عطيه الدماطى
المساهمات : 2098 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: أخطاء كتاب القيم واحترام الأخر الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث الثلاثاء فبراير 21, 2023 6:40 pm | |
| أخطاء كتاب القيم واحترام الأخر الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث 1-فى ص10 "كل يوم ترى آمال وزملاؤها العم كرم وهو يقوم بعمله فى تنظيف فناء المدرسة" والخطأ هنا هو رؤية العم كرم كل يوم فى المدرسة فمن المعروف أنه يوجد يوم إجازة لمدارس الفترتين أو يومين لمدارس الفترة الواحدة ومن ثم لتصحيح العبارة تزاد كلمة دراسى بعد كلمة يوم 2-فى ص 12"ثم قالت إن الذى يحب عمله يحبه الناس" العبارة عبارة تعمم شىء لا يمكن تعميمه والأطفال سيجدون فى واقعهم أنهم يكرهون البعض ويحبون البعض وسيجدون كراهية موجودة بين الناس وإلا ما سبب معظم مشاكل الدنيا بين الناس؟ لو كان الحب بإتقان العمل لكان الرسل(ص) أكثر الناس المحبوبين لدى الناس ولكن كما بين سبحانه أنهم أكثر الناس المكروهين من الناس ولذا أكثر يكفرون بهم كما قال سبحانه: "وأكثرهم للحق كارهون" وقال : "وأكثرهم الكافرون" ينبغى أن نعلم الأطفال أن الحب والكره موجود فى أى مجتمع وأن واجبهم مع المحبوب والمكروه هو العدل معهم كما قال سبحانه: " ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى" 3-فى ص13 "بعد أسبوع عاد العم كرم مرة أخرى للمدرسة وكانت مفاجأة جميلة حين وجد أن كل التلاميذ قد ساهموا فى تنظيف المدرسة" العبارة الأخيرة فيه خطأ هو الفعل الماضى ساهموا لأن الوجد يكون فى لحظة المضارعة وهى المشاهدة وأما الماضى فلا يمكن وجده لكونه انتهى ومن ثم يجب إما تغيير كلمة ساهموا إلى يساهمون أو تغيير كلمة وجد إلى عرف أو علم 4-فى ص27"طريقة الاعتناء بالسمك الذهبى" الغبارات التالية: "من واجبنا تجاه الحيوانات التى نقتنيها لأن نعرف كيفية الاعتناء بها حتى نكون رحماء ومن أكثر الحيوانات التى يمكن اقتناؤها السمك الذهبى" "احرص على نظافة الماء بالحوض من خلال شراء فلتر لتنقية المياه من متجر الحيوانات الأليفة" "يمكن شراء الطعام المخصص للأسماك من متجر الحيوانات الأليفة " الدرس هنا مؤلف لأطفال طبقة الأغنياء من المجتمع فالطبقات الأقل لا يجدون ثمن فلتر لتنقية مياه الصنبور والبعض الأخر ليس لديه صنابير وإنما يشرب من الطلمبات والسمك عند الشعب يؤكل ولا يقتنى للزينة الدرس أو الصفحة يجب حذفها لأنها لا تراعى مشاعر التلاميذ من عامة الشعب ولا مشاعر أهاليهم الذين لا يجدون قوت يومهم إلا بالكاد 5- فى ص29 فى نشاط4 فكر وناقش ثم أجب : " ما الذى يمكن لسارة أن تفعله بالوردة بشكل يدل على الرحمة"؟ هل سمع أحد منكم عن أن قطف الورد ليس رحمة بالورد ؟ المؤلف يعلم أولادنا أن عمل بعض أهلهم فى قطف الزهور كالورد والفل والياسمين هو عمل محرم لأنهم لا يرحمون الزهور بقطفها والمعروف أنها إما تصنع كروائح عطرة أو تصنع كشراب يسمى شراب الورد أو يدخل فى بعض الأدوية الناس يبحثون عمن يرحمهم والمؤلف يطلب ممن لا يجدون احتياجاتهم اليومية برحمة الوردة عن طريق عدم قطفها الوردة والكلام كما هو ظاهر مؤلف لطبقة معينة وهى الطبقة المترفة 6-فى ص39 نشاط 2 اكتب الجملة مستخدما طريقة برايل واستخدم الجدول التالى : المعروف أن طريقة برايل هى طريقة قراءة العميان ومن ثم يجب تعريف التلاميذ بها فقط وأما أن يستخدموها فى كتابة جمل فهذا أمر غير مألوف وغير مفهوم 7- فى ص57 نجد عبارة "أصدقاؤنا هم من يساعدوننا على انجاز أعمالنا بدقة واتقان" هنا سبب الإتقان هو مساعدة الأصدقاء وهو ما يعارض كون سبب الإتقان هو تنظيم العمل فى قول الكتاب فى ص63"تنظيم العمل بين أفراد المجموعة والأصدقاء يساعدنا على انجاز المهام باتقان وسهولة" وفى ص121 نجد عبارة "نضع القواعد ونتبعها من أجل النظام وبالنظام نتقن عملنا" فهنا سبب الإتقان مغاير لما سبق ذكره وهو اتباع النظام والعبارات كلها متعارضة تحدث بلبلة فى نفوس التلاميذ والمفروض أن يقال أن إتقان العمل له أسباب متعددة بدلا من تلك العبارات المعممة المقفلة التى تجعل هناك سبب واحد 8-فى ص64 نجد العبارة التالية: "فريق العمل يساعد بعضهم بعضا لكى يقوموا بمهامهم بدقة واتقان" فهنا سبب إتقان العمل هو مساعدة فريق العمل وهو ما يعارض كونهم الأصدقاء فى قول الكتاب فى ص 57 " أصدقاؤنا هم من يساعدوننا على انجاز أعمالنا بدقة واتقان" وقطعا ليس محتما أن يكون فريق العمل أصدقاء ومن ثم يجب مراعاة دقة العبارات بذكر أن من يساعدوننا فى الإتقان قد يكونوا أصدقاء أو زملاء أو غيرهم لأن تلك العبارات لابد أن تفهم خطأ من قبل التلاميذ عندما يرون أن من معهم فى فريق العمل ليسوا أصدقاء فى الغالب 9- فى ص69 نجد عبارة"عند مواجهة المشكلات علينا البحث عن حلول مختلفة حتى نصل إلى الهدف المرجو "وأيضا فى ص150 نشاط4 نجد عبارة"الخطوة الأولى حدد المشكلة الخطوة الثانية فكر فى حلول متنوعة لها الخطوة الثالثة حدد نتيجة كل حل الخطوة الرابعة اختر الحل الأمثل" والعبارات تدل على وجود حلول متعددة لكل مشكلة وهو ما يعارض العبارة التالية التى تدل على وجود حل واحد فقط ففى ص142 نجد عبارة " لكل مشكلة حل كل ما عليك هو التفكير والابداع حتى تصل إليه" والمراد لكل مشكلة حل" وأيضا مع قوله فى ص75 "هنالك العديد من الأساليب لحل المشكلات فعليك المثابرة وتجريب اساليب عديدة حتى تتوصل للحل المناسب" فهنا الحل المناسب وكما قلت يجب أن يتوخى المؤلفون الدقة فيما يكتبون لأن هذا يحدث بلبلة فى نفوس التلاميذ ما بين حل واحد وحلول مختلفة والواقع يخبرنا أن فى بعض المشكلات يوجد حل واحد وفى بعض المشكلات الأخرى توجد حلول مختلفة 10- فى ص76 نجد العبارة التالية" من المهارات اللازمة لحل المشكلات التفكير بشكل ابداعى فلا تضع حدود لما هو ممكن" والمشكلة هى فى عبارة "فلا تضع حدود لما هو ممكن" فعدم وضع حدود للممكن يعنى التحلل من الحلال والحرام فى الدين أيا كان إسلام او نصرانية أو غيرها وهذه العبارة حتى عند منكرى وجود الله غير ممكنة فكل منهم يحلل ويحرم ما يريد المؤلف بدلا من يعلم التلاميذ وجود حدود للممكن هنا يعلمهم شىء غير ممكن والغريب أن هذا يعارض قوله عن وجوب الالتزام بالقواعد فى ص139 "علينا الالتزام بالقواعد فى جميع الأوقات" فالقواعد تضع حدود للقول والفعل 11- فى ص90 نجد عبارة "بين الجيران مشاعر طيبة تقوم على الحب وعدم الاساءة بالقول أو الفعل" كما قلت فى أمر الحب عن طريق الإتقان أقول فى حكاية المشاعر القائمة على الحب بين الجيران أن ما ينبغى تعليمه هو العدل فى القول والفعل وأما الحب والكره فهى أشياء متغيرة حسب الأحداث فقد يحب الفرد شخص ما ثم يكرهه بسبب موقف معه فيما بعد وقد يكره شخص ثم يحبه بسبب قول او فعل ما 12- فى ص121 "نضع القواعد ونتبعها من أجل النظام وبالنظام نتقن عملنا" قطعا ليس الناس فى الإسلام هم من يضعون القواعد وهى الأحكام وإنما الله من شرعها فلا يمكن أن نقول ان وضعنا أحكام كالنظافة والتحية والسلام من عند أنفسنا لأننا تعلمناها من أحكام الله 13- فى ص139 نجد عبارة "علينا الالتزام بالقواعد فى جميع الأوقات" وهى عبارة تخالف الدين الذى يبيح مخالفة القواعد وهى الأحكام عند الاضطرار وهناك مثال بسيط قد يقع فى الفصل حيث القاعدة هى دراسة المواد من قبل التلاميذ بمساعدة المعلم وهو أن يغمى على طالب أو يصاب بجرح أو يقع فيكسر وهذه الحالات تجعل الدراسة تتوقف اضطرارا لعلاج أو نقل المصاب أو المريض ومن ثم فالقواعد ليست مطلوب طاعتها فى كل الأوقات 14- فى ص140 نجد العبارة "حتى نحقق الهدف من وجود قواعد يجب أن تكون فى صالح المجتمع يعرفها الجميع ويلتزم بها الجميع" هذه العبارة سيجد الطالب فى حياته حتى فى المدرسة ما يجعلها لا قيمة لها فمثلا كل عام او اثنين يحدث تغيير فى تقدير الدرجات وأسباب خصم درجات فمثلا فى العام الماضى تم إلغاء الامتحان الشفوى والعملى فى المرحلة الابتدائية فى بعض الفترات وكثير من الطلاب لا يعلمون بذلك ومثلا لا يعلم كثير من الطلاب شىء عما يسمى لائحة الانضباط المدرسى ومن ثم قد يفاجىء الطالب بعقاب ما عليه وهو لا يدرى أن ما فعله هو محرم فى اللائحة وهذا هو ما يسميه الناس القانون لا يحمى المغفلين وهو ما كتب عنه توفيق الحكيم فى يوميات نائب فى الأرياف وهو ان القانون يعاقب الجاهل بالقانون وكان الفلاحون هم أكثر الناس عرضة لعقوبات القانون بسبب جهلهم بالقوانين الفرنسية التى استوردتها المجالس النيابية وطبقتها عليهم وما زال الناس حتى الآن يفاجئون وهم جالسون فى بيوتهم بأنهم مطلوبون للمحاكم بسبب مثلا أنهم شونوا حجارة كسر بجانب جدار بيتهم أو زادوا 5سم فى السلم او زادوا 10 سم فى الشرفات أو أنهم علقوا ميكروفون على بيتهم فى عرس ابنهم المشكلة أن الجريدة الرسمية الوقائع التى تنشر فيها القوانين والقرارات لا أحد من الشعب سوى قلة نادرة هو من يعلم بوجودها ونادر جدا من يطلع عليها من غير القضاة أو المحامين ومن ثم يتم عقاب الناس على أشياء هم جهلة بصدورها ولكى تعاقب أى مواطن على جريمة لابد ان تسلمه الجريدة وتبين له القرارات والقوانين زد على هذا ان كلام المؤلف عن كون القواعد للكل يخالف وجود قواعد ليست للجميع كذوى الارادة وهناك قواعد خاصة بالنساء كالحمل والولادة 15-وفى ص148 نشاط2 فكر وناقش ثم أجب نجد العبارة التالية: " خرج جدى فى المساء ليتمشى ولكن سرعان ما بدأ المطر لم يكن لديه شمسية أو قبعة ليحمى نفسه من الأمطار فتبللت ملابسه ولكن الشعر لم يبلل ترى لماذا؟ يا ترى ما السبب الذى سنجده فى دليل المعلم هل الصحيفة أو الجريدة التى يشتريها الجد وكثير من أولادنا لا يعرفون حاليا بوجود الجريدة الورقية لأنه شراءها أصبح نوع من الترف معظم الشعب لا يقدر عليه بل حتى لا يوجد فى القرى الكبيرة والصغيرة حاليا دكاكين أو اكشاك لبيعها بعد ان كان فى قرية متعهد أو أكثر لبيع الصحف والمجلات فى دليل المعلم ص148وضع القوم الإجابة الجد ليس له شعر أعطونا عقلكم عندما يقول السؤال " ولكن الشعر لم يبلل" يعنى أنه يوجد شعر للرجل وأنه لم يبلل ومع هذا الإجابة الصحيحة لدى المؤلفين الجد ليس له شعر 16-وفى ص148 نشاط2 فكر وناقش ثم أجب نجد العبارة التالية:منزل أصفر مكون من طابق واحد وكان كل شىء بداخله لونه أصفركانت النوافذ صفراء والحوائط صفراء والأبواب صفراء وحتى الأثاث أصفر ثم بتخمين لون السلالم ترى ماذا كان لونها ؟ فى دليل المعلم وضع القوم الإجابة لا توجد سلالم لأنه منزل مكون من طابق واحد إذا كانت لا توجد سلالم لماذا يطلب المؤلف تخمين لونها ؟ لو قلت لواحد السؤال وقلت له الإجابة فيقول عنك مجنون والواقع يخبرنا أنه لا يوجد منزل حتى لو مكون من طابق واحد ليس له سلم مبنى أو حتى سلم خشب أو معدن وإلا أين ينشرون ملابسهم أو كيف يدفعون ماء المطر المتجمع فوقه أو يكنسون ما فوقه من أتربة وغيرها إن الإجابة لو كانوا يعلمون التلاميذ الصواب هى أصفر ما دام كل المنزل أصفر 17-فى ص156 نجد العبارة التالية: "فى نهاية العام الدراسى نظمت كل المدارس حفلا لتكريم تلاميذها لانتقالهم إلى المرحلة الدراسية التالية وطلب من كل تلميذ أن يلقى كلمة فى الحفل عن أهم القيم والمبادىء التى تعلمها خلال عامه الدراسى" قطعا نحن نكذب على اطفالنا فرغم الحفل الذى يوجبه التقويم الشامل فى نهاية كل عام إلا أكثر من95 % من مدارسنا عاجزة عن شراء شهادات ورقية كتقدير للمتفوقين والمتميزين لأنه لا يوجد ميزانية لشراء أى شىء يخص العمل المدرسى بسبب عدم دفع المصروفات وبسبب المرض الحالى أوقفت كل التجمعات الخطأ فى العبارة إما قول الدرس لتكريم تلاميذها وإما قول الدرس لانتقالهم إلى المرحلة الدراسية التالية وإما قول الدرس نظمت كل المدارس فحسب القول الأول المفروض لتكريم تلاميذ الصف السادس والصف الثالث الإعدادى والصف الثالث او الخامس الثانوى وحسب القول الثانى المفروض تغيير العبارة لانتقالهم إلى المرحلة الدراسية التالية إلى الصف الدراسى التالى وحسب الثالث نظمت كل المدارس تتغير إلى نظمت كل المدارس الابتدائية حفلا لتكريم تلاميذ الصف السادس لانتقالهم إلى المرحلة الدراسية التالية | |
|