دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2104
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟   هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟ Emptyالخميس مايو 25, 2023 7:23 pm

هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟
الاجابة فى كتاب الله :
عند انتهاء وهو قضاء  صلاة يوم الجمعة يجب على كل من فى المسجد الانصراف منه على الفور إلى أعمالهم الوظيفية المهنية وهو الانتشار فى الأرض للابتغاء من فضل وهو رزق الله
 ومن ثم لا يوجد صلاة سنة فى المسجد بعد صلاة الجمعة ولا يوجد ذكر لله كما يسمونه لأن الصلاة هى نفسها الذكر"فاسعوا إلى ذكر الله" ولا يوجد صلاة على النبى(ص)  ولا أى شىء
 وهذا هو نص الآيات :
"يا أيها الذين آمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله "
وهناك رواية فى سنن الدارمى تبين أن بعض الناس اخترعوا الذكر بعد الصلاة فأنكر عليهم الصحابة وهم عبد الله بن مسعود وأبو موسى الأشعرى والرواية هى :
"قال الدارمي : أخبرنا الحكم بن المبارك أنا عمر بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال: كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد قلنا لا حتى خرج فلما خرج قمنا إليه جميعا فقال له أبو موسى يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد أنفا أمرا أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيرا قال فما هو فقال: إن عشت فستراه، قال: رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصى فيقول: كبروا مائة فيكبرون مائة، فيقول: هللوا مائة فيهللون مائة، ويقول: سبحوا مائة فيسبحون مائة، قال: فماذا قلت لهم؟ قال: ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك أو انتظار التابعين قال: أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم، ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال: ما هذا الذي أراكم تصنعون قالوا يا أبا عبد الله حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح، قال: فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء، ؤويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم هؤلاء صحابة نبيكم (ص)متوافرون، وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدي من ملة محمد أو مفتتحو باب ضلالة، قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه إن رسول الله (ص)حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، وايم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم، ثم تولى عنهم "
والصلاة على النبى(ص) فى قوله سبحانه :
"إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"
 لا يوجد فيها توقيت ولا تحديد لموعد الصلاة والصلاة هى الدعاء للنبى(ص) بالرحمة والمغفرة فمعنى قولنا صلى الله عليه وسلم هو رحمه الله وغفر له
والصلاة على النبى(ص) كفرض على بقية المسلمين قابلها أن الله فرض على النبى الخاتم (ص) نفسه الصلاة على بقية المسلمين بقوله سبحانه:
 "وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم "
 ومعناها :
وادعو لهم إن دعائك طمأنينة لهم
وبألفاظ أخرى:
واستغفر لهم الله إن استغفارك طمأنينة لقلوبهم
 الغريب هو أن الناس يصلون على النبى(ص)فقط ولا يصلون على بعضهم البعض مع قوله سبحانه:
" واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات"
 الصلاة على النبى(ص) تكون واجبة إذا ذكر النبى(ص) فى أى كلام يدور بين المسلمين وأما إذا لم يذكر فلا صلاة عليه  وليس من حق أحد أن يطالب الناس أن يصلوا على النبى (ص) فى وقت معين لأنه هذا تشريع من الناس وليس تشريع من الله
ومما يجب قوله :
 أن الناس حولوا الصلاة على النبى(ص) إلى غير ما قصد الله منها فأصبحت الصلاة عليه وهو المخلوق أكثر من ذكر الخالق وأصبح البعض يتعارك مع من يكتب (ص) بدلا من صلى الله عليه وسلم مع أنه إذا كتب الله لا يتعارك مع  من كتبه ولم يقل عز وجل أو سبحانه وتعالى أو تبارك وتعالى  
 إن المقصود بالعبادة هو الله وليس أى مخلوق حتى ولو كان النبى(ص) لقوله سبحانه:
" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطيه الدماطى




المساهمات : 2104
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟   هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟ Emptyالسبت مايو 27, 2023 8:36 pm

استكمال هل يوجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة الجمعة؟
أولا الروايات عن النبى (ص) والصحابة متعارضة لا يمكن الجمع بينها فمن الروايات التى تدل على أنه لا يوجد صلاة فى المسجد بعد صلاة الجمعة الروايات التى تقول بانصراف المسلمين بعد الصلاة مباشر ومنها :
1100- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثنا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ، قَالَ: سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ (ص)الْجُمُعَةَ، ثُمَّ نَرْجِعُ فَلاَ نَرَى لِلْحِيطَانِ فَيْئًا نَسْتَظِلُّ بِهِ. ابن ماجة
1085 - حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ, حَدَّثنا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ, سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ, يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ, قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ (ص)الْجُمُعَةَ, ثُمَّ نَنْصَرِفُ, وَلَيْسَ لِلْحِيطَانِ فَيْءٌ. سنن الترمذى
899 - حدثنا سعيد بن أبي مريم قال حدثنا أبو غسان قال حدثني أبو الحازم عن سهل قال : كنا نصلي مع النبي (ص)الجمعة ثم تكون القائلة  صحيح البخارى
3935 - حدثنا يحيى بن يعلى المحاربي قال حدثني أبي حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع قال حدثني أبي وكان من أصحاب الشجرة قال
 : كنا نصلي مع النبي (ص)الجمعة ثم ننصرف وليس للحيطان ظل نستظل فيه صحيح البخارى
1945- [29-...] وحَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ (ح) وحَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، قَالاَ جَمِيعًا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ ، عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ : مَتَى كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يُصَلِّي الْجُمُعَةَ ؟ قَالَ : كَانَ يُصَلِّي ، ثُمَّ نَذْهَبُ إِلَى جِمَالِنَا فَنُرِيحُهَا. صحيح مسلم
1948- [32-...] وحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ (ص)جُمُعَةَ ، فَنَرْجِعُ وَمَا نَجِدُ لِلْحِيطَانِ فَيْئًا نَسْتَظِلُّ بِهِ.صحيح مسلم
ونجد أن صلاة ركعتين بعد صلاة الجمعة تكون فى البيت وليس فى المسجد ومن الروايات الدالة على ذلك :
95- بَابُ مَا جَاءَ فِي الصَّلاَةِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ
1130- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا صَلَّى الْجُمُعَةَ انْصَرَفَ فَصَلَّى سَجْدَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ, ثُمَّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يَصْنَعُ ذَلِكَ. ابن ماجة
1128 - حَدَّثنا مُسَدَّدٌ, حَدَّثنا إِسمَاعِيلُ, أَخبَرنا أَيُّوبُ, عَنْ نَافِعٍ, قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُطِيلُ الصَّلاَةَ قَبْلَ الْجُمُعَةِ, وَيُصَلِّي بَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ, وَيُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ص)كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ. سنن أبو داود
1130 - حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ الْمَرْوَزِيُّ, أَخبَرنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى, عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ, عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ, عَنْ عَطَاءٍ, عَنِ ابْنِ عُمَرَ, قَالَ: كَانَ إِذَا كَانَ بِمَكَّةَ, فَصَلَّى الْجُمُعَةَ, تَقَدَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ, ثُمَّ تَقَدَّمَ فَصَلَّى أَرْبَعًا, وَإِذَا كَانَ بِالْمَدِينَةِ صَلَّى الْجُمُعَةَ, ثُمَّ رَجَعَ إِلَى بَيْتِهِ, فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ, وَلَمْ يُصَلِّ فِي الْمَسْجِدِ, فَقِيلَ لَهُ, فَقَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يَفْعَلُ ذَلِكَ. سنن أبو داود
1131 - حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ, حَدَّثنا زُهَيْرٌ (ح) وحَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ, حَدَّثنا إِسمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا, عَنْ سُهَيْلٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص)قَالَ ابْنُ الصَّبَّاحِ: قَالَ: مَنْ كَانَ مُصَلِّيًا بَعْدَ الْجُمُعَةِ, فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا, وَتَمَّ حَدِيثُهُ, وَقَالَ ابْنُ يُونُسَ: إِذَا صَلَّيْتُمُ الْجُمُعَةَ, فَصَلُّوا بَعْدَهَا أَرْبَعًا, قَالَ: فَقَالَ لِي أَبِي: يَا بُنَيَّ, فَإِنْ صَلَّيْتَ فِي الْمَسْجِدِ رَكْعَتَيْنِ, ثُمَّ أَتَيْتَ الْمَنْزِلَ, أَوِ الْبَيْتَ, فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ. سنن أبو داود
1132 - حَدَّثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ, حَدَّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ, عَنْ مَعْمَرٍ, عَنِ الزُّهْرِيِّ, عَنْ سَالِمٍ, عَنِ ابْنِ عُمَرَ, قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ. سنن أبو داود
895 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر
 : أن رسول الله (ص)كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين صحيح البخارى
1994- [70-882] وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ، قَالاَ : أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ (ح) وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا صَلَّى الْجُمُعَةَ انْصَرَفَ ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص)يَصْنَعُ ذَلِكَ. 1995- [71-...] وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ وَصَفَ تَطَوُّعَ صَلاَةِ رَسُولِ اللهِ (ص)، قَالَ : فَكَانَ لاَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ، فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ.
قَالَ يَحْيَى : أَظُنُّنِي قَرَأْتُ فَيُصَلِّي ، أَوْ أَلْبَتَّةَ. صحيح مسلم
وحتى الروايات التى تقول بالصلاة بعد الجمعة اثنين أو أربع وهى متعارضة هى نفسها الروايات التى تقول بالصلاة فى البيت  لن من قالوها هم أنفسهم من قالوا روايات صلاة النافلة أو ما يسمونها السنة فى البيت  ونلاحظ فى البعض منها أنها لا تصلى إلا بعد الانصراف من الجمعة مما يؤكد أنها لا تصلى فى المسجد ومنها :
200- وبه: أن رسول الله (ص)كان يصلي قبل الظهر ركعتين، وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين في بيته، وبعد صلاة العشاء ركعتين، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين.  المؤطأ
1131- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ (ص)كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ. ابن ماجة
 1132- حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو السَّائِبِ سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ، قَالاَ: حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: إِذَا صَلَّيْتُمْ بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَصَلُّوا  أَرْبَعًا. ابن ماجة
1133 - حَدَّثنا إِبرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ, حَدَّثنا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ, أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ, أَنَّهُ رَأَى ابْنَ عُمَرَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ, فَيَنْمَازُ عَنْ مُصَلاَّهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ الْجُمُعَةَ قَلِيلاً, غَيْرَ كَثِيرٍ, قَالَ: فَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ, قَالَ: ثُمَّ يَمْشِي أَنْفَسَ مِنْ ذَلِكَ, فَيَرْكَعُ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ, قُلْتُ لِعَطَاءٍ: كَمْ رَأَيْتَ ابْنَ عُمَرَ يَصْنَعُ ذَلِكَ؟ قَالَ: مِرَارًا. سنن أبو داود
 1252 - حَدَّثنا الْقَعْنَبِيُّ, عَنْ مَالِكٍ, عَنْ نَافِعٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ, أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ص)كَانَ يُصَلِّي قَبْلَ الظُّهْرِ رَكْعَتَيْنِ, وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ, وَبَعْدَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ, وَبَعْدَ صَلاَةِ الْعِشَاءِ رَكْعَتَيْنِ, وَكَانَ لاَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ, حَتَّى يَنْصَرِفَ, فَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ. سنن أبو داود
1992- [68-...] وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): إِذَا صَلَّيْتُمْ بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَصَلُّوا أَرْبَعًا. زَادَ عَمْرٌو فِي رِوَايَتِهِ : قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ : قَالَ سُهَيْلٌ : فَإِنْ عَجِلَ بِكَ شَيْءٌ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ فِي الْمَسْجِدِ ، وَرَكْعَتَيْنِ إِذَا رَجَعْتَ. صحيح مسلم
1997- [73-883] حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي الْخُوَارِ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرٍ ، أَرْسَلَهُ إِلَى السَّائِبِ ، ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ ، يَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ رَآهُ مِنْهُ مُعَاوِيَةُ فِي الصَّلاَةِ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، صَلَّيْتُ مَعَهُ الْجُمُعَةَ فِي الْمَقْصُورَةِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ الإِمَامُ قُمْتُ فِي مَقَامِي ، فَصَلَّيْتُ ، فَلَمَّا دَخَلَ أَرْسَلَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : لاَ تَعُدْ لِمَا فَعَلْتَ ، إِذَا صَلَّيْتَ الْجُمُعَةَ ، فَلاَ تَصِلْهَا بِصَلاَةٍ حَتَّى تَكَلَّمَ ، أَوْ تَخْرُجَ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ (ص)أَمَرَنَا بِذَلِكَ ، أَنْ لاَ تُوصَلَ صَلاَةٌ بِصَلاَةٍ حَتَّى نَتَكَلَّمَ ، أَوْ نَخْرُجَ. صحيح مسلم
ومما سبق يتبين أن الروايات لا تفيدنا بشىء فى المسألة نتيجة التعارض أولا فى العدد مرة ركعتين ومرة أربعة  وثانيا أنهم لا يصلون نافلة  فى المسجد ولا فى البيت بعد صلاة الجمعة وهى الروايات الأولى ومرة يصلونها فى البيت  ومرة يصلونها فقط فى مكة فى المسجد  ومرة يصلون اثنين فى المسجد واثنين فى البيت إذا كانت الركعات أربعة
ونص القرآن واضح وهو أن بعد انقضاء صلاة يوم الجمعة لا صلاة بعدها فى المسجد وإنما خروج من المسجد للانتشار فى الأرض للعمل الوظيفى أو المعنى ابتغاء فضل وهو رزق الله وهو ما قالته الآية " إذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل توجد عبادة ما فى المسجد بعد صلاة يوم الجمعة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل توجد مجموعة شمسية ؟
» عبادة الفرد والشخصنة
» خواطر حول بحث المسجد في العملية التربوية
» إضاءات حول ظاهرة عبادة الشيطان في المجتمع المعاصر
» خواطر حول كتاب الاستقصا ببيان صحة حديث ((من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى))

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى الاجتماعى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: