عطيه الدماطى
المساهمات : 2098 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: أخطاء كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الأول الجمعة فبراير 24, 2023 7:44 pm | |
| أخطاء كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الأول ما يؤخذ على الكتاب عامة هو : -عدم تدرجه الطبيعى فمن المعروف فى أى كتاب رياضيات أن يبدأ بالأساس وهو الجمع والطرح وبعد هذا يترتب عليهما الضرب والقسمة ولكن الكتاب عكس ألآية فبدأ بالضرب والقسمة وبعد ذلك الجمع والطرح - تم حشر دروس لا علاقة لها بما تقدمها ولا بما تلاها -تكرر فى الكتاب طلب رمى النرد والمفروض فى كتاب تربوى أن يحافظ على القيم والأخلاق ألا يزين ضمنا لطفل أن يمارس تضييع الوقت أو القمار فيما بعد من خلال استخدام النرد فى الطاولة والدومينو والشطرنج مع وجود روايات تشير لحرمة النردشير وهو الشطرنج وهى وسائل لتضييع الوقت إن لم يمارس الإنسان القمار ومنها رواية" من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده فى لحم خنزير ودمه "رواه مسلم وأبو داود ورواية من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله"رواه أبو داود وأما الأخطاء التى وجدتها فى الكتاب وربما فاتنى بعضها فهى : -فى ص2الدرس 1 التطبيق طالب المؤلف الطالب بالنمط فى الرسوم التى هى عبارة عن كرات على شكل مثلثات دون أن تكون مثلثات الأول فيه4 كرات والثانى 9 والثالث 16 والغريب أنه طالب التلميذ برسم شكلين أخرين للنمط صدقا لم أعرف ما هو النمط وسألت أحد معلمى الرياضيات بالمدرسة فقال إنه 2×2 -3×3-4×4-5×5 وهكذا كنت أظن النمط هو صغر المثلثات ثم كبرها ولكن المفاجأة أنه طبقا لحل المعلم فإن المؤلفين تناسوا أن التلميذ لم يدرس جدول ضرب 4و5 و6 وما بعدهم لأن الكتاب ذكر تلك الجداول فى ص28 السؤال كيف يعرف التلميذ شىء لم يدرسه ؟ -فى ص6 الدرس 3 تحت عنوان الحلويات المفضلة قسم الصفحة لعمودين عمود به أسماء الحلويات وفى العمود الثانى عدد من الخطوط الصغيرة بعضها حزم أربعة وقطعة خط متقاطعة مع الأربعة الصغار وبعضها هو الأربعة وما أقل منها قطع خطوط عددها كالتالى 4-9-3-12-5-10 مقابل كل اسم من الحلويات ولم يطلب أى شىء من التلميذ ولا علاقة للتطبيق بالصفحة السابقة التى تتحدث عن التمثيل البيانى بالأعمدة ولا بالصفحة اللاحقة التى تطلب التمثيل بالنقط -فى ص7 قال "التحدى إذا أفرغنا جميع الأكياس التى تحوى العدد الأكبر من حبات الفاصوليا على الطاولة فما عدد حبات الفاصوليا التى ستكون لدينا على الطاولة" المعروف أن أكياس الفاصوليا لا تعبأ بعدد الحبات وإنما بالوزن ومن ثم يختلف عدد الحبات من كيس لأخر نتيجة اختلاف وزن كل حبة عن الأخرى ومن ثم لا يمكن معرفة من يحتوى العدد الأكبر من الأصغر إلا بعدد حبات كل كيس بمفردها -فى ص19 الدرس 8 التطبيق " أوجد قياس أجزاء الخيط واكتب أطوالها بالمليمتر " لا يوجد فى الصفحة أى رسم لأى خيوط -فى الدرس 21 التطبيق مثال ذهبت فرحة إلى المتجر لشراء مخبوزات لعشاء عائلى كبير وفى المتجر اشترت4 أكياس من المخبوزات كل كيس يحتوى على خمس قطع من المخبوزات ما عدد المخبوزات التى اشترتها فرحة " المفترض أن نعلم أطفالنا أشياء معقولة فالمسألة تتحدث عن عشاء عائلى كبير وهو ما يعنى تجمع الأبوين وأولادهم وزوجات أولادهم وأحفادهم ومن ثم فالعدد يقارب العشرين أو يزيد وليس من المعقول أن يتناول كل واحد قطعة خبز واحدة وإنما على الأقل قطعتين -فى ص31-" وضعت الأم الكعك فى الفرن الساعة7 وعندما أخرجت الكعك كانت الساعة كما تبدو فى الصورة وهى 7.30" كما قلت يجب تعليم المعقول فالكعك لا يمكن أن يبقى فى الفرن نصف ساعة وإلا خرج محروقا تماما وإنما المعقول هو من خمس إلى عشر دقائق - فى ص148 الدرس 49 تخيط شيماء حواف بطانية أطفال مربعة يبلغ طول البطانية 45سم وعرضها45 سم فكم سيكون طول الحواف ؟ هل يوجد فى العالم بطانية بهذا العرض والطول لطفل وليد ؟ اقل بطانية تكون مترا أو حتى75سم طولا وعرضا حتى يمكن أن تغطى الطفل من كل الجوانب وكما قلت يجب أن تكون المسائل معقولة مقبولة وليست مجرد أرقام للجمع أو للطرح او للضرب أو للقسمة -فى نفس الصفحة بنى فاروق فناء ويريد أن يبلغ طول الفناء7 بلاطات وعرضه6 بلاطات فما عدد البلاطات التى سيستخدمها فى بناء الفناء؟ كلام مجنون تماما فالبلاط لا يبنى به شىء وإنما البلاطات لتبليط ألأرضيات -فى ص149 تريد أمنية أن تضع إطارا خشبيا حول نافذتها ويبلغ طول نافذتها 4 أمتار وعرضها متر واحد فما طول الخشب الذى تحتاجه أمنية؟ هل شاهد أحد فى بلادنا نافذة أى شباك طوله4 متر ؟ كلام جنونى تماما فالدور فى أى مبنى يبنى حاليا لا يزيد عن أربعة متر ومن ثم لا يوجد شباك بهذا الطول وحتى المبانى القديمة للأغنياء التى كان ييلغ ارتفاع الدور فيها خمسة متر أو ستة طول الشبابيك فيها لا يزيد عن مترين - فى ص 134رسم حيوانات وأمام كل حيوان وضع مساحة الحظيرة المناسبة له فالماعز أقل من30 مترا والماشية أكبر من39 مترا والدجاج أقل من20 مترا والأغنام 30 متر وليس أقل من 24 متر مربع" الكلام عن مساحة الحظائر كلام فى الهواء ولا معنى له فالحظائر تختلف مساحاتها حسب المستخدم وما يريده وليس حسب نوع الحيوان وكما قلت فالمسائل السابقة وهناك غيرها فى الكتاب لا تعلم التلاميذ سوى أن يعيشوا فى عالم خيالى لا علاقة له بواقعهم والمفروض فى أى منهج يريد بناء التلاميذ أن يجعلهم يعايشون ما فى بيئتهم ولا يعلمهم مسائل مجنونة مضحكة -فى ص58 الدرس 24 وردت فى الصفحة مسائل مثل 10×1=10 وفى ص59 5×1=5 ووردت مسائل أخرى فى صفحات أخرى يتم الضرب فيها فى صفر وفى واحد وهى مسائل غير واقعية تتعارض مع معنى الضرب وهو الجمع المتكرر لأنه لا يوجد جمع فيها والمؤلفين لن يتكلموا عن المحايد الضربى الذى هو خيال ووهم فى الرياضيات وفى الواقع -ص74الدرس 31 طلب تصنيف ألأشكال وفى الصفحة75 أعطاه تقسيم لثلاث مجموعات أولها كما كتب الأشكال ذات4 رءوس والباقيتان خاليتان بينما الأشكال فيها مثلث ومكعب ومسدس ومثمن ودائرة ولو صنفناهم فسيكون هناك خمس مجموعات غير الأولى أو على الأقل ثلاثى الأضلاع والدائرة ومتعدد الرءوس أكبر من أربعة - ص77 الدرس32 تكررت المسائل الاثنى عشر كلها بالضبط فى ص89 الدرس34 -الدرس33 وضعت مجموعتين من الأشكال واحدة تحت عنوان هذه أشكال شبه منحرف والثانية هذه ليست أشكال شبه منحرف والخطأ هو أنه وضع الشكل الرابع وهو جهة أخر الصفحة من أعلى تحت العنوان هذه ليست أشكال شبه منحرف مع أنه شبه منحرف -فى ص142 الدرس47دعا وليد أصدقائه للعب بألعاب لوحية وكان لديه24 طاولة مربعة صغيرة يريد ترتيبها لصنع طاولة أكبر مستطيلة المسألة هنا فيها خطأ فالمربعات24 لن تصنع طاولة أكبر لأنها العدد نفسه | |
|