دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مراجعة لمقال قرارات مصيرية ركاب قادوا الطائرات بأنفسهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

مراجعة لمقال قرارات مصيرية ركاب قادوا الطائرات بأنفسهم Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لمقال قرارات مصيرية ركاب قادوا الطائرات بأنفسهم   مراجعة لمقال قرارات مصيرية ركاب قادوا الطائرات بأنفسهم Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 2:57 pm

مراجعة لمقال قرارات مصيرية ركاب قادوا الطائرات بأنفسهم
الكاتب هو حسين سالم عبشل من اليمن وموضوع المقال أن الضرورة أحيانا تضطر ركاب الطيارات إلى قيادة الطائرة في حالة موت الطيار أو اصابته باغماء  أو قتل الطيار
 وقد ابتدأ بذكر ما تعرضه بعض الأفلام من احداث مشابهة حيث قال :
"كثيراً ما نشاهد في أفلام الاكشن عندما تقوم عصابة من المجرمين بخطف طائرة لابتزاز الدولة وطلب الفدية أو إطلاق رفاقهم المجرمين من السجون، وهنا يظهر البطل الذي كان يستقل نفس الطائرة في رحلة إجازة ويستخدم خبرته القتالية في القضاء على أفراد العصابة واحداً تلو الأخر وأثناء الاشتباك معهم يُقتل كابتن الطائرة ومساعده برصاص طائش وتتعرض الطائرة لخطر السقوط والتحطم، فيقوم البطل بالدخول إلى قمرة القيادة ويمسك بمقود الطائرة محاولاً تعديل مسارها ويقوم بالاتصال ببرج المراقبة ليعلمهم أنه قضى على المُختطِفين ولكن قائد الطائرة قُتل وهو الأن يحاول قيادتها، وفي مشهد يخطف الأنفاس يقوم البطل بتنفيذ التعليمات ويضغط على الأزرار المطلوبة من لوحة التحكم المليئة بالأزرار الملونة المضيئة، وبعد دقائق عصيبة يستطيع البطل الهبوط بالطائرة بسلام ويخرج منها منتصراً مصاباً ببعض الخدوش البسيطة ... هذه الأحداث تتكرر في أغلب أفلام الأكشن التي تتمحور قصتها حول اختطاف الطائرات وهي كثيرة جداً ولا تستحضرني أسماءها،"
إذا الأفلام تدور حول حوادث اختطاف الطائرات وقيام البطل بالانقاذ ولكن ماذا إذا تعرض الطيار لشىء ما أعاقه عن قيادة الطائرة وهى غير مختطفة
 هذا ما سأل عنه الكاتب حيث قال :
" ولكن يبقى السؤال المحير، ماذا لو حصل مكروه لقائد الطائرة ومساعدة أو توفيا فمن سيقود الطائرة وماذا سوف يكون مصير الركاب؟
ولخطورة الأمر وصعوبة إنقاذ طائرة على ارتفاع الألاف الأقدام من الأرض حرصت شركات الطيران على الفحص الطبي بشكل دوري للطيارين كما تم تحصين قمرة القيادة وجعلها منيعة من أي محاولة اقتحام، وقامت بعض شركات الطيران بتخصيص وجبة غذاء مختلفة للطيار ومساعده وتختلف عن طعام باقي الركاب لتفادي حدوث تسمم غذائي أثناء الطيران، بالطبع عندما تحصل مثل هذه الحوادث فلا يمكن أن يموت الطيار ومساعده بنفس الوقت ولكن حصلت حوادث كثيرة في الطائرات الصغيرة التي يقودها طيار واحد فقط وإليكم بعضاً من تلك الحوادث التي نجا منها الركاب بأعجوبة.""
 وحكى بعض الحكايات عن افراد قادوا الطائرات وهم لا يعرفون بطريقة قيادتها  حيث قال :
"مستر بين على متن الطائرة
"الممثل البريطاني روان أتكينسون هو بالحقيقة شخص ذكي جداً
من منا لم يستمتع بمشاهدة أفلام مستر بين الكوميدية الذي أضحك عدة أجيال بتلك الشخصية الغبية الذي يضع نفسه بمواقف مضحكة بسبب غباءه، في الحقيقة أن من يقوم بأداء ذلك الدور هو الممثل البريطاني روان أتكينسون وهو بالحقيقة شخص ذكي جداً على عكس ما يبدو عليه أثناء تقمصه شخصية مستر بين الأحمق، وهذا ما حدث أثناء قضاءه لإجازته السنوية في شهر مارس عام 2001م في جمهورية كينيا في قارة أفريقيا برفقة أسرته المكونة من زوجته سونيترا وطفليه بين 8 سنوات وليلي 6 سنوات، وهناك قام السيد أتكينسون بجولة سياحية في منتجع أوكوندو قرب مدينة موباسا ورأى المناظر الطبيعية الخلابة والعديد من الحيوانات البرية، وبعد انتهاء الزيارة أستقل طائرة سيسنا ذات المحرك الواحد وأقلعت الطائرة متجهة إلى العاصمة نيروبي
من نوافذ الطائرة استمتعت العائلة بالمناظر الخلابة، لكن فجأة بدأت الطائرة تميل بسرعة ومما اثأر فزع الأطفال الذين احتضنتهم أمهم، بينما توجه اتكينسون إلى قمرة القيادة وهناك وجد الطيار فاقداً للوعي، وبسرعة قام بجره إلى أحد المقاعد وطلب من زوجته الاعتناء به، في هذه الأثناء حاول الإمساك بمقود الطائرة وحاول جعلها تطير بشكل متزن، كانت الطائرة على ارتفاع 16 ألف قدم ومجرد التفكير أن شخصاً يقود الطائرة بدون أي خبرة بالطيران أمر مرعب حقاً، وأي غلطة بسيطة سوف تجعل الطائرة تهوي بسرعة 250 ميل بالساعة، ومع هذا ظل أتكينسون مسيطراً على مسار الطائرة لكسب مزيداً من الوقت على أمل أن تستطيع زوجته تقديم الإسعافات الأولية وجعل الرجل يستعيد وعيه، كان الموقف حرج للغاية وقامت سونيترا برش الماء عليه وصفعه على وجهه، وبعد مضي عدة دقائق بدت كأنها ساعات من الزمن بدأ الطيار بتحريك جفنيه ثم استعاد وعيه، فرحت سونيترا ونادت على زوجها وأخبرته أن الطيار قد تحسن، تنفس أتكينسون الصعداء، وبخطوات مثقلة سار الطيار مستنداً على سونيترا حتى وصل إلى قمرة الطيارة واستطاع أن يهبط بها بسلام في مطار ويلسون بمدينة نيروبي.
رحلة إلى العزاء كادت تتحول إلى جنازة
دوغ وايت انقذ عائلته من موت محتم
في أبريل عام 2009م كان دوغ وايت - 56 عام - وزوجته تيري وأبنتيه المراهقتين في رحلة إلى جزيرة ماركو بولاية فلوريدا لحضور جنازة أخيه الذي توفي في وقت سابق، وبعد انتهاء مراسم الجنازة والدفن قرر دوغ العودة إلى مدينة أورلاندو واصطحب عائلته على متن طائرة كينج أير الخاصة ذات المحركين التوربيني، وبينما جلس أفراد الأسرة على مقاعد الركاب، فضّل دوغ الجلوس بجانب الطيار جوكا بوك وتحدث معه متفاخراً بمعلوماته في مجال الطيران التي تحصّل عليها من خلال تلقيه دورة تدريبية في مجال الطيران أستمرت 3 أشهر.
فجأة صار وجه الطيار شاحباً وتصبب منه عرق غزير وأبيضت عيناه، شعر دوغ بالرعب الشديد وقام بسحب الطيار إلى المقعد الخلفي وعندما تحسس نبض قلبه عرف أنه قد توفي، وبسرعة أمسك بمقود الطائرة محافظاً على توازنها، نادى دوغ على زوجته وطلب منها الحضور إليه، قامت تيري معتقدة أن زوجها يريد بعض الشراب، وهناك شعرت بالصدمة عندما طلب منها دوغ مساعدته في أزاحه الطيار من المقعد، لكنه لم يستطع فقد كان جسده ضخم بوزن يفوق 90 كيلوجرام مما أضطره لتثبيته جيداً بحزام الأمان حتى لا يتحرك بسبب الاهتزاز وحاول دوغ قيادة الطائرة من المقعد الذي بجانبه وقام بالاتصال ببرج المراقبة لمطار فورت مايرز الدولي وأخبرهم أن الطيار قد توفي وأنه يحاول التحكم بالطائرة وطلب منهم الإرشادات اللازمة للهبوط بالطائرة بسلام.
تلقت الاتصال ليزا جريم خبيرة الطيران التي حاولت تهدئته وطلبت منه فصل الطيار الألي لكي يستطيع قيادتها يدوياً، وبالرغم من التدريب الذي تلقاه على متن طائرة السيسنا ذات المحرك الواحد، كانت الطائرة تحلق بسرعة عالية بفعل محركيها التوربيني على ارتفاع 15 ألف قدم وهو أمر لم يعتد عليه، عمت الفوضى والرعب بين أسرة دوغ وتعالت أصوات الصراخ والعويل بينما أصيبت أبنته ماجي بنوبة ذعر وتقيأت عدة مرات.
بعد عشرين دقيقة بدأت معالم المطار تتضح لدوغ الذي طلب أوسع مدرج لكي يهبط عليه، حبس دوغ أنفاسه وحاول أن يشق طريقه نحو المدرج الذي امتلاء بسيارات الإسعاف والإطفاء بأضوائها البراقة وقام بهبوط ناجح على المدرج وتم إسعاف الطيار الذي تبين أنه قد فارق الحياة، أما دوغ وايت فقد قامت الجمعية الوطنية الأمريكية للطيران بتكريمه في حفل في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا تقديراً له على شجاعته وحُسن تصرفه."
وتحدث عن فيلم قاد فيه أعمى طائرة وبالطبع هو كلام من المحال حدوثه حيث قال :
"أعمى يقود طائرة
رغم انه اعمى تقريبا .. الا انه استطاع انقاذ الطائرة من شاهد الفلم المصري أمير الظلام حتماً سوف يتذكر ذلك المشهد الرائع عندما قام الممثل عادل أمام بقيادة الطائرة والمرور بها من تحت الجسر ومن فوق رؤوس المصلين رغم أنه كان يؤدي دور الرجل الأعمى، فهل من الممكن أن يقوم شخصاً أعمى بقيادة طائرة؟"
وقال :
"إن الشباب لا يُقاس بعدد السنين وإنما الشباب شباب القلب، هذا كان شعار تشارلز لاوذا 70 عام الذي لم يمنعه كِبر سنه وحالته الصحية من خوض مغامرة جوية خطرة حيث طلب من صديقه الطيار هاري باك ستيتلر - 80 عام - القيام برحلة على متن إحدى الطائرات الخاصة في نوفمبر عام 1986 م، وبالفعل أنطلق الصديقان برحلة جوية من مطار كيبل في مدينة أبلاند بولاية كاليفورنيا وتنقلا بين عدة مدن وتناولا الغذاء هناك، وفي المساء اقلاعا بطائرتهما وقفلا عائدين إلى مطار كيبل.
أثناء الرحلة تبادل الصديقان المزح والنكات وعلت أصواتهم بالضحك وفجأة عم الصمت المكان، شعر تشارلز أن هناك مشكلة ما، فصديقه هاري لم يعد يتكلم ولزم الصمت، وبيدين مرتعشة حاول تشارلز أن يتلمس صديقه، فوجده بارد جداً وأيقن أن صديقه بحالة صحية سيئة، شعر تشارلز بالخوف الشديد وصرخ منادياً صديقه ولكن دون جدوى، وهنا قرر تشارلز أن يقود الطائرة بنفسه، وبالرغم من أن تشارلز كان ملماً بأمور الطيران إلا أنه ضعيف البصر ولا يكاد يرى أمامه بل أن طيبيه الخاص قد شخص حالته بالعمى، ومع ذلك فقد أستطاع قيادة الطائرة ووصل بها إلى المطار وبالكاد رأى خطوط المدرج المُحاط بالأنوار ونفذ هبوطاً رائعاً أذهل الجميع وتم نقل صديقه هاري إلى المستشفى حيث توفي هناك.
شاب استرالي ينقذ طائرة من التحطم
واجه تحدي قاتل في اول درس له عن الطيران! في يناير عام 2014 م وفي إحدى الرحلات التدريبية التي اعتاد أن يقوم بها مدرب الطيران ديريك نيفيل - 60 عام - في سماء ولاية نيوساوث ويلز الاسترالية، وهذه المرة أصطحب المتدرب الشاب تروي جنكنز - 19 عام - الذي كان في أول دروسه لتعلم الطيران، وخلال الرحلة تعرض الطيار لوعكة صحية مما افقده وعيه، تاركاً الشاب تروي يكافح من أجل الإبقاء على توازن الطائرة التي كانت على ارتفاع 2000 قدم، وأثناء تخبطه حاول تروي الاتصال ببرج المراقبة ولكنه فشل، وبعد دقائق قليلة تلقى تروي اتصال من الطيار باول رينولدز الذي كان يحلق بطائرته بالقرب منه وتلقى اتصاله، لقد كان كملاك الرحمة الذي حاول تهدئته وأرشده إلى كيفية قيادة الطائرة واتجاه سيرها، وأثناء انشغاله بقيادة الطائرة استعاد الطيار وعيه وتولى قيادة الطائرة وهبط بها في المطار بسلام."
وأنهى الكاتب بأن قيادة الطائرة أمر صعب لكثرة الأزرار الموجودة في قمرة القيادة حيث قال :
"ملاحظة
تُعتبر قيادة الطائرة من أصعب المهام، بسبب الكم الهائل من الأزرار وأدوات التحكم، ويُعتبر مقود التحكم أهم عنصر للتوجيه بينما يُبقي الطيار عينيه على تلك الزجاجة الدائرية المقسومة إلى نصفين أزرق وأسود والعديد من العلامات المثبتة على لوح التحكم والتي تُدعى الجيروسكوب أو جهاز الأفق الاصطناعي وبواسطته يستطيع الطيار تحديد ارتفاع الطيارة ودرجة الميلان وغيرها من المهام المعقدة، كما أن تحليقها على ارتفاعات شاهقة يجعل أي حركة خاطئة أمراً كارثياً، فعلى عكس السيارة التي يكفي لإيقافها رفع قدمك عن دواسة النزين فالطائرة تتطلب الهبوط السليم والأمن وهو أصعب جزء من الطيران، حيث يستلزم التنسيق بين تخفيض سرعة الطائرة مع تعديل لوضعية الأجنحة واختيار الزاوية المناسبة وانزال العجلات لتصبح مستعدة للهبوط، وهو أمر لا يمكن أن يقوم به إلا طيار محترف، وقد حدثت حالات كثيرة استطاع فيها الركاب من إنقاذ الموقف وقد اكتفيت بذكر بعضها حتى لا يطول المقال ويمل القارئ."
ومن ثم العملية لا تزيد عن كونها عملية ضربة حظ في بعض عمليات الانقاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لمقال قرارات مصيرية ركاب قادوا الطائرات بأنفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة لمقال التخاطر
» مراجعة لمقال الصرع
»  مراجعة لمقال لغة العيون
» مراجعة لمقال رجل البرق
» مراجعة لمقال رجل أشعة إكس

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى الاخبارى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: