عطيه الدماطى
المساهمات : 2113 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: مراجعة لمقال تحليل رسوم الأطفال الإثنين يناير 23, 2023 6:58 pm | |
| مراجعة لمقال تحليل رسوم الأطفال يبدو أن الكثير من الناس مولعين بعلم النفس المنقول عن الغربيين وحتى الشرقيين ومن ثم تجد الكثيرون ينشرون أى كلام على أنه علم التحليل النفسى تلك النظرية التى اخترعها فرويد نظرية بلا أسس من الواقع ولا حتى من الوحى الذى من المفترض أن يؤمن به فرويد باعتباره يهوديا فهو مكذب للعهد القديم الذى يسمى بالتوراة خطأ ففى كتابه موسى (ص) والتوحيد نفى أن يكون موسى(ص) نبيا يوحى إليه من الله وإنما اعتبره رجلا مصريا عالما وتلك النظرية تنتهى إلى أن الإنسان ليس مسئولا عن معظم أعماله من خلال تكريس اللاوعى وجعله المتحكم فى الإنسان والعجيب فى مجال علم النفس الحديث الآتى من الغرب أن الثلاثة أدلر ويونج وفرويد الذى بنوه ينتمون لأصول يهودية وبناء على علم النفس المنقول من الغرب نجد أن الأطباء النفسيين يختلفون فى الشىء الواحد فقد يعتبره واحد مرضا وقد يعتبره الأخر قمة العقل والحكمة المقال مبنى على أن الآخر هو من يعرف قصد الطفل أو يعرف معنى فعله وبالطبع لا يمكن أن نعرف قصد الطفل أو حتى الكبير إلا بعد سؤاله وكلاهما قد يصدق أو يكذب كاتب المقال يذكر لنا حوالى أربعين فعلا للأطفال ويبين الحالة النفسية أو غرضهم من تلك الأعمال حيث قال : 1 - عندما يبدأ الطفل بالشخبطه في كتاب معين أو دفتر معين بدرجة ملفتة للنظر ((فإنها دلالات الملل وعدم التركيز أو عدم حب هذه المادة أو ربما عدم استيعاب هذه المادة))" هذا الفعل تعرض الكثيرون منا له وكانت الأغراض مختلفة فبعضنا كان يجرب القلم الجاف لكى يكتب عندما يكون فيه عيب ما فيضطر إلى الشخبطة فى الصفحة حتى تستمر عملية سيلان الحبر والبعض الأخر يعجبه أن يعمل أشكال مختلفة فى الصفحة لأنه لا يعى قيمة العلم المكتوب فيها فالمهم هو أن يشبه رغبته فى الشخبطة أو الرسم وقال أيضا : 2 - إذا بدأ الطفل بالرسم من يسار الصفحة ثم تدرج إلي اليمين ((فقد يكون مريضا أو محتاجا للحنان وبحاجة إلي عناية ورعاية من الأهل)) بناء على هذا الكلام يكون الانجليز والفرنسيين وغيرهم ممن يكتبون من جهة اليسار مرضى أو محتاجين للحنان لأن نتيجة تعودهم على الكتابة من اليسار فالكثير منهم يرسم من اليسار وقال أيضا : 3 - إذا كانت كتابة الطفل في رأس الصفحة دائما أو غالبا ((فقد يكون بحاجة إلي فحص نظره وإذا كان سليما فلابد من تغيير مكانه في الصف لأن هذه إشارات ضعف التحصيل الدراسي والعلمي)) بالطبع هذا الفعل قد يكون دليلا على أمور أخرى فالناس حسب تعودهم فلا يمكن أن نقول أن من يكتبون تعليقاتهم على الكتب فى هامش معين مصابون بضعف نظر لأن هناك هامش داخلى الكتابة عليه صعبة أو غير ممكنة نظر لضيقه و 4 - الأخطاء الإملائية في جميع الكلمات ((قد تكون إشارات خطيرة تعني خلل وظيفي في المخ أو صعوبة في التعليم))" الأخطاء الإملائية لها أسباب كثيرة منها الخلل السمعى والخلل البصرى ورفض التعلم وكراهية المعلم أو المادة وقال أيضا: 5 - شطب الكلمات أو تصحيحها بشكل ثقيل بحيث يتم خرق الورقة ((يعني إحباط في التعليم أو كراهية النفس)) الشطب والتصحيح وخرق الورقة أسبابه متعددة قد يكون الزهق وقد يكون عدم السماع الصحيح ومع تكرار اللفظ تعاد كتابته وقد يكون التغشيش ... وقال أيضا : 6 - إذا كانت أحجام الحروف أكبر أو أصغر بدرجة متباينة من كتابات أقرانه في العمر ((يعني دلالات علي أن هناك خللا ما في العين أو الأذن))" التكبير والتصغير ليست فى الغالب دليل على خلل فى العين أو الأذن فقد يكون توفير للمال وكثير من الأجيال القديمة كانوا يصغرون كتابتهم لبمعرفتهم بعدم وجود مال عند الأسرة لشراء كراسات وقد يكون عمل البراشيم للغش فقد كانت تلك الأجيال تكتب دروس كثيرة فى شريط صغير من الورق وقد يكون تعجيز للمعلم حتى لا يراجع وراء هذا الطالب بعد ذلك وقال أيضا: 7 - كتابة كلمات متشابكة بشكل ثابت ومستمر ((يعني خللا في العين أو مشكلات أسرية في البيت وقد تكون دلالات صعوبة في الكلام كالتأتأه مثلا))" هذا الفعل متنوع المعانى فقد يكون رفضا للتعلم وقد يكون استهبال من الطالب 8 - كثرة الأخطاء في الكتابة ((قد تكون سببها العصبية أو عسر القراءة علما بأن عسر الكتابة عند البنين أكثر من البنات)) كقرة الأخطاء فى الكتابية لها أسباب متنوعة منها الخلل البصرى أو السمعى عند الإملاء وقد يكون رفض للمعلم لتغييره أو تغيير الفصل وقال أيضا: 9 - رسم الوجوه القبيحة أو الأسلحة من قبل الطفل ((فيه دلالات الكره و كثرة الخلافات الأسرية أو البيئة التي يعيش فيها لذا يجب دراسة حالة الطفل الاجتماعية لكي لا يؤثر علي أقرانه في الدراسة)) هذا الكلام حمله الكاتب أكثر مما يحتمل لأن معظم رسوم الأطفال قبيحة لأنهم ليسوا رسامين والقباحة لها معانى متعددة فما اعتبره أنا جميلا قد يعتبره غيرى قبيحا والعكس وقد يكون رسم السلاح نتيجة الفرجة على التلفاز وأفلام الحرب وقال أيضا: 10 - عدم القدرة علي ضبط الخط وميله وضغط القلم في سن العاشرة ((يعني عدم الاتزان الفكري ولمشاعري لدي الطفل))" الأسباب بتلك المشكلة متعددة منها ضعف عضلات اليد أو ضعف أعصابها وقال أيضا : 11 - رسم الوجوه التعيسة أو التي تدل علي البكاء ((هو تعبير عن مشاعر الطفل الحقيقية في هذا الوقت)) غالبية الأطفال لا يقدرون على التفرقة بين الوجوه التعيسة والفرحة عند رسمهم فهم يرسمون وجوها فقط دون أن تعبر وكذلك العديد من الكبار والمهرة فى الرسم فقط هم من يقدرون فقط على رسم وجوه فرحة أو تعيسة وقال أيضا : 12 - عندما يبدأ الطفل بكتابة أسمه ثم يشطبه ((في دلالات عدم الراحة النفسية طفل لا يحب نفسه أبدا))" بالطبع مسح الاسم بعد كتابته ليس دلالة على قلق دوما فقد يكون الطفل متواضعا أو خجولا وقال أيضا : 13 - رسم الطفل لجسم الإنسان بدون أيادي أو أرجل ((يعني أنه لا يعرف كيف يتصرف أو ما هو المطلوب منه فعله)) بالطبع المحلل هنا لا يفهم أن الأطفال وعيهم وفهمهم قليل ومن ثم يعجزون عن رسم الصورة كما هى وقد يكون الأمر تعبير عن وجهة نظرهم فيمن يرسمون ـو تعبير عن رغبة داخلية فى بتر أيدى من يؤذيه وقال أيضا: 14 - شطب الكلمات أو مسحها بطريقة ثقيلة وعدم الاهتمام بتسوية الهوامش لدي أطفال المرحلة الإعدادية ((قد يعني التمرد أو الخوف أو ربما شرب الدخان خاصة لدي الأولاد)) سبق التعليق على نفس الأمر وقال أيضا: 15 - توسيع حجم الأجزاء السفلية للحروف في السابع و حتى العاشر ((دلالة النشاط والحيوية)) هذا الكلام لا يدل على النشاط والحيوية فقط لأن له دلالات كثيرة منها تجميل الكتابة ومنها الدلالة الشهوانية ومنها ايجاد خط مميز يعرف منها وقال أيضا: 16 - ضغط الطفل علي الورق بقوة سواء في الكتابة أو الرسم ((يعني طاقة عالية وحدة وعصبية)) يجب تفريغها في الرياضة واللعب المفيد وخاصة اللعب الحركي 17 - ضغط الطفل علي الورق بخفة سواء بالكتابة او الرسم ((طفل طاقته خفيفة وغير عالية أو معدومة)) يجب تنشيط طاقته ببعض التمارين التي تزيد النشاط العقلي والجسمي" الفعل يدل على معانى متعددة منها رغبة الطفل فى تجريب شىء جديد كالكتابة الخفيفة أو رغبته فى استعمال الشىء مرة أخرى حتى يقدر على مسحه بسرعة وقال أيضا: 18 - رسم الأشكال ثم تظليلها ((يعني طفل لدية قلق يجب أن يحتوي من قبل الوالدين)) رسم الظلال فن من فنون الرسم لا بدل على أن الرسامين لديهم حالة قلق بسبب ممارسته وكذلك الأطفال قد يكون هذا ابتكار من ابتكاراتهم لنيل الاعجاب أو للتميز بشىء معين أو غير هذا وقال أيضا: 19 - رسم الطفل لجسم الإنسان مع أيادي كبيرة الحجم ((يعني الطفل قد يسرق)) هنا يجب متابعة الطفل وتقديم بعض النصائح وتعليمه الأشياء المفيد وتذكيره بأنه مراقب من الله عز وجل" نفس الخطأ وهو أن الطفل ليس رساما ماهرا وإنما هو يرسم كما يعرف ومن ثم لا يمكن أن تكون الأيدى الكبيرة دلالة على الرغبة فى السرقة دوما لأنها قد تكون دلالة على الرغبة فى العطاء أو تكون دلابة على عظمة المرسوم فى نفس الرسام 20 - رسم الرأس بحجم كبير ((يعني أن لدي الطفل أفكار كبيره)) ساعدوه وأعينوه علي الإبداع كما سبق القول الطفال لا يقدرون على الرسم كالرسامين المهرة وحتى الكبار الكثير منهم لا يقدر على الرسم النقلى ومن ثم كل واحد يرسم كما تعلم ونفس الأمر فى التحليل 21وهو : 21 - رسم الرأس بحجم صغير ((لدي الطفل خجل و إنكار للذات)) ساعدوه علي فهم نفسه أكثر وتقوية ذاته وأنه معجزه من رب العالمين 22 - رسم الفم بحجم كبير مع بروز الأسنان ((طفل لدية عدوانية)) 23 - رسم الفم مفتوح ((طفل ثرثار كثير الكلام)) 24 - رسم الفم وثم الإعادة علي رسم الفم مرة ثانيه في نفس الرسمه ((ضعف في الكلام طفل قد يكون لديه تأتأه)) 25 - رسم العين وتكون أول مابدأ في الرسم ((إحساس وشعور الطفل بأنه مراقب أو متحكم فيه)) 26 - رسم العين بشكل صغير ((يدل علي الاتكالية وضحالة الانفعال))" وكل ما سبق من أقوال حوال التكبير والتصغير لا علاقة به بنفسية الطفل فى الغالب وإنما هو عدم قدرة على الرسم كما ينبغى وهو الشلئع بين الأطفال وحتى بين الكبار وقال أيضا: 27 - رسم وجه بدون عيون أو مسحها ((يدل علي عدم حب الاختلاط بالآخرين)) 28 - رسم العين خلف نظارة ((يدل علي تجنب الناس و الانطواء)) 29 - رسم العين بأهداب ((يدل علي شعور بأن الناس تنظر إليه)) 30 - رسم العين وزخرفتها ((يدل علي أن الطفل عينه طويلة أو لديه لقافه))" كل ما سبق ليس له دلالة معينة فقد يكون نقل للواقع فعلا وقد يكون مهارة وقد يكون وهو قليل دليل على شىء نفسى وقال أيضا : 31 - رسم السيارة ((حب السفر والتنقل)) 32 - رسم درج ((لدي الطفل تفاؤل ونظرة علوية)) 33 - رسم الحيوانات ((يدل علي طفل يحب مساعدة الآخرين وشخص يستأنس به إقرانه))" رسوم الكائنات ليست دلالة فى الغالب على شىء وإنما يرسمها لأن هذا هو المطلوب منه فى المدرسة أو فى البيت ومثلها رقم35 وقال أيضا: 34 - طفل لا يرسم ((يعني الكبت ويحتاج اهتمام ورعاية من الوالدين))" الطفل الذى لا يرسم قد لا يكون لديه كبت وإنما هى رغبة فى عدم الرسم فقد يكون طفلا جادا يرى أن الرسم كلام فارغ ولا يجلب فائدة وذلك نتيجة كلام الكبار 35 - رسم الجبال والنخل ((يعني لدي الطفل إحساس بالرجولة والاعتماد علي نفسه))" وقال أيضا: 36 - طفل يبدأ بالتوقيع باستمرار ((طفل لديه طموح منقطع النظير ويحب لفت نظر الآخرين وحب سبق أقرانه))" الأمر قد لا يكون كما قال المحلل فقد يقلد أحد والديه أو شخصا رأه يفعل هذا وقال أيضا : 37 - رسم خيمة او الاشياء التراثية ((حب التراث وخوف من المستقبل أو حب التمسك بالتراث أو الماضي)) 38 - رسم او تلوين خارج المربع أو الصورة ((إما إخفاء أشياء لا يحب أن يطلع عليها أو طموح خارجي ويريد أن يسابق عصره)) 39 - رسم بشكل مائل أو رسم بحجم صغير ((قد يكون طفل إنطوائي و وحداني و منعزل))" وكل ما سبق لا يدل غالبا على ما ذهب إليه الكاتب قد يكون لها دلالات أخرى حسب كل طفل فمثلا التلوين خارج المربع أو الصورة قد لا يعدو أن يكون تجريبا لصلاحية اللون أن القلم | |
|