استكمال هل يوجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة الجمعة؟
أولا الروايات عن النبى (ص) والصحابة متعارضة لا يمكن الجمع بينها فمن الروايات التى تدل على أنه لا يوجد صلاة فى المسجد بعد صلاة الجمعة الروايات التى تقول بانصراف المسلمين بعد الصلاة مباشر ومنها :
1100- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثنا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ، قَالَ: سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ (ص)الْجُمُعَةَ، ثُمَّ نَرْجِعُ فَلاَ نَرَى لِلْحِيطَانِ فَيْئًا نَسْتَظِلُّ بِهِ. ابن ماجة
1085 - حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ, حَدَّثنا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ, سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ, يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ, قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ (ص)الْجُمُعَةَ, ثُمَّ نَنْصَرِفُ, وَلَيْسَ لِلْحِيطَانِ فَيْءٌ. سنن الترمذى
899 - حدثنا سعيد بن أبي مريم قال حدثنا أبو غسان قال حدثني أبو الحازم عن سهل قال : كنا نصلي مع النبي (ص)الجمعة ثم تكون القائلة صحيح البخارى
3935 - حدثنا يحيى بن يعلى المحاربي قال حدثني أبي حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع قال حدثني أبي وكان من أصحاب الشجرة قال
: كنا نصلي مع النبي (ص)الجمعة ثم ننصرف وليس للحيطان ظل نستظل فيه صحيح البخارى
1945- [29-...] وحَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ (ح) وحَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، قَالاَ جَمِيعًا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ ، عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ : مَتَى كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يُصَلِّي الْجُمُعَةَ ؟ قَالَ : كَانَ يُصَلِّي ، ثُمَّ نَذْهَبُ إِلَى جِمَالِنَا فَنُرِيحُهَا. صحيح مسلم
1948- [32-...] وحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ (ص)جُمُعَةَ ، فَنَرْجِعُ وَمَا نَجِدُ لِلْحِيطَانِ فَيْئًا نَسْتَظِلُّ بِهِ.صحيح مسلم
ونجد أن صلاة ركعتين بعد صلاة الجمعة تكون فى البيت وليس فى المسجد ومن الروايات الدالة على ذلك :
95- بَابُ مَا جَاءَ فِي الصَّلاَةِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ
1130- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا صَلَّى الْجُمُعَةَ انْصَرَفَ فَصَلَّى سَجْدَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ, ثُمَّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يَصْنَعُ ذَلِكَ. ابن ماجة
1128 - حَدَّثنا مُسَدَّدٌ, حَدَّثنا إِسمَاعِيلُ, أَخبَرنا أَيُّوبُ, عَنْ نَافِعٍ, قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُطِيلُ الصَّلاَةَ قَبْلَ الْجُمُعَةِ, وَيُصَلِّي بَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ, وَيُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ص)كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ. سنن أبو داود
1130 - حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ الْمَرْوَزِيُّ, أَخبَرنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى, عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ, عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ, عَنْ عَطَاءٍ, عَنِ ابْنِ عُمَرَ, قَالَ: كَانَ إِذَا كَانَ بِمَكَّةَ, فَصَلَّى الْجُمُعَةَ, تَقَدَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ, ثُمَّ تَقَدَّمَ فَصَلَّى أَرْبَعًا, وَإِذَا كَانَ بِالْمَدِينَةِ صَلَّى الْجُمُعَةَ, ثُمَّ رَجَعَ إِلَى بَيْتِهِ, فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ, وَلَمْ يُصَلِّ فِي الْمَسْجِدِ, فَقِيلَ لَهُ, فَقَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يَفْعَلُ ذَلِكَ. سنن أبو داود
1131 - حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ, حَدَّثنا زُهَيْرٌ (ح) وحَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ, حَدَّثنا إِسمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا, عَنْ سُهَيْلٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص)قَالَ ابْنُ الصَّبَّاحِ: قَالَ: مَنْ كَانَ مُصَلِّيًا بَعْدَ الْجُمُعَةِ, فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا, وَتَمَّ حَدِيثُهُ, وَقَالَ ابْنُ يُونُسَ: إِذَا صَلَّيْتُمُ الْجُمُعَةَ, فَصَلُّوا بَعْدَهَا أَرْبَعًا, قَالَ: فَقَالَ لِي أَبِي: يَا بُنَيَّ, فَإِنْ صَلَّيْتَ فِي الْمَسْجِدِ رَكْعَتَيْنِ, ثُمَّ أَتَيْتَ الْمَنْزِلَ, أَوِ الْبَيْتَ, فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ. سنن أبو داود
1132 - حَدَّثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ, حَدَّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ, عَنْ مَعْمَرٍ, عَنِ الزُّهْرِيِّ, عَنْ سَالِمٍ, عَنِ ابْنِ عُمَرَ, قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ. سنن أبو داود
895 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر
: أن رسول الله (ص)كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين صحيح البخارى
1994- [70-882] وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ، قَالاَ : أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ (ح) وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا صَلَّى الْجُمُعَةَ انْصَرَفَ ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يَصْنَعُ ذَلِكَ. 1995- [71-...] وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ وَصَفَ تَطَوُّعَ صَلاَةِ رَسُولِ اللهِ (ص)، قَالَ : فَكَانَ لاَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ، فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ.
قَالَ يَحْيَى : أَظُنُّنِي قَرَأْتُ فَيُصَلِّي ، أَوْ أَلْبَتَّةَ. صحيح مسلم
وحتى الروايات التى تقول بالصلاة بعد الجمعة اثنين أو أربع وهى متعارضة هى نفسها الروايات التى تقول بالصلاة فى البيت لن من قالوها هم أنفسهم من قالوا روايات صلاة النافلة أو ما يسمونها السنة فى البيت ونلاحظ فى البعض منها أنها لا تصلى إلا بعد الانصراف من الجمعة مما يؤكد أنها لا تصلى فى المسجد ومنها :
200- وبه: أن رسول الله (ص)كان يصلي قبل الظهر ركعتين، وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين في بيته، وبعد صلاة العشاء ركعتين، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين. المؤطأ
1131- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ (ص)كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ. ابن ماجة
1132- حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو السَّائِبِ سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ، قَالاَ: حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: إِذَا صَلَّيْتُمْ بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَصَلُّوا أَرْبَعًا. ابن ماجة
1133 - حَدَّثنا إِبرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ, حَدَّثنا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ, أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ, أَنَّهُ رَأَى ابْنَ عُمَرَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ, فَيَنْمَازُ عَنْ مُصَلاَّهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ الْجُمُعَةَ قَلِيلاً, غَيْرَ كَثِيرٍ, قَالَ: فَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ, قَالَ: ثُمَّ يَمْشِي أَنْفَسَ مِنْ ذَلِكَ, فَيَرْكَعُ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ, قُلْتُ لِعَطَاءٍ: كَمْ رَأَيْتَ ابْنَ عُمَرَ يَصْنَعُ ذَلِكَ؟ قَالَ: مِرَارًا. سنن أبو داود
1252 - حَدَّثنا الْقَعْنَبِيُّ, عَنْ مَالِكٍ, عَنْ نَافِعٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ, أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ص)كَانَ يُصَلِّي قَبْلَ الظُّهْرِ رَكْعَتَيْنِ, وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ, وَبَعْدَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ, وَبَعْدَ صَلاَةِ الْعِشَاءِ رَكْعَتَيْنِ, وَكَانَ لاَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ, حَتَّى يَنْصَرِفَ, فَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ. سنن أبو داود
1992- [68-...] وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): إِذَا صَلَّيْتُمْ بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَصَلُّوا أَرْبَعًا. زَادَ عَمْرٌو فِي رِوَايَتِهِ : قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ : قَالَ سُهَيْلٌ : فَإِنْ عَجِلَ بِكَ شَيْءٌ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ فِي الْمَسْجِدِ ، وَرَكْعَتَيْنِ إِذَا رَجَعْتَ. صحيح مسلم
1997- [73-883] حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي الْخُوَارِ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرٍ ، أَرْسَلَهُ إِلَى السَّائِبِ ، ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ ، يَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ رَآهُ مِنْهُ مُعَاوِيَةُ فِي الصَّلاَةِ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، صَلَّيْتُ مَعَهُ الْجُمُعَةَ فِي الْمَقْصُورَةِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ الإِمَامُ قُمْتُ فِي مَقَامِي ، فَصَلَّيْتُ ، فَلَمَّا دَخَلَ أَرْسَلَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : لاَ تَعُدْ لِمَا فَعَلْتَ ، إِذَا صَلَّيْتَ الْجُمُعَةَ ، فَلاَ تَصِلْهَا بِصَلاَةٍ حَتَّى تَكَلَّمَ ، أَوْ تَخْرُجَ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ (ص)أَمَرَنَا بِذَلِكَ ، أَنْ لاَ تُوصَلَ صَلاَةٌ بِصَلاَةٍ حَتَّى نَتَكَلَّمَ ، أَوْ نَخْرُجَ. صحيح مسلم
ومما سبق يتبين أن الروايات لا تفيدنا بشىء فى المسألة نتيجة التعارض أولا فى العدد مرة ركعتين ومرة أربعة وثانيا أنهم لا يصلون نافلة فى المسجد ولا فى البيت بعد صلاة الجمعة وهى الروايات الأولى ومرة يصلونها فى البيت ومرة يصلونها فقط فى مكة فى المسجد ومرة يصلون اثنين فى المسجد واثنين فى البيت إذا كانت الركعات أربعة
ونص القرآن واضح وهو أن بعد انقضاء صلاة يوم الجمعة لا صلاة بعدها فى المسجد وإنما خروج من المسجد للانتشار فى الأرض للعمل الوظيفى أو المعنى ابتغاء فضل وهو رزق الله وهو ما قالته الآية " إذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض"