الوقت فى كتاب الله
انظار إبليس ليوم الوقت المعلوم
شرح الله لرسوله(ص)أن إبليس قال :
رب فانظرنى إلى يوم يبعثون والمقصود خالقى فأجلنى وبلفظ أخر أخرنى إلى يوم يرجعون
فقال الله له:
فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم والمقصود فإنم من المؤجلين إلى نهار الزمن المنصوف وبلفظ أخر:
فإنك من المؤخرين إلى يوم الموعد المعين وبلفظ أخر الزمن المعروف لله
وفى المعنى قال سبحانه :
"قال رب فانظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "
الصلاة كتابا موقوتا
شرح الله للمسلمين أن الصلاة وهى الدين وهو الإسلام كانت على المؤمنين وهم بوحى الله كتابا موقوتا والمقصود حكما مطاعا وبلفظ أخر فرضا متبعا من المسلمين
وفى المعنى قال سبحانه :
"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا"
الأهلة مواقيت للناس والحج:
شرح الله أن المسلمين سألوا والمقصود استفهموا من الرسول (ص)عن الأهلة وهى أوائل الشهور ما سبب ظهورها ؟
فكان جواب الله أن أمر الله رسوله (ص) أن يقول للمسلمين :
إن الأهلة هى مواقيت والمقصود معينات وبلفظ أخر محددات تعين للبشر أزمنة وهى مواعيد حقوقهم المستحقة كعدد الأرامل والمطلقات ومعينات للحج وهو زمن زيارة الكعبة وهى الشهور الأربعة الحرام
وفى المعنى قال سبحانه :
"يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
تمام ميقات ربه أربعين ليلة
شرح الله أنه واعد موسى(ص)والمقصود حدد زمن لموسى(ص)ثلاثين ليلة فى الجبل وأتمها والمقصود واتبعها وبلفظ أخر وأكملها بعشرة ليالى فتم ميقات ربه والمقصود فكمل بهم زمن خالقه أربعين ليلة وبلفظ أخر فاكتمل بهم زمن الاعتكاف في الجبل
وفى المعنى قال سبحانه :
"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة "
حضور موسى (ص)ميقات الله:
شرح الله أن موسى(ص)لما جاء ميقات ربه والمقصود لما سافر لمكان الاعتكاف لخالقه الله وبلفظ أخر لما ذهب لمعتكف إلهه الذى حدده له على الجبل وكلمه ربه والمقصود وأوحى له
فقال رب أرنى أنظر إليك والمقصود خالقى اجعلنى أبصرك
فقال الله له لن ترانى والمقصود لن تبصرنى وبلفظ أخر لن تشاهد نفسى بعينيك
وفى المعنى قال سبحانه :
"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى "
اختيار موسى(ص) سبعين رجلا للميقات:
شرح الله أن موسى(ص)اختار من قومه والمقصود انتقى من أهله سبعين رجلا والمقصود ذكرا عاقلا لميقات الله وهو لحكم الله والمقصود تحقيقا لأمر الله صعقهم الله فأماتهم جميعا
وفى المعنى قال سبحانه :
"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا "
جمع السحرة لميقات يوم معلوم:
شرح الله أن فرعون جمع السحرة لميقات يوم معلوم والمقصود لم المكرة من كل البلاد تحقيقا ليوم محدد وبلفظ اخر تصديقا لليوم المعروف بينه وبين موسى(ص)
وفى المعنى قال سبحانه :
"فجمع السحرة لميقات يوم معلوم "
الأولون والأخرون مجموعون إلى ميقات يوم معلوم :
أمر الله رسوله (ص) أن يقول للبشر:
إن الأولين وهم المتقدمين فى الوجود والأخرين وهم المتأخرين فى الوجود لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم والمقصود لراجعون فى حادث يوم معين لله وبلفظ أخر في وقوع يوم معروف لله
وفى المعنى قال سبحانه :
" قل إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم "
يوم الفصل ميقات الناس أجمعين:
شرح الله أن يوم الفصل وهو يوم الحكم وهو القضاء العادل ميقاتهم أجمعين والمقصود مبعثهم كلهم وبلفظ أخر موعد احياء الناس كلهم
وفى المعنى قال سبحانه :
"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين "
وشرح الله للبشر:
أن يوم الفصل وهو يوم القضاء الحق أى يوم الحكم بالعدل كان ميقاتا والمقصود موعدا محددا وبلفظ أخر:
مبعثهم جميعا
وفى المعنى قال سبحانه :
"إن يوم الفصل كان ميقاتا "
تأقيت الرسل (ص)
شرح الله:
أن النجوم وهى المصابيح وهى البروج إذا طمست والمقصود هوت مدمرة والسماء إذا فرجت والمقصود كشطت وبلفظ اخر أصبحت ذات فتحات كثيرة والجبال وهى الرواسى إذا نسفت والمقصود إذا هدمت والرسل(ص) إذا أقتت والمقصود أخبرت وبلفظ أخر إذا تحقق وعدها ووعيدها للناس بالقيامة
واستخبر لأى يوم أجلت والمقصود لأى نهار أخرت ؟
والجدواب :
تم التأجيل وهو التأخير ليوم الفصل وهو يوم القضاء بالحق وهو الحكم بالقسط
وفى المعنى قال سبحانه :
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل "
جلاء الساعة لوقتها :
شرح الله لرسوله(ص) أن المكذبون لرسالته يسألونه عن الساعة والمقصود يستخبرون منه عن زمن القيامة أيان مرساها والمقصود متى وقت تحققها
فأمر الله رسوله(ص)أن بالقول :
إنما علمها عند ربى والمقصود إنما دراية زمن تحققها لدى خالقى لا يجليها إلا لوقتها إلا هو والمقصود لا يكشفها لزمنها إلا هو وبلفظ أخر لا يظهرها إلا حينها إلا هو
والمعنى أن الله يظهر الزمن المحدد لساعة عند وجود الوقت الذى حددها وهو لم يتواجد بعد
وفى المعنى قال سبحانه :
"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو"