عطيه الدماطى
المساهمات : 2111 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: قراءة العدد السبت فبراير 18, 2023 7:33 pm | |
| قراءة العدد : فى تعليمنا الحالى عندما نكتب رقم مثل458 فالمطلوب قراءته كالتالى أربعمائة وثمانية وخمسون عند معلمى الرياضيات وأما أهل اللغة العربية فالمفروض عندهم ثمانية وخمسون وأربعمائة لأن اللغة العربية تقرأ من اليمين لليسار وهى قراءة ترتيبية تبدأ بالآحاد ثم العشرات ثم المئات وهكذا فى باقى الخانات وقراءة من يعلمون الحساب تخلط كما يقول معلمو العربية ترتيب الخانات فالعدد السابق تمت قراءة الأخير فيه أولا والأول ثانيا والثانى ثالثا بالقطع هذا الخلاف هو خلاف نظرى فما دام المقروء له مفهوم واحد فأى قراءة تكون صحيحة وبرهاننا هو قراءة الأعداد فى القرآن وهى : 1-القراءة من اليسار لليمين كما فى قول الرب سبحانه بسورة الكهف "ولبثوا فى كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا "فالمئات ذكرت أولا ثلاثمائة والآحاد ذكرت ثانيا وهى تسعة الآحاد ولم تذكر العشرات لانعدامها 2- القراءة من اليمين لليسار كما فى قول الرب سبحانه بسورة ص: "إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " فالآحاد وهى التسعة ذكرت أولا والعشرات وهى التسعون ذكرت ثانيا 3- القراءة الطرحية وهى ليست من اليمين أو من اليسار كما فى قول الرب سبحانه بسورة العنكبوت : "فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " فالعدد تسعمائة وخمسين لم تتم قراءته من اليمين خمسون وتسعمائة أو من اليسار تسعمائة وخمسون وإنما قرأ ألف إلا خمسين وتسميتها بالقراءة الطرحية أو قراءة إلا وهى تسمية من عندى 4 -القراءة الضربية كما فى قول الرب سبحانه بسورة البقرة : "كمثل حبة انبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة " فالعدد سبعمائة لم يقرأ سوى بطريقة الضرب وهى سبعة فى مائة. واختلاف قراءات الأعداد فى القرآن برهان على أن من حق القارىء تلميذا أو معلما قراءة الأعداد كما يروق له طالما القراءة صحيحة | |
|