دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس 2024

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس 2024 Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس 2024   أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس 2024 Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 9:53 pm

أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس 2024
 فى درس عقلى تقييم شخصى  نشاط 1 ص5 قال المؤلف:
"أخذت أشعة الشمس الذهبية اللامعة تختبىء خلف السحب ثلجية اللون"
المعروف أن الثلج ليس لونا لأن الثلج له ألوان كثيرة منها الأبيض ومنها الرمادى ومنها الأسود وعندما تقف خلفه أشعة الشمس يكتسب لونا أصفرا أو أحمر أو بنيا والغريب  هو وجود السحب فى الدرس الذى يتحدث عن الربيع كما فى قوله :
"فقد نسوه فقد خرج الجميع ليستمتعوا بالربيع "
 ومن المعروف أن الربيع ليس فيه سحب إلا أحيان قليلة
وفى نشاط 3 ص6 قال المؤلفون :
"حدد علامات رفع الأسماء  التى تحتها خط مبينا السبب إن وجد:
 العينان مبصرتان   الرسامون ماهرون  الحدائق أمام المنازل"
والغلط هنا أن الرفع يكون بحركات أحيانا وهى العلامات وأحيانا يكون بحروف كالألف فى العينان والواو فى ماهرون
وفى درس كن ولا تكن ص8 نشاط 1
"فى أحد الاختبارات سألت صديقك المفضل عن أحواله "
فهنا يبدو أن المؤلف لم يدخلا امتحانا من قبل فالاختبارات مطلوب من كل تلميذ الإجابة وعدم التحدث مع أى زميل والإجابة على الاختبار
وفى نشاط 4 ص11:
اقرأ الفقرة التالية قراءة جهرية  وطلب بعد قراءة الفقرة :
2-اكتب الكلمتين المنتهيتين بهمزة متطرفة منونة بالفتح فى الفقرة السابقة
3- بين الفرق بين الكلمتين السابقتين مع التنوين بالفتح
 والفقرة ليس بها سوى كلمة واحدة بها همزة متطرفة هى جزاء
فى درس ما السر ص 12
"فقد كان من المفترض حيث الصف السادس تعلم لغة جديدة "ص12
المؤلف هنا يبدو أنه قادم من بلد أخرى  أو من عالم المساطيل فهو لا يعرف أن التلميذ يتعلم لغة جديدة وهو فى الصف الأول الابتدائى  وليس فى الصف السادس
وجملة حيث الصف السادس غير مستقيمة لأن الصف السادس مدة زمنية لا تستعمل معه حيث المكانية وإنما تستعمل كلمة فى  وإن كانت الجملة كلها ينبغى حذفها لتناقضها مع الواقع التعليمى
وفى نفس الدرس القادم من العالم الافتراضى للمؤلف  قال :
" فلكل منا قدرات ومهارات غير محدودة "ص13
فلا وجود لقدرات ومهارات غير محدودة فكل شىء فى الدنيا محدود لأن تلك القدرات والمهارات غير المحدودة معناها دخول مستشفى المجانين لأننا ساعتها سنتغلب على الموت والأبعاد المكانية الثلاث ونغلب المستحيلات الباقية
 وفى نشاط 2 أ ص14 صل الكلمة الملونة بمعناها الذى يدل عليها ولا توجد كلمات ملونة فى السؤال
وفى نشاط 2ب ص14  صل كلمة خفيض بمعناها الذى تدل عليه (ج) نزل المتسلقون بمكان خفيض  المعنى منخفض
 تفسير الماء بالماء والمفترض واطىء أو منبسط  أو عميق
وفى نشاط 2 ب ص 16 طلب المؤلف من الطالب مضاد  كلمة مألوف والكلمة التى تعتبر مضادة وهى شاذ أو نادر  ليست موجودة فى الدرس والموجود  كلمة  الغريب وهى صعبة أن يكتشفها الطالب كمضاد 
وفى درس يوم الشباب لابراهيم ناجى ص35 فى نشاط 2 أ اكتشف وفكر
وضع مقابل شهى رقاد معناها نوم وغفلة والمفروض تمنى نوم  أو أراد النوم
وفى نشاط3 د رقم 4 قال المؤلف :
أنت تستطيع أن تصنع المستحيل 
الجملة فارغة المعنى فالمستحيل موجود ولا أحد يصنعه من المخلوقات ومن ثم فالإنسان عاجز عن صناعته وحتى المعنى الذى أراده المؤلف وهو أنت تستطيع أن تقهر المستحيل معنى فارغ يعلم الأطفال الجنون فلا أحد قهر المستحيل ولن يستطيع ويا ليتهم يحولونها أنت تستطيع أن تقهر الصعوبات أو العقبات
 وفى نشاط3 و ص 39 يقول : عبر عن الصورة الآتية بضمائر بارزة منفصلة  ولا يوجد صورة فى السؤال
 فى لاحظ واكتشف ص46 تحدث عن الفاعل وذكر أنه يوجد فى الجمل الفعلية فقط وأثناء التدريبات كما فى نشاط 3 ج  فى نفس الصفحة أتى بجمل اسمية فى رقمى 3و4 محمد يلعب الكرة / المعلمة شرحت الدرس وطالب الطالب باستخراج الضمير الدال على الفاعل  الغريب أنه وضع للطالب بجوار السؤال جملة تذكر أن الفاعل لا يأتى قبل الفعل  والغريب أنه كاتب بجوار الجملتين مطلوب الضمير المستتر الذى تقديره ... مع عدم وجود ضمير مستتر فى الجملتين لأن محمد والمعلمة وهم القائمون بالفعل ظاهرون ولا يمكن أن يقال أن الضمير مستتر بينما صاحبه مذكور فى الجملة صراحة
وفى نشاط 3 هـ  ص47 كرر نفس الأمر حيث طالب بتحديد الضمير مع ذكر نوعه ذاكرا جملة :
3- على ألقى كلمة الاذاعة 
 وفى نشاط 3 ص59 بعد الاستماع نشاطان وليس نشاط واحد والمفروض أن أحدهما بعد الأخر ولكنهما وضعا بجوار بعضهما أحدهما مكون من أ – ب-ج  والثانى ثلاثة أسئلة مختلفة عنهم والسطر الثالث ناقص كلمة القصة فى أخر السؤال وهو ما تصرفاتها تجاه والدتها فى نهاية ....
 وفى نشاط 3 ب  ص 65 اختر الضمير المناسب مما بين القوسين
3- وسائل التواصل تقرب المسافات (مستتر – بارز منفصل – بارز متصل)
ولا وجود لأى ضمير فى الجملة لا مستتر ولا بارز
 وفى نشاط 4 ب ص67  رقم 5 :
 نظم وقتك بين العمل والرياضة (اضبط ما تحته خط واذكر السبب)
لا يوجد كلمة تحتها خط فى السؤال
وفى ص 74  نشاط 1التقييم التكوينى حكى المؤلف حكاية عن معلم التربية البدنية فقال:
 "وضع معلم التربية البدنية فى وسط ملعب كرة القدم صخورا كبيرة الحجم وأغصان شجر تعوق تحرك التلاميذ فيه" والملعب ليس طريقا لأنه قال أن من أزالوا الصخور والغصون أزالوها عن الطريق حيث قال "هذا الكيس هدية منى أنا معلم التربية البدنية للذين يبعدون الأذى عن الطريق "
والمفروض الملعب بدلا من الطريق
وفى نشاط 3 ص74  قدر الضمير المستتر وذكر أول جملة :
الفريق تقدم بهدف وبالطبع الجملة صريحة حيث القائم بالتقدم مذكور ظاهرا وهو الفريق
 وفى نص الاستماع إصرارى سر نجاحى ذكر المؤلف حكاية متناقضة مع بعضها فقد ذكر أن تلاميذ الفصل ينتخبون  ممثل عنهم لتوصيل مطالبهم ومشاكلهم للإدارة فقال:
" ريم بنت بالصف السادس فى كل عام بمدرستها ينتخبون ممثلا واحدا للطلاب بصفها ليرعى شئون التلاميذ"
ومع هذا تبين أنه لا توجد انتخابات لأن مدير المدرسة هو من يختاره الممثل حيث قال :
" وسيختار التلاميذ ثلاثة من كل فصل لاجراء مقابلة مع مدير المدرسة ليختار هو منهم واحدا"
بالطبع المؤلفون لا علاقة لهم بالعملية التعليمية ولا بالتربية الاجتماعية ومن ثم فهم يخرفون فالمعروف أن مدير المدرسة لا علاقة له بانتخابات اتحاد الطلاب لأنها انتخابات وليس تعيين فالطلاب هم من يختارون رئيس  اتحاد الطلاب عن الصفوف العليا بالمدرسة الابتدائية وليس واحد عن كل صف
 الملاحظات:
ما زال المؤلفون يركزون على جعل قدوة التلاميذ هم الرياضيون وغيرهم ممن لا يقدمون إنتاجا ولا منفعة حقيقية للبلد  
وفى النصوص المعلوماتية فى الدروس الثلاث حدث المؤلفون التلاميذ عن نظريات فى علم النفس لا علاقة لها بسن التلميذ مثل كون الدماغ هو العقل ونظرية الذكاءات المتعددة ونظرية القبعات الستة وهى أمور المفروض أن من يدرسها هم طلاب كليات التربية أو المعلمين  أو الأطباء النفسيين وليس طالب لم يبلغ نفسيا أو جسميا  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس 2024
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى المصرى
»  أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثانى (أخطاء لغوية)
» أخطاء كتاب اللغة العربية للصف الثالث
» أخطاء فى أسئلة كتاب اللغة العربية للصف الثانى
» أخطاء فى أسئلة كتاب اللغة العربية للصف الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى التعليمى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: