خواطر حول خرافة السباط: أسطورة بيت الجن في مدينة صور
ابتدأ الكاتب مقاله بذكر مكان مدينة صور وأنه يوجد مكان فيها يسمى السباط هو مكام تقابل الجن مع بعضهم البعض حيث قال :
"تعتبر مدينة صور Tyre رابع أهم المدن اللبنانية وهي مدينة ساحلية أسست في عام 2,750 قبل الميلاد وتبعد حوالي 83 كيلومتر من العاصمة بيروت. تزخر صور بتاريخها القديم وبتراثها الشعبي القديم الحافل بالقصص التي تناقلتها ألسن الناس على مر الأجيال ومنها مكان يزعم أنه مسكون بالجن ويطلق عليه اسم "السباط" ويقع في حارة من حارات صور القديمة."
ووصف الكاتب المكان بأنه قنطرة حيث قال :
"مكان لالتقاء الجن
يعتبر السباط وفقاً للذاكرة الشعبية مكاناً يلتقي فيه الجن منذ مئات السنين وهو عبارة عن قنطرة قديمة مبنية بالحجر الرملي ويصبح العبور منها الزامياً اذا ما اراد المرء الوصول إلى حي "الجورة" في حارة صور."
وتناول الثقافة فى المنطقة من حيث اعتقادها فى المكان حيث قال : "شغل السباط بذاته وتكويناته وبالروايات التي نسجها الصوريون من حوله بال ابناء الحارة القديمة منذ عشرات السنين حتى ترسخ في اذهانهم ان هذا السباط مسكون فعلاً وان الجن يمارسون فيه طقوسهم وقد يتعرضون للانس في حالاتٍ معينة والشواهد على ذلك كثيرة "
بالطبع لا وجود للاتصال بالجن ولا يمكن لأحد أن يعرف مكان تقابلهم لاستحالة رؤيتهم كما يقول البعض حسب تفسير قوله سبحانه :
"إنهم يرونكم من حيث لا ترونهم"
والاتصال بالجن بالرؤية أو الكلام أو غيرها كان آية معجزة خاصة بسليمان(ص) فقط حيث طلب ألا تعطى لأحد بعده حيث قال :
" رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى"
وتناول المقال حكايات لا أصل لها فى الذاكرة الصورية حكاها أحد الكاذبين أو المتوهمين حيث قال :
"ويعتبر سليمان خير الله الملقب بـ (أبو محمد) والذي يسكن في منزل قديم في صور، من اكثر الناس اطلاعاً على قصص السباط وحفظاً لها فتلك القصص هي الأحب إلى قلبه ولطالما رواها عشرات المرات على مدى سنين مضت يروي (أبو محمد) 3 قصص عن ذلك المكان إضافة إلى قصة رابعة حدثت لأبيه ويعتقد أنها حدثت بالفعل:
قصة 1 - محكمة الجن:
منذ أربعين عاماً، كان حسن كردي ابن حارة صور القديمة عائداً من المسلخ الى بيته بعد ان أنهى عمله اليومي، وكان بحكم عمله هذا يحمل سكيناً في يده اليمنى، وكالعادة وفي طريقه الى بيته لابد لحسن من أن يمر من تحت السباط، وما ان أصبح على مقربة من السباط حتى أحس بخطبٍ ما فتابع سيره حذراً حتى اذا ما صار تحته مباشرة سمع صراخاً وإذ بالدماء تلطخ يده اليمنى والسكين التي يحملها. أصيب حسن بالذهول فحاول ان يركض ويخرج من تحت السباط فشعر بعجزه عن الحراك وعن الكلام ورأى السباط يقفل عليه من امامه ومن خلفه، مد حسن يده للتأكد مما يراه ففوجئ بيده تخترق الجدار فأخذ بالصراخ بشكل متواصل حتى اختفت اثار الدماء عن يديه ورُفع الجدار لتعود الامور الى ما كانت عليه. يتابع حسن كردي مسيره فيصل الى بيته منهكاً وهناك يظهر عليه مجموعة من الجن تشكل له محكمة لتحاكمه بجريمة قتل أحد الجن الذي كان موجوداً تحت السباط.
قصة 2 - التلبس من الجن
يصل حسن شور (ابو خليل) على مقربة من السباط ويحاول اجتيازه كالعادة فتتصدى له امرأة جنية وتقف بمواجهته وتمنعه من العبور. يسألها (أبو خليل) عن السبب لكنها لم تجبه بل أمرته بحملها ورميها في البحر ولكنه رفض وأقدم على ضربها وإبعادها عنه فقامت بمواجهته وتلبسته لمدة ثمانية ايام حتى جاء رجل من (جويا) وقام بإخراجها منه.
قصة 3 - ألفية الزيت
يمر (فضل فارس) من تحت السباط فيجد ألفية (آنية أو جرة) من الزيت، يتفقدها بدايةً فيجدها صالحة للاستخدام وفي حالة جيدة فيحملها لى البيت وبعد عدة ساعات وبينما كان يجلس في منزله يسمع صوتاً يناديه باسمه وكان صادراً من المطبخ فيتقدم ليرى من يناديه فإذ بها الالفية ترجوه أن يعيدها الى تحت السباط يتأثر فضل فارس بهذه الحادثة ويعيد الالفية فعلاً الى مكانها ويقصد المطلعين والمشايخ فيخبرونه أنه كان هناك فتاة صغيرة من الجن في الألفية.
قصة 4 - قصة الفستان الازرق:
منذ خمسين عاماً قصد والد سليمان خيرالله أحد اصدقائه من بلدة الشعيتية وكانت طريق الشواكير تعرف باسم طريق "الخوفة " أو طريق " الجميزات" ترجع التسمية الأولى (الخوفة) الى كثرة الأقاويل والاحاديث المخيفة التي كانت تروى عن هذا الطريق بينما ترجع التسمية الثانية (الجميزات) إلى وجود ثلاث او اربع شجرات جميز معمرة في المكان ما زالت موجود حتى اليوم.
- وفي طريقهما الى الشعيتية استوقفهما عرساً كانت تقيمه جماعة من الجن في المكان وثم ما شعرا إلا وهما في وسط هذا العرس، ينظر رفيق ابو سليمان الى امرأة لفتت نظره في العرس ويقول لرفيقه:"إن هذا الفستان الازرق الذي ترتديه هذه المرأة هو لزوجتي! "، فيقول له ابو سليمان دعنا نتأكد من ذلك ويقوم بإشعال سيجارة ويقترب من السيدة ثم يتعمد احراق الفستان في احد اطرافه. وبعد ان اكمل الصديقان مسيرهما وبوصولهما الى الشعيتيه في صباح اليوم التالي يطلب رفيق ابو سليمان من زوجته ان تحضر فستانها الازرق ليراه فتحضره فعلاً فإذا بحرق السيجارة الذي احدثه فيه ابو سليمان موجوداً في مكانه!"
وهذه الحكايات مصدرها بالطبع المستفيد من اخلاء القنطرة لممارسة جرائمه وكان يستهدف منها ابعاد الناس عن المنطقة لممارسة ما يحلو له من الجرائم وليس هناك أفضل من تخويف الناس من الجن وأما حكايات الاتصال بالجن والكلام معهم ورؤيتهم فكذب ظاهر أراد به القوم تبرير جرائمهم كالقتل وسرقة الآنية وغير هذا