركزية وكلنا يعرف أن المدارس تحضر فواتير وتدفع نقود الأرباح للمحلات وتجلب بعض من المواد فقط والباقى تنفقه على شراء دفاتر العمل أو تصليح بعض الأجهزة أو اعطاء العمال بالأجر أجر شهر أو شهرين
لا يجب فرض أى طريقة تدريس على أى معلم فكل معلم عليه أن يشرح كيفما شاء ولكنه ينوع الطرق
وما يحدث فى تدريبات المعلمين هو نوع من الخبل حيث تفرض طرق محددة على المعلمين للعمل بها وفى النهاية لا يعمل أحد بشىء فى المدارس العامة لأن لا الإمكانات المادية متوفرة وحتى الإمكانات البدنية للمعلمين أصبحت فى خبر كان لأن معظمهم تعدى 47 سنة ومن ثم لم يعد قادر على نقل المقاعد أو تغيير نظام حجرة الدرس زد على هذا أن طرق جلوس التلاميذ فى بعض الطرق مؤذية لصحتهم أو ملهية لهم عن الشرح او العمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 05/01/2023

مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط   مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط Emptyالأربعاء يناير 18, 2023 10:18 pm

عيبنا أننا ننقل عن الغرب أى شىء بدون نقد وبدون مراجعة لما فيه من أخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://denallhakeslam.ahlamontada.com
محمد عبد الله




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/01/2023

مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط   مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط Emptyالجمعة يناير 20, 2023 9:07 am

الكلام صادق فى بلادنا التى اصبحت فقيرة فى كل شىء ولم يعد هناك إمكانيات لدى معظم المدارس العامة على القيام بدورها السليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لكتاب 101استراتيجية فى التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى التعليمى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: