دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى المصرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 05/01/2023

أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث  الابتدائى المصرى Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى المصرى   أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث  الابتدائى المصرى Emptyالخميس فبراير 09, 2023 6:20 pm

أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى المصرى
الأول :
- فى قصة أدواتى الشخصية ورد فى ص15:
8" وضعت هند كتابها المفضل الذى به صور عن الحياة البحرية لتتعرفها والقليل من أدوات اللعب فى البحر وبعض الملابس التى تناسب درجة حرارة الجو وأغلقت حقيبتها"
هنا فى الفقرة وفى القصة كلها لا يوجد اسم للكتاب المفضل ومع هذا طرح المؤلفون السؤال التالى فى ص17 :
"3-كتاب هند المفضل(حيوانات أفريقيا – المحميات- الحياة البحرية)"
والسؤال الصحيح يكون صور كتاب هند المفضل عن (حيوانات أفريقيا – المحميات- الحياة البحرية)
الثانى:
عنوان الموضوع الأول هو جسمى السليم وقد ورد فى النشيد صحتنا سر سعادتنا القول "وصحيح الجسم هو الأقوى ولطيف الوجه هو الأجمل "والعنوان والبيت كلاهما هو تحقير لذوى الإعاقة أو لذوى الهمم لكونهم غير أصحاء فالمفترض هو أن تكون القوة قوة النفس والجمال جمال النفس كما ورد فى القول المأثور " ليس الشديد بالصرعة ولكن الذى يملك نفسه عند الغضب"
النشيد هو تكريس لنفس المقولة الخاطئة عن كون العقل السليم فى الجسم السليم وهى عبارة خاطئة تعنى مثلا أن الأعمى الذى مدحه الله فى سورة عبس لإيمانه قبيح وليس عاقلا والقول المأثور الأخر يقول:
" إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"
ومن ثم فالمسألة هى تعليم لقيم خاطئة وهى مسألة مقصودة فالكتاب كله وكذلك كتب القراءة فى السنتين السابقتين يخلون من كلمة الله أو الرسول أو أى كلمة عن الإسلام كالصلاة والزكاة والحج وغيرهم وكأن الهدف هو الدعاية لدين عالمى جديد قوامه الرياضة والرسم والطعام الصحى والحفاظ على البيئة
الثالث :
نشاط 4 ص30 اقرأ ثم أجب :
"أربع عادات صحية للحفاظ على الصحة الحصول على قسط كاف من النوم فلا يقل عدد ساعات نومك عن6 إلى 9 ساعات ويفضل النوم مبكرا لا تنس تناول كثير من الماء وقم بممارسة الرياضة بانتظام لمدة 15-30 دقيقة يوميا وأخيرا تناول الطعام الصحى المتكامل"
بالفقرة خطأن :
1-حددت الفقرة النصائح بأربعة ولكنها خمسة "-1الحصول على قسط كاف...-2يفضل النوم مبكرا 3- لا تنس تناول كثير من الماء4-ثم بممارسة الرياضة..5-تناول الطعام الصحى"
2- لأول مرة أو لمرات قلائل نجد كتاب لغة عربية بدلا من كتابة الأعداد بالحروف يكتبها بالأرقام مع أن من دروس القواعد درس الأعداد والتمييز العددى
الرابع:
فى الموضوع غذائى الصحى فى ص 32 نجد كلمات أجنبية لأول مرة فى كتاب اللغة العربية لأطفال المفترض تعليمهم اللغة العربية وهى الريتسا فضلا عن كلمة البروتينات وفى ص 33 نجد كلمة برجر مع كلمة شطيرة فالمؤلف التافه كان عليه أن يكتبها ساندوتش برجر ولكنه آتانا بكلمة عربية من القاموس وكلمة أجنبية وكأن كلمة مشوى أو مفروم وهى معانى البرجر بالعربية جرب يفر منه
الدرس ليس فى الحقيقة موجه لأطفال شعب مصر وإنما موجه لأطفال الأغنياء فى مصر فلأول مرة اسمع عن الريتسا بعد أن تجاوزت الخمسين والبرجر وسائر ما جاءنا من تسميات كالهامبورجر مصنف على حد علمى على أنه طعام غير صحى لكونه يأتينا من نفايات الأنعام كالدهون والغضاريف والأمعاء وما شاكلها
ونجد فى نفس ص33 فى قوائم الطعام الصحى فى المشروبات المشروبات الغازية وهى الأخرى مصنفة كشراب غير صحى
الخامس :
فى قصة طبق طعام فى الفقرة 8 : هذا طبق متكامل كربوهيدرات ولحوم وخضراوات "
وفى نشاط ب سؤال ج الطعام المتكامل يكون به .....و....و....."
مؤلف الكتاب أو المؤلفون يجهلون مكونات الطعام الصحى فيضعون العنصر وهو الكربوهيدرات مع أصناف من الطعام ليست عناصرا وهى اللحوم والخضار وهو خطأ المفترض ألا يقع فيه متعلم اخذ الإعدادية
الغريب أن المتخلفين الذين ألفوا الكتاب عادوا وعملوا ما سموه الهرم الغذائى وذكروا أن عدد عناصره خمسة ذكروه تحت اسم المجموعات الغذائية فى ص 43وهى :
1-الكربوهيدرات 2- الفيتامينات والمعادن3- البروتين4- الكالسيوم5- السكريات
وهو كلام مخالف لما تعلمناه فى مادة العلوم فالكالسيوم من ضمن المعادن كما نسوا الدهون فالعناصر حسب معارفنا كما تعلمنا :
نشويات سكريات بروتينات دهنيات فيتامينات معادن
الغريب أن هرم المؤلفين المرسوم فى ص 42 وص44 مؤلف من سبع مستويات وبالقطع كل هذا يبين أن المؤلفين لا علاقة لهم بالعلم ولا بالتعليم
السادس:
فى ص52 نشاط4 اقرأ ثم اجب :
"فيجب على الإنسان أن يتناول وجبة فطور متكاملة فى الصباح تحتوى على حبوب وبروتينات كالبيض وثمرة فاكهة لتعطيه طاقة لانجاز أعماله"
نفس الخبل فى الفقرات السابقة عن الغذاء حبوب = كربوهيدرات بيض- بروتينات فاكهة = طاقة أى سكريات حسب ما قاله العلامة مؤلف الفقرة فأين الفيتامينات والدهنيات والمعادن
الرجل العبقرى يقول أن شطيرة بيض = ساندوتش ايجز + فاكهة = وجبة متكاملة
السابع:
فى ص55 فى موضوع روحى الرياضية نشاط 4 صل اسم الرياضة بنوعها ووضع ثمانى رياضات هى كرة القدم كرة اليد الجمباز الجودو السباحة كرة السلة التنس ركوب الخيل وفى وسطهما نوعين هما الرياضة الجماعية والرياضة الفردية
يبدو أن المؤلف جاهل رياضيا ولو سأل مدرس تربية رياضية لقال له أن الإجابات التى وضعتها وهى :
الجماعية كرة القدم واليد والسلة
الفردية الجمباز الجودو السباحة التنس ركوب الخيل
هى إجابات خاطئة فالسباحة فيها نوع فردى ونوع جماعى يسمى التتابع وأيضا ما يسمى بالسباحة التوقيعية وهى نوع من الجمباز يؤدى فرديا وجماعيا وهو الغالب عليه والتنس فيه نوع فردى وفيها نوع جماعى وهو التنس الزوجى أو تنس الفرق والجمباز يوجد منه جمباز فردى وجمباز فرق وركوب الخيل يؤدى فرديا كالقفز من على الحواجز أو ترويض أو ترقيص الخيول وتؤدة جماعيا كلعبة البولو التى تشبه الهوكى ولكن من خلال ركوب الخيل أو لعبة كرة الحصان وهى ألعاب جماعية
الثامن :
فى ص65 تحت عنوان نص معلوماتى أصغر سباحة آتانا الرجل بكلمات أجنبية هى أولمبية وبارا أولمبية وميدالية والتى تعنى الألعاب التى تقام كل أربع سنوات للأسوياء وهى الأولمبية والبارا أولمبية وهى أولمبياد المعاقين
المفترض كما قلنا عند تعليم الأطفال اللغة العربية عدم استخدام الكلمات الأجنبية خاصة غير المتداولة بين الأطفال
النص الذى آتانا به المؤلف فى الصفحة نص أضاف له كذبة وهى أن آية الله أيمن عباس حصلت على قلادتين أى ميداليتين فى المكسيك فضية وبرونزية 2017 م وكل ما كتب فى الصحف والمجلات والمسجل فى اتحاد السباحة المحلى والعالمى والمعروف أنها حصلت على قلادة برونزية فقط ونص ما كتبه هو "أحرزت آية ميداليتين فضية وبرونزية فى بطولة العالم"
وهناك معلومة فى أخر النص تقول "حصلت آية على وسام الجمهورية لتكون أول من يحصل عليه فى تاريخ السباحة المصرية "
وعلى حد ذاكرتى أن رانيا علوانى وهى سباحة مصرية حصلت على وسام الاستحقاق أو غيره أيام مبارك فى التسعينات أيام دورة الألعاب الإفريقية وكانت أصغر من آية والفارق أنها لم تكن معاقة
التاسع:
فى ص70 ذكر الرجل تعبير أجنبى خاطىء وهو " مباراة ماراثون الأولمبية"
والماراثون أطول سباقات الجرى لمسافة حوالى 42 كيلو متر وهى المسافة التى جراها الجندى اليونانى لإخبار اليونانيين بنتيجة المعركة بين الفرس واليونان
المهم أن الماراثون ليس سباقا مقتصرا عمله على الألعاب الأولمبية وإنما يجرى فى كأس العالم لألعاب القوى وفى كل الدورات والكئوس التى تقام لألعاب القوى ومن هنا جاء الخطأ " ماراثون الأولمبية "
العاشر :
لأن المؤلف لا يبنى قيما فى التلاميذ لاعتماده منهج اللغة العشوائية التى لا يهمها أن تكون المعانى صحيحة تحمل قيما فإنه يكذب فى نشاط 1 ص76فيقول:
"قامت المدرسة بتكريم الطالب خالد بلقب الطالب الرياضى وذلك لحصوله على ميدالية ذهبية بالأولمبيات "
بالقطع يجب أن يكون أى نص فى أى منهج صادق حتى يتعلم الطالب قيمة الصدق وليس تأليف أى نص خيالى لأن الطالي ياهذ من الكتاب المعلومة على أنها صدق مطلق ولكنه سيفاجىء يوما ما انه لا يوجد أحد اسمه خالد حصل على ميدالية أولمبية وهو طالب بمدرسة لأن الأولمبيات لا تسمح للأطفال بالمشاركة فيها وأما البارا أولمبية ففيها سن للأطفال
الحادى عشر :
فى نشيد أرضى موطنى ص91 نجد المؤلف فى عصر الدين الجديد العالمى طبقا لمصطلح العولمة يقدم للطلاب قيمة لا وجود لها وهى أن الطالب كل الأوطان عنده جميلة فيقول :
" فى الأرض حياة الإنسان تحلو بجمال الأوطان"
ومن ثم فالمطلوب أن يحب بلده وبلاد الأعداء ولا لوجود لكلمة مصر فى النشيد وهذه القيمة هى من قيم البدوى الجديد أى الأغنياء الذى لا يهمهم سوى زيادة أموالهم فى أى مكان من العالم ومن ثم يرحلون إلى أى بلد لعقد الصفقات وليس له مقر إقامة دائم أى ليس له وطن وهو ما ورد فى كتاب صدمة المستقبل لألفين توفلر
الثانى عشر :
فى ص 95 نموذج كتابة فقرة نشاط واحد اقرأ ثم أجب نجد العبارة التالية:
"الجلد هو الغطاء الذى يكسو الجسد الخارجى للإنسان والحيوان"
وبالقطع الجسد ليس سوى جسد واحد والتعبير الصحيح الأعضاء الخارجية أو العضلات والعظام فالجلد يغطى العضلات وهى اللحم الخارجى والعظام
الثالث عشر:
فى ص 96نشاط 4 نجد العبارة التالية:
"الأزهار هى المصدر الطبيعى لصناعة العطور " وهى عبارة خاطئة فبعض الحيوانات من المصادر الطبيعية للعطور كالمسك مثل آيل المسك وفأر المسك وفى آيل المسك قال الشاعر فإن المسك بعض دم الغزال وهى عبارة هى الأخرى خاطئة علميا
الرابع عشر :
فى ص113 نشاط ج نجد تناقض فى نص الفقرة القائلة :
" حيث يأكل سمك القرش الأسماك المفترسة الأصغر منه التى تأكل العديد من الأسماك الصغيرة فإن قلت أعداد القرش فستزداد أعداد أسماك المفترسة الكبيرة"
السؤال هل القرش يأكل الأسماك الأصغر منه كما فى جملة حيث يأكل سمك القرش الأسماك المفترسة الأصغر منه أم يأكل الأسماك الكبيرة كما فى جملة فإن قلت أعداد القرش فستزداد أعداد أسماك المفترسة الكبيرة"؟
قطعا يجب على المؤلف أن يكون دقيقا فى كلامه فإما أن القرش يأكل الأسماك الكبرى التى هى أصغر منه أو يأكل الكبير والصغير
الخامس عشر:
التكرار فقد تكررت فقرة فى درسين بنفس الألفاظ ولكن المطلوب مختلف ففى ص 119 نشاط 3 رقم 2 ذهبنا هذا العام إلى الأهرامات وعندما وصلنا ...."أكمل بظرف زمان مناسب "
وتكررت فى ص139نشاط 3 ورأس السؤال ارسم دائرة حول ظرف الزمان وضع خطا تحت ظرف المكان
والمفترض ألا تتكرر الأسئلة بنفس الألفاظ لتكثير المعلومات من خلال الفقرات المختلفة
السادس عشر :
فى ص130 - 3 لاحظ واكتشف " هيا نعد فطيرة أضع الوعاء على الطاولة ثم أضع البيضة فى الوعاء وأقوم بخلط الدقيق مع البيض ثم أضيف القليل من الماء وأذهب إلى الفرن نطهو الفطيرة تبدو الفطيرة كفطيرة جدتى "
المؤلف لم يكلف نفسه أن ينظر فى طرق عمل الفطائر فى الكتب أو على الشبكة العنكبوتية وحتى لم يسأل زوجته أو أمه أو أيا من قريباته هل يمكن عمل فطائر بدون زيت أو سمن ؟
السابع عشر :
فى ص83 نشاط 6 اكتب بخط النسخ تحتل مصر الصدارة فى زراعة القطن "
العبارة هنا كاذبة فمصر لم تحتل يوما المركز الأول فى إنتاج القطن وإنما هى مميزة فى إنتاج نوع معين من القطن وهو القطن طويل التيلة وإنتاج مصر من القطن تناقص بشكل كبير فى العقود الماضية
الثامن عشر
فى ص92نشاط ب رقم 6 أكمل بكلمات لها نفس السجع من النشيد إنسان أوطان..."
طفل فى التاسعة من عمره لم يسمع أو يقرأ عن كلمة السجع من قبل كيف يجيب ؟
المفترض أنه سأل ذلك السؤال فى الكتب السابقة بكلمة أخرى وهى على نفس الوزن أو تشابه أواخر الكلمات ومن ثم لا يجب استعمال السجع خاصة أنها القافية فى النشيد
التاسع عشر :
قى ص29 نشاط واحد "ذهبت فى رحلة مع فريق الكشافة وعند الوصول دخلت الخيمة لأرتب أغراضى"
هنا فريق الكشافة دخل خيمة جاهزة عند الوصول لمكان المعسكر وهو ما يخالف أن أول ما يفعله فريق الكشافة هو تجهيز الخيام بتسوية الأرض ونصب الخيمة وهو خطا تداركه المؤلف فى فقرة بعيدة بقوله فى ص92 نشاط د
"ذهبنا فى رحلة كشفية إلى الوادى وقمنا بإعداد مجلسنا ونصبنا الخيمة"






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://denallhakeslam.ahlamontada.com
 
أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء فى أسئلة كتاب اللغة العربية للصف الثانى
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث
» أخطاء منهج اللغة العربية المصرى للصف الخامس الفصل الدراسى الأول
»  أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثانى (أخطاء لغوية)
» أخطاء كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى التعليمى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: