اللغو فى كتاب الله
الإعراض عن اللغو :
بين الله أن صفة المفلحين وهم المؤمنون المصلون خشوعا هى :
أنهم عن اللغو معرضون والمراد أنهم عن الباطل مبتعدون وبألفاظ أخرى
أنهم للكفر مجتنبون أى مخالفون له وفى هذا قال سبحانه:
"قد أفلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون "
وكرر الله المعنى فقال:
أنهم إذا سمعوا اللغو والمراد إذا عرفوا الباطل أعرضوا عنه أى اجتنبوه والمراد إذا علموا الكفر تركوا العمل به وفى هذا قال سبحانه:
"وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه "
مرور الكرام باللغو:
بين الله أن المؤمنين إذا مروا باللغو مروا كراما والمقصود إذا علموا بالباطل بعدوا كبارا وبألفاظ أخرى إذا سمعوا الكفر تركوا طاعته ترك العظام الذين لا يستصغرون أنفسهم بطاعة الكفر وفى هذا قال سبحانه:
" وإذا مروا باللغو مروا كراما "
اللغو فى الأيمان :
بين الله أنه لا يؤاخذ المسلمين باللغو فى الأيمان والمراد لا يعاقبهم بسبب الباطل غير المقصود فى الحلفانات وبألفاظ أخرى لا يجازيهم على الخطأ غير المتعمد فى الأقسام التى يقسمون بها ويعاقبهم على ما كسبت قلوبهم والمراد يحاسبهم على ما تعمدت أى قصدت نفوسهم وفى هذا قال سبحانه:
"لا يؤاخذكم الله باللغو فى أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم "
اللغو فى القرآن :
بين الله أن الكفار نصحوا بعضهم البعض فقالوا:
لا تسمعوا لهذا القرآن والمراد لا تطيعوا هذا الوحى والغوا فيه والمراد وحرفوا فيه لعلكم تنتصرون على المسلمين وبألفاظ أخرى:
زيدوا فى القرآن ما ليس منه وانقصوا من جمله كلمات تغير معانيه وفى هذا قال سبحانه:
"وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون"
عدم سماع اللغو عدا السلام فى الجنة:
لبن الله أن جنات عدن هى التى وعد الله المؤمنين دون أن يروها ووعده وهو قوله متحقق فى المستقبل وهم لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما والمراد لا يعرفون فى الجنة كلاما إلا كلام الخير وبألفاظ اخرى الكلام الذى يتحدث به أهل الجنة كله كلام نافع ليس فيه أى كلام شر وفى هذا قال سبحانه:
"جنات عدن التى وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما "
الكأس التى لا لغو فيها:
بين الله أن المسلمون يتداولون فى الجنة كأسا والمراد شرابا أى خمرا لا لغو فيها والمراد لا ينتج عن شربها إثم وبألفاظ أخرى يشربون خمرا لا يترتب على شربها باطل من القول أو الفعل وفى هذا قال سبحانه :
يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم