الاتكاء فى كتاب الله
الاتكاء على الفرش:
شرح الله للناس أن المسلمين متكئين على فرش بطائنها من استبرق والمقصود متمتعين وبكلمة مشابهة المعنى متلذذين على أسرة نسيجها من حرير له بريق
وفى المعنى قال سبحانه ::
"متكئين على فرش بطائنها من استبرق "
الاتكاء على الرفرف الخضر :
شرح الله للناس أن المسلمين متكئين على رفرف خضر والمقصود وهم متمتعين وبكلمة مشابهة المعنى متلذذين على فرش من حرير لونه اخضر وعلى عبقرى حسان والمقصود وعلى وسائد رائعات
وفى المعنى قال سبحانه ::
"متكئين على رفرف خضر وعبقرى حسان "
الاتكاء على سرر موضونة :
شرح الله أن الممسلمين فى الجنة على أسرة موضونة والمقصود على فرش مرفوعة عن الأرض وهى المصفوفة وهم متكئين عليها متقابلين والمقصود متمتعين وبكلمة مشابهة المعنى متلذذين على الفرش متلاقين
وفى المعنى قال سبحانه ::
"على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين "
الاتكاء على سرر مصفوفة:
شرح الله أن المسلمين متكئين على سرر مرفوعة والمقصود متمتعين وبكلمة مشابهة المعنى متلذذين على فرش مرفوعة منظمة
وفى المعنى قال سبحانه :
" متكئين على سرر مصفوفة "
اتكاء أصحاب الجنة وأزواجهم فى ظلال :
شرح الله أن أصحاب الجنة وهم سكانها اليوم وهو يوم البعث فى شغل فاكهون والمقصود فى نعيم الجنة منعمون يتلذذون هم وأزواجهم وهن نساؤهم وهم فى ظلال والمقصود فى خيالات ليس فيها شمس على الأرائك وهى الفرش وهى الأسرة متكئون والمقصود متمتعون وبألفاظ أخرى متلذذين
وفى المعنى قال سبحانه ::
"إن أصحاب الجنة اليوم فى شغل فاكهون هم وأزواجهم فى ظلال على الأرائك متكئون "
اتكاء المؤمنين على الآرائك:
شرح الله للناس أن الذين آمنوا يحلون فيها من أساور من ذهب والمقصود يرتدون فى الجنة حلى من ذهب وهم يلبسون ثيابا خضرا والمقصود يتزينون بملابس لونها أخضر من سندس وهو حرير واستبرق وهو نسيج له بريق
وهم متكئين فيها على الأرائك والمقصود متمتعين وبكلمة مشابهة المعنى متلذذين متقابلين فى الجنة على الأسرة
وفى المعنى قال سبحانه ::
"يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق متكئين فيها على الأرائك "
اتكاء سكان جنات عدن :
شرح الله أن المتقين وهم المسلمين لهم حسن مآب والمقصود لهم مسكن رائع وهو جنات عدن وهى حدائق خالدة وهم متكئين فيها والمقصود متمتعين متلاقين على الأسرة
وفى المعنى قال سبحانه ::
" وإن للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحة الأبواب متكئين فيها "
الاتكاء فى الجنة:
شرح الله أن الأبرار جزاهم الله بما صبروا والمقصود أجرهم بما أطاعوا وحيه جنةوهى حديقة وحريرا والمقصود وملابسهم فى الجنة من الحرير
وهم متكئين فيها على الأرائك والمقصود وهم متمتعين وبكلمة مشابهة المعنى متلذذين على الفرش وهى الأسرة لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا والمقصود لا يشعرون فيها بحرارة ولا برودة لا يشتكون من أى منهما
وفى المعنى قال سبحانه ::
"وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا "
اعداد المتكأ:
شرح الله أن امرأة العزيز لما سمعت بمكرهن والمقصود لما عرفت بكلام نسوة المدينة السيىء فيها أرسلت لهن والمقصود بعثت لهن خدمها يطالبوهن بالحضور للطعام
واعتدت لهم متكئا والمقصود وجهزت لهن أكلا وأتت والمقصود وأعطت كل واحدة منهن سكينا وهى المدية
وفى المعنى قال سبحانه ::
"فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن واعتدت لهم متكئا وأتت كل واحدة منهن سكينا "
التوكأ على العصا:
شرح الله أنه سأل موسى (ص):
وما تلك بيمينك يا موسى والمقصود ماذا فى يدك اليمنى يا موسى (ص)؟
رد موسى(ص) مجيبا:
هى عصاى والمقصود هى منسأتى أتوكؤا عليها والمقصود أستعين بها وبلفظ أخر أعتمد عليها فى السير وأهش بها على غنمى والمقصود وأجمع بها غنمى ولى فيها مآرب أخرى والمقصود ولى فيها استخدامات غير ذلك مثل الضرب بها فى التأديب أو حمل الطعام عليها
وفى المعنى قال سبحانه :
"وما تلك بيمينك يا موسى قال هى عصاى أتوكؤا عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى "