دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 خواطر حول جزء حديثي في الكلام على حديث(( من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

خواطر حول جزء حديثي في الكلام على حديث(( من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل )) Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول جزء حديثي في الكلام على حديث(( من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل ))   خواطر حول جزء حديثي في الكلام على حديث(( من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل )) Emptyالإثنين يونيو 26, 2023 8:16 pm

خواطر حول جزء حديثي في الكلام على حديث(( من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل ))
الكاتب هو إبراهيم بن شريف الميلي وموضوع المقال هو تخريج حديث الوضوء والغسل يوم الجمعة وقد تناوله بالتخريج من الكتب دون بيان صحته من بطلانه حيث قال :
"بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و صلى الله على محمد و آله و صحبه و سلم ، أما بعد :
فهذا حديث فيه تخريج للحديث المشهور بين الفقهاء و المحدثين في بيان حكم الغسل يوم الجمعة ، ألا و هو حديث ((من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل ))، فأقول - و بالله تعالى التوفيق - :
هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة :
سمرة و أنس و أبي سعيد و جابر و أبي هريرة و عبدالرحمن بن سمرة و ابن عباس ، و هاك تفصيلها :
حديث سمرة فقد أخرجه الإمام أحمد ( رقم : 19585 و 19612 و 19661 و 19664 و 19746 ) و أبو داود ( رقم : 354 ) و النسائي ( رقم : 3/ 94 ) و الترمذي ( رقم : 496 - عارضة ) - ومن طريقه :البغوي في )) شرح السنة )) ( رقم : 335 ) - و ابن خزيمة ( رقم : 1757 ) والدارمي ( رقم : 154 ) و ابن أبي شيبة (2/ 97 - سلفية ) و ابن الجاورد في )) المنتقى )) ( رقم : 285 ) - ومن طريقه : ابن عبدالبر في )) التمهيد )) ( 16 / 214 ) - و البيهقي في )) الكبرى )) ( 1/ 295 - 296 ) جميعهم من طريق قتادة عن الحسن عن سمرة به .
رواه عن قتادة : شعبة و همام ........................"
والرواية صحيحة المعنى إن كان معنى أفضلية الغسل على الوضوء هو أن يشمل نظافة كل الجسم على اعتبار الوضوء نظافة لبعض من الجسم
 واما إن قصد به به أفضلية الثواب فهو حديث باطل لأن أى عمل غير مالى ثوابه واحد وهو عشر حسنات كما قال سبحانه :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول جزء حديثي في الكلام على حديث(( من توضأ فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: المنتدى الاجتماعى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: