دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مراجعة كتاب أحاديث خماسية وسداسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة كتاب أحاديث خماسية وسداسية  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة كتاب أحاديث خماسية وسداسية    مراجعة كتاب أحاديث خماسية وسداسية  Emptyالأحد فبراير 05, 2023 9:18 pm

مراجعة كتاب أحاديث خماسية وسداسية
المؤلف: نصر الدين أبو المعالي منصور بن مسعود بن محمود الغزنوي
المتوفى: بعد سنة 609 هـ
الخماسيات
1 - أخبرنا الشيخ الإمام العالم الحافظ الثقة نصر الدين قراءة عليه وأنا أسمع بقبة بيت المقدس في شهر رمضان من سنة تسع وستمائة، قال أنا الشيخ الإمام برهان الدين أفصح القضاة أبو علي الحسن بن (. . . . .) فيما أملى علينا في يوم الاثنين العشرين من جمادي الأولى سنة اثنين وسبعين وخمس مائة في الجامع العتيق (. . .) قال أنا الشيخان أبو المؤيد طاهر بن أبي الفتح الغزنوي، وعبد الرحمن بن عبد القاهر الجرديزي رحمهما الله ح.
وأخبرني الشيخ الإمام الحافظ نصر الدين أحمد بن مسعود الغزنوي رحمه الله في شهور سنة ست وثمانين وخمس مائة بغزنة حرسها الله، قال:
أنا الشيخ أبو الحسن علي بن الحسن بن محمد بن سلمة المهتدي الشيباني رحمه الله، قالوا حدثنا الشيخ الإمام الزاهد أبو حفص عمر بن الحسن بن أبي بكر الساماني وهو قدم علينا غزنة في سنة تسع وتسعين وأربع مائة، قال: حدثني جعفر بن نسطور الرومي، عن أبيه نسطور الصحابي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: طالب الجنة لا ينام طالبها، وهارب النار لا ينام هاربها."
الغلط أن الجنة لا ينام طالبها ولا هارب النار وهو ما يعارض نوم كل الناس كما قال سبحانه:
" وجعلنا نومكم سباتا"
2 - الثاني: وبهذا الإسناد إلى الإمام الشيباني رحمه الله قال: أن أبا حفص الساماني حدثني، عن جعفر بن نسطور، أن أباه نسطور الرومي المعمر الصحابي قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فسقط من يد النبي صلى الله عليه وسلم سوطه فرفعته وناولته إياه، وقمت بين يديه فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم سوطه على ما بيني، ثم قال: مد الله في عمرك مدا، ثم وضع على رأسي ثانيا، وقال: مد الله في عمرك مدا ثم وضع سوطه على رأس ثالثا، وقال: مد الله في عمرك مدا، فعمرت ببركة دعائه هذا العمر الطويل. وقال الساماني سألت جعفر فكم كان عمر أبيك حين دعاه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء، قال: ثلاثون سنة، فقلت وكم عاش بعد ذلك قال: ثلاثمائة سنة.
الغلط الدعاء للرجل لمد عمره وهو ما يخالف أن العمر لا يزيد ولا يمد كما قال تعالى:
"فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"
وقال على لسان نوح(ص):
"إن أجل الله لا يؤخر لو كنتم تعلمون"
3 - الثالث: وأخبرني الشيخ الإمام الحافظ برهان الدين محمد بن بختيار النجاري رحمه الله، قال: أنا الشيخ الإمام أبو الفتوح عبد الرحمن بن عبد المجيد بن عبد (. . . .) أنا أبو حفص عمر بن الحسن بن أبي بكر الساماني حين قدم علينا بغزنة، قال: أنا أبو جعفر بن نسطور الرومي حين رأيته بقرية تدعى برأس سري من ناحية اليمن في صفر سنة إحدى وسبعين وأربعمائة، قال: أخبرني أبي نسطور الرومي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكثر الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب."
الغلط أن الاستغفار يفرج كل هم ويخرج ممن كل ضيق وهو ما يعارض أن الله يبتلى المسلمين بالأضرار التى تجلب الهموم والضيق وقد لا يفرج بعضها مثل العقم ومثل المرض حتى الموت
4 - الرابع: وقال نسطور الرومي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العالم بين الجهال كالحي بين الأموات.
5 - الخامس: وقال نسطور قال رسول الله صلى اله عليه وسلم: من يأكل ما سقط من المائدة أو الخوان رفع عنه الجنون والجذام والبرص والحمق، وعن أولاده تغير اللون والجنون والجذام".
الغلط أن آكل من سقط المائدة يقيه الله وولده من الجنون والجذام والبرص وهو ما يعارض ابتلاء الله لكل الناس بالأضرار وهو الشر وبالخير كما قال سبحانه:
" ونبلوكم بالشر والخير فتنة"
6 - السادس: قال نسطور الرومي: كنا قياما بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يستاك، فأشار إلى اليمنى، ثم إلى اليسرى، فقلنا: يا رسول الله ما نرى أحدا إلى من تشير، فقال صلى الله عليه وسلم: فإن جبريل وميكائيل بين يدي فأشرت إلى جبريل، فقال: إلى ميكائيل، فإنه أكبر مني."
الخطأ نزول الملائكة للأرض ورؤية نسطور لأحدهما بالإشارة إليه وهو ما يعارض أن الملائكة فى السموات لا يراها إنسان فى الدنيا سوى الرسل (ص) ويرونها يوم القيامة كما قال سبحانه :
" قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
7 - السابع: وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مشى إلى الخير حافيا، فكأنما مشى على أرض الجنة، وتستغفر له الملائكة، وتسبح أعضاؤه، فإن حدث له في ذلك شيء كان له أجر شهيد."
الغلط أن الماشى للخير حافياه له أجر مجاهد شهيد وهو ما يخالف أن المجاهدون شهداء أو غير شهداء لا يساويهم أحد فى الأجر مهما فعل كما قال سبحانه:
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
8 - الثامن: وقال نسطور الرومي رضي الله عنه: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء كما علمني سورة من القرآن: "نبهني إلهي من الخطر العظيم، وآمني من عذابك الأليم."
هذا الدعاء مباح جائز أن النبى(ص) قاله
9 - التاسع: وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ في كل يوم قل هو الله أحد ثلاث مرات، والمعوذتين كذلك كفاه الله أمر الدنيا والآخرة."
الغلط اختصاص بعض السور بالقراءة اليومية دون غيرها وهو ما يخالف وجوب قراءة القرآن كله كل يوم ما تيسر كما قال سبحانه:
" فاقرءوا ما تيسر منه"
10 - العاشر: قال الإمام برهان الدين محمد بن بختيار النجاري رحمه الله (. . .) أخذ بيدي فصافحني وقال: مد الله في عمرك مدا ودعا لي بدعوات صالحة لما سمعنا هذه الأحاديث من الشيخ الإمام عبد الرحمن بن عبد المجيد أخذ بيد كل واحد منا وصافحه، وقال: مد الله في عمرك مدا، ودعا له بدعوات صالحة مرجوه، فقال: لما سمعت هذه الأحاديث من الشيخ الإمام أبي حفص عمر الساماني رحمه الله أخذ بيد كل واحد منا وصافحنا، وقال: مد الله في عمرك مدا، ودعا له بدعوات صالحة مرجوة، وقال: هذه وصية جعفر، ووصية نسطور صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ في كل يوم قل هو الله أحد، والمعوذتين ثلاث مرات كفاه الله أمر الدنيا والآخرة.
نفس الغلط السابق ونفس غلط مد العمر الذى سبق ذكره
السداسيات وسبعة أحاديث
11 - الأول وهو الحادي عشر: أخبرنا الشيخ الإمام برهان الدين أبو بكر محمد بن بختيار النجاري رحمه الله، قراءة عليه في سنة ثلاث وتسعين وخمس مائة فأقر به، قال: أنا السند الإمام جمال الدين أبو الحسن علي بن محمد بن الحسين العلوي الحنبلي رحمه الله، قال: أنا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الصمد بن أحمد النيسابوري، قال: أنا أبو المعالي إبراهيم بن محمد بن علي بن الحسن بن نفيس بن الحسين بن سليمان بن زيد بن أبي أيوب الأنصاري المديني رحمه اله، وذلك أنه نيف على المائة والخمسين، قال: أنا الشيخ المعمر أبو حفص بكر بن الخطاب بن الحسان بن محمد بن علي وقد عمر عمرا طويلا ببركة دعاء أمي المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، قال: حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
الغلط أن يتبوأ الكاذب على النبى(ص) مكانه فى جهنم والسؤال كيف يدخل الكاذب نفسه جهنم ؟
بالطبع الإنسان لا يدخل نفسه بنفسه النار وإنما الملائكة تسوقه لجهنم كما قال سبحانه:
"وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا"
12 - الثاني: وبهذا الإسناد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله خالصا مخلصا يقينا دخل الجنة."
الرواية معناها صحيح وهو أن من شهد لله بالألوهية مخلصا دخل الجنة
13 - الثالث: وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلمة الحكمة ضالة المؤمن حين وجدها فهو أحق بها.
الرواية معناها صحيح فالمسلم يبحث عن الحكمة وهى الوحى فى أى مكان ليعمل به
14 - الرابع: وأخبرنا برهان الدين أبو بكر محمد بن بختيار النجاري رحمه الله قال أنا الشيخان الإمامان أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله بن أبي حسنة البلخي، وأبو بكر محمد بن المعتصم بن محمد المرجاني رحمهما الله، قالا: أنا أبو الحسن علي بن عيسى بن منصور المفسر العياد في دين الله، قال: ثنا أبو الحسن علي بن محمد بن يحيى المزيدي، قال ثنا علي بن الحسن بن خارجة، قال: نا بسر خادم رسول الله (ق198ب) صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذكر الله خفيف على اللسان، ثقيل في الميزان، يطرد الشيطان.
الغلط ان ذكر الله هو كلام يردد باللسان وهو ما يخالف أن الواجب هو طاعة الله وليس مجرد ترديد الكلمات كما قال سبحانه:
"لم تقولون ما لا تفعلون"
15 - الخامس: وقال بسر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدنيا ملعونة وملعون ما فيها إلا ذكر الله تعالى.
16 - السادس: وبهذا الإسناد قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم إن ذاكر الله يجيء يوم القيامة وله نور كنور الشمس.
الغلط أن نور ىالذاكر كنور الشمس وهو ما يعارض أن النور يكون فى اليد اليمنى للمسلم وهو كتاب عمله كما قال سبحانه:
" نورهم يسعى بين ايمانهم "
17 - السابع: وبهذا الإسناد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أتى أحدكم المسجد فعليه بالسكينة والوقار ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا."
الرواية معناها صحيح وهو إتيان المسجد فى طمأنينة وعدم تسرع
وكانت نهاية المخطوط سند المخطوط وهو :
"سمع جميع هذا الجزء على سيدنا الفقيه الإمام الحافظ الثقة نصر الملة والدين ظهير الإسلام والمسلمين أبو المعالي منصور بن مسعود بن محمد الغزنوي أدام الله سعادته، ولده شمس الدين أبو الفتوح محمد، والفقيه الإمام شهاب الدين محمد بن الحسن بن حسين البغدادي، وشهاب الدين أبو الحسن علي بن أبي علي الهمداني، والفقيه الإمام عفيف الدين محمد بن بندار الشهرزوري، والتاج محمد بن أحمد، وحسين بن محمد بن محمد، والفقيه الإمام تقي الدين أبو محمد حسن بن علي بن عسكر بن خليل النحوي، والنجيب فارس بن إبراهيم بن محمد بن نافع الأنصاري، (. . . . .) ياقوت بن عنبر بن عبيدة النجاشي، وولدي الخطيب إبراهيم، وعثمان ابنا علي بن محمد بن علي بن جميل المعافري، والزكي محاسن بن حفص بن بدر الدمشقي، وولده عبد الرحمن، والجمال محمد بن عمر بن عبد الله الواسطي، والفقير إلى الله تعالى أبو محمد إسحاق بن خليل بن فارس المقدسي مثبت الإسماء، وداود بن عبد الرحمن بن أبي بكر، وأبو بكر بن إبراهيم بن عيسى، وحبيب بن (. . .) بن عيسى، ومحمد بن إبراهيم بن إسماعيل ومحمد بن أبي المعالي بن أبي الحسن الكرماني، والأمير الكبير (. . . .) نور الدولة علي بن أبي البشري رضوان بن فرسق الدمشقي، والفقيه حسن بن رافع بن حسن الكواشي، والفقيه علي بن حسن، وشمس الدين صواب الناصري، وعيسى بن حسين بن جمعة، وعلي بن حسن بن علي، وعيسى بن علي بن جامع، وعمر بن محمد بن يوسف، وعبد المحسن بن عبد الله، ومحمد بن عبد الجليل بن عبد الكريم (. . .) المقدسي، وذلك بقبة الصخرة المقدسة في يوم الجمعة الثاني وعشرين من شهر رمضان المعظم سنة تسع وستمائة، وذلك بعد إملاء ولد المسمع علينا بقراءة الفقيه أبي العباس أحمد بن عبد الله الدمشقي وكتب إسحاق بن خليل بن فارس المقدسي"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة كتاب أحاديث خماسية وسداسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر حول مخطوط أحاديث خماسية وسداسية
» مراجعة لجزء فيه أحاديث مستخرجة من كتاب الخلافة
» مراجعة أحاديث منتخبة من الجزء السادس من كتاب أمارات السوء
» مراجعة مخطوط أحاديث أبي عمر بن عبد الوهاب
» مراجعة لكتاب أحاديث محمد بن أبي نصر البلخي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الكتب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: