دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائى المصرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائى المصرى Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائى المصرى   أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائى المصرى Emptyالجمعة فبراير 03, 2023 11:01 am

أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائى
أول ما يؤخذ على الكتاب ككل هو أن كسابقيه من كتب الصفين الأول والثانى المسماة اكتشف مكتوبة ببنط صغير جدا قد يكون ستة أو ثمانية رغم أن الصفحات معظمها خالى وهو ما يعنى عدم قدرة الكثير من التلاميذ على رؤية الكلمات
وثانى ما يؤخذ على الكتاب أنه كتاب معلوماته أكبر من تلميذ الصف الثالث فقد كانت تدرس فى الصف السادس والمرحلة الإعدادية
والثالث أن مؤلفى الكتاب يفترضون أن تلاميذ الصف الثالث يمكن أن يقرئوا كلمات كثيرة جدا خارجة عن منهج اللغة العربية وهو افتراض وهمى فهم يخطئون فى قراءة كلمات اللغة العربية فما بالنا بكلمات معظمها اصطلاحى ولم تمر عليهم من قبل
وأما الأخطاء الجزئية فهى:
-فى أول صفحات الكتاب ص3 يطلب من التلاميذ كتابة تعريف المهارات الحياتية التى اتفق عليه الفصل وهو شىء أساسا يعجز عنه الكبار من الناس فما بالنا بطفل التسع سنوات؟والسؤال هل يمكن أن يتفق الصغار على شىء ؟
إن الكبار لا يتفقون فكيف يتفق الصغار ؟
ثم ما الحال لو اتفق الصغار على تعريف خاطىء هل تتم كتابته وما هو دور المعلم مع أنه لا دور له هنا لأن المطلوب مطلوب من الصغار ؟
-فى ص 4 طلب من التلاميذ استخدام التفكير الناقد فى معرفة ثلاث صور هى عبارة عن جزء من جناح فراشة مكبر وعين نحلة أو عنكبوت مكبرة وجزء من نسيج أى قماش قد يكون قماش ملابس إنسان أو نسيج من جوال من أجولة الدقيق وكل منهم مكبر عشرات أو مئات المرات
قطعا لو عرضت الصور على الكبار أمثالنا لن يعرفوا ماهيتها إلا عدد نادر بدليل أن العين قلت فيها أنها قد تكون عين نحلة أو عنكبوت وكذلك القماش لأن هذا مرتبط بذاكرة الرؤية السابقة فهل شاهد الأطفال شىء من هذا حتى يمكن أن يخمنوا ماهية الصور ؟
السؤال أساسه خاطىء فالتفكير الناقد لا يمكن أن يكون عملية تذكر لمشاهدات سابقة كما أن التخمين نفسه وهو المطلوب لا يمكن أن يكون تفكيرا لأنه لا يعتمد على أسس
-فى ص11 ورد فى القصة المعلومة التالية" أعتقد أنه ليس هناك أفضل من قصة سارة أحمد كأول فتاة مصرية تفوز بميدالية اولمبية"
المعلومة خاطئة فلا يوجد اسم سارة أحمد فى الفتيات الحاصلات على الميداليات الأولمبية وإنما الموجود سارة سمير وهى ليست أول فتاة تفوز بميدالية أولمبية وإنما ثانى فتاة والأولى هى عبير عبد الرحمن وكلاهما فى رفع الأثقال سيدات فى أولمبياد ريو بالبرازيل
-فى ص27 ورد فى القصة "يمنحنى البرتقال المزيد من الطاقة" ومن المعروف أن البرتقال من الموالح وهى لا تمنح طاقة إلا قليلا وإنما تمنح فيتامينات كفيتامين سى ونسبة السكر فى البرتقال قليلة بينما نسبته فى العصير كبيرة فهو من الفواكه منخفضة الطاقة
- فى ص41 وردت العبارة التالية" تتحرك العضلات الموجود فى عظام ساقيك وقدميك "
السؤال هل يوجد داخل العظام عضلات؟
قطعا العضلات تتواجد حول العظام وليس داخل عظام الساق والقدم
-فى ص41 وردت العبارة التالية و"أما العظام الموجودة فى الجمجمة"
السؤال هل الجمجمة لحم وعضلات أم أنها كما يقال فى تعريفها بنية عظمية تشكل الرأس لحماية الدماغ وهى مكونة من22 عظمة؟
راجعوا الكتب الطبية
-فى ص53 سؤال غريب هو الكتابة فى أربع خطوات اقرأ كل خطوة واكتب شرحا لكل خطوة بعد اجراء مناقشة الفصل ثم ضع علامة صح داخل المربع بعد الانتهاء من كل خطوة فى الكتابة وأورد كلمات التخطيط المسودة المراجعة النشر وخلف الصفحة أربع صفحات أخرى كل منها تقدم نموذج للكتابة بدون أى إجابة ولكن على التلميذ أن يعرف فيما يبدو التخطيط وفى المسودة كتب له جملة الافتتاح والحقائق وجملة الختام مع نقط خالية وفى المراجعة كتبت له جمل ليقيم التلميذ نفسه على أساسها ولم تكتب صفحة للنشر
فما هو المطلوب بالضبط لا أحد يعرف هى التخطيط عامة أم تخطيط شىء معين
كلام كبير على كبار السن خاصة فى حكاية التعريف بالذات فما بالنا بأطفال؟
-فى ص58 وضعت صفحة فى الكتاب اسمها مقياس التقييم المدرج وبين قوسين مخصص لاستخدام المعلم والمفترض أن أى شىء يخص المعلم يكون فى دليل المعلم وليس فى كتاب التلميذ لأنه كلام لا يخصه وقد تكررت الصفحة فى نهاية كل فصل فى الكتاب
- فى ص61 تحت عنوان المقصف المدرسى جاء فى تعريفه " مكان ملىء بأنواع مختلفة من الطعام"
أولا لم يعد شىء يسمى المقصف فى المدارس والمعروف حاليا الوحدة المنتجة أو المدرسة المنتجة وهو اسم على غير مسمى لأن معظم المشاريع فيه مشاريع تسويقية والمقصف أو الوحدة المنتجة تبيع أشياء متنوعة ليست كلها طعام فهناك من يبيع مناديل وأقلام وكراسات وملفات تقديم للمدارس وهذه السنة مطلوب بيع كمامات ومطهرات وصابون فيها
-فى ص 87 "يصنع الزير من وعائين من الفخار ويوضع بينهما الرمل والماء ويوضع الوعاءان داخل بعضهما البعض"
هل أحد من المعلمين شاهد زيرا للمياه مصنوع بهذه الطريقة؟
الزير وعاء كبير من الفخار ليس إلا عندنا فى القرى فلا يوجد فيه رمل ولا يوجد فيه وعاء داخل وعاء
-فى ص92 هناك معلومات كثيرة خاطئة عن تواريخ اختراع طرق الحفظ منها الملح وبجانبه صورة سردين وكتب أن تاريخ اختراع التمليح سنة30 قبل الميلاد وهى معلومة تزيل ما يسمى بالتاريخ الفرعونى كاملا حيث عيد شمو أى شم النسيم وتمليح الفسيخ والسردين وكتب أن الثلاجة اخترعت عام1920وكل المقالات والكتب والمراجع تشير إلى أن أول ثلاجة كهربائية اخترعها فرديناند كاريه 1854 وأما الثلاجة المنزلية فاخترعها فريد دبليو سنة1913وأنتجت على نطاق تجارى سنة 1918كما أن المراجع تشير إلى أن هناك ثلاجات عدة أنتجت فى القرنين18و19
- فى ص106 ورد "هل تعرفون أن الغابات المطيرة تقع فى أفريقيا إنها توجد فى جنوب الصحراء الكبرى"
المعلومة خاطئة فالغابات المطيرة تقع فى أفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية فى المنطقة المدارية وقد ناقض المؤلفون أنفسهم بالقول فى ص107 "توجد الغابات المطيرة بالقرب من خط الاستواء فى الأماكن الحارة"
-فى ص108 وردت العبارة التالية فى المراعى الطبيعية "توجد الأراضى العشبية فى جميع أنحاء العالم" وهى عبارة خاطئة فلو كانت فى كل أنحاء العالم فأين توجد الصحارى والغابات مثلا؟
والعبارة تخالف الخريطة ص115 حيث حددت أجزاء صغيرة من القارات كمراعى
-فى ص122 فى سؤال مفيد أو ضار ذكرت العبارة التالية "انفجار بركان والرماد يسقط على الأرض" والمعلومة المذكورة فى الكتاب تقول "يمكن أن يحدث التلوث نتيجة ظواهر طبيعية مثل البراكين "ص120
من المعلوم أن التراب البركانى مفيد فى خصوبة الأرض فى أحيان كثيرة وهى معلومة غير مذكورة فى الكتاب ومن ثم فالتلميذ سيجيب حسب الكتاب خطا لأنه ذكر تلويث البراكين فقط دون ذكر فوائدها
-قى ص137 وردت العبارة التالية"يصدر أهل سيوة التمر والزيتون إلى جميع أنحاء العالم" وهى عبارة خاطئة فهناك بلاد لا تستورد تمرا كالعراق ودول الخليج وهناك دولا لا تستورد زيتونا كتونس والجزائر وفلسطين ويبدو أن المؤلف مولع باستخدام جملة جميع أنحاء العالم وكلها استخدامات خاطئة فى الكتاب
- فى ص148 رسمت خريطة العالم وبداخلها أربع دوائر كبير ومطلوب من التلميذ أن يكتب رقم كل مدينة داخل المربع والدوائر كبيرة وهى تضم دولا فهناك دائرة أعلى الخريطة تضم دول اسكندنافيا وتحتها دائرة تشمل خمس أو ست دول على الأقل وهو بريطانيا وإيرلنده وفرنسا والبرتغال وأسبانيا وألمانيا والدائرة الثالثة تشمل اندونسيا ونيوزلانده والرابعة تشمل دول شمال أمريكا الوسطى والمكسيك وربما جنوب الولايات المتحدة
المفروض هو وضع نقط صغيرة لتكون مدنا لأن الدوائر كبيرة شاملة لعدة دول وتضم كل دائرة عشرات المدن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الابتدائى المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى المصرى
» أخطاء كتاب اكتشف للصف الثالث الفصل الدراسى الثانى
» أخطاء كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» أخطاء كتاب الرياضيات للصف الثانى الابتدائى مسائل غير واقعية
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الكتب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: