دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها Empty
مُساهمةموضوع: خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها   خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها Emptyالخميس يونيو 06, 2024 7:26 pm

خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها!
الكاتب هو إياد العطار وموضوع المقال هو وجود أغنية محزنة تصيب من يستمعون إليها بالكآبة والحون ومن ثم الوفاة نتيجة التأثر  وقد ابتدأ المقال بأن الكثير من الناس يستمعون لأغانى حزينة فيبكون أو يرتشعون أو يحزنون فترى ولكن أن يستمع أحدهم لأغنية فيموت فهو أمر غريب وهو قوله حيث قال :
"ليس من الغريب أن يستمع المرء لأغنية فيشعر بحزن عميق ويغرق في بحر من الكآبة إلى درجة أن تنهمر دموعه بلا استئذان، فلعلها أيقظت في نفسه ذكرى جميلة لن تتكرر أو عاطفة مدفونة في مكان ما من تلابيب القلب. لكن أن تكون الأغنية كئيبة وحزينة إلى درجة أن تؤدي بمستمعيها إلى الموت .. فذلك هو الغريب حقا"
ويحكى لنا الكاتب حكاية مقطوعة موسيقية شاعت في الغرب نتيجة عالم ممتلىء بالصراعات والحروب والكساد التجارى حيث قال :
"قصتنا تدور حول هذه القطعة الموسيقية ..
في ثلاثينات القرن الماضي لم تكن أوروبا مكانا جميلا ومسالما كما هي اليوم، كان هناك كساد كبير  وكانت الأحزاب الفاشية المتطرفة تستميل إلى صفوفها المزيد والمزيد من الناس الجائعين والعاطلين والناقمين على الأوضاع الاقتصادية والسياسية. ولم تكن المجر (هنغاريا) بمنأى عن تلك الأوضاع، كانت البلاد تئن من وطأة الفقر، الرجال والشباب مكدسون في الشوارع يتوسلون أي فرصة عمل تعود عليهم بما يسد رمقهم ورمق عائلاتهم. ذلك الجو الكئيب المشحون بالبؤس كان يدفع الناس إلى تصرفات وأفعال وآراء متطرفة، كالسرقة والنهب والعنف والأفكار الفاشية .. والانتحار ..."
وحكى الكاتب أن بداية الاهتمام بتلك الأغنية كانت عثور أحد المحققين على عبارة مكتوبة في مخلفات منتحر ومنتحرة مكتوب فيها العبارة الأحد القاتم وهى أغنية كئيبة كان مغنيها بول كالمار وهو قوله حيث قال :
 "كان لدى المجر واحدة من أعلى معدلات الانتحار في القارة الأوربية العجوز، لذا لم تهتم الشرطة كثيرا عندما تم استدعائها لمعاينة جثة الاسكافي جوزيف كالر، فلقد مات منتحرا مثل كثيرين غيره، شنق نفسه داخل حجرته الحقيرة الواقعة داخل منزل متهالك في أحد أزقة بودابست المظلمة. من كان سيهتم لرجل مثله؟ .. اسكافي بالعقد الخامس من العمر؛ أعزب ومريض ومفلس .. كان رجلا للنسيان ...
المحقق كارل لانكه زار حجرة الاسكافي كأجراء روتيني، ألقى نظرة سريعة على تلك الحجرة الصغيرة الموحشة ذات الرائحة الكريهة، تساءل مع نفسه قائلا: "كيف تحمل ذلك الاسكافي العيش هنا .. كان حقا عليه أن ينتحر منذ سنوات! ". في الحقيقة لم يكن هناك ما يسترعي الانتباه في تلك الحجرة، كانت تخلو من الأثاث باستثناء سرير تعلوه أغطية بهت لونها وتكدر، وإلى جوار السرير هناك منضدة خشبية قديمة كانت تقبع فوقها ورقة مطوية، المحقق أخرج منديلا من جيبه وألتقط الورقة وفتحها، لم يكن بداخلها سوى كلمتين: "الأحد القاتم"، وكانت تشير إلى عنوان أغنية لمطرب هنغاري يدعى بول كالمار، كانت أغنية كئيبة جدا، لم يتعجب المحقق لكونها كانت آخر ما خطته أنامل الاسكافي المنتحر.
لكن ما حسبه المحقق للوهلة الأولى أمرا ليس ذو بال، لم يكن كذلك فعلا، فبعد عدة أيام تم استدعاءه مجددا لمعاينة جثة فتاة تدعى ماري، في السابعة عشر من عمرها، ماتت منتحرة بجرعة سم قاتل. بجوار جثتها الباردة على السرير كان هناك دفتر مذكرات منثور الصفحات، مرة أخرى اخرج المحقق منديله، رفع الدفتر برفق، قلب صفحاته بسرعة وبدون اهتمام، لكن حين وصل إلى الصفحة الأخيرة تغيرت معالم وجهه، لشدة استغرابه كانت آخر عبارة خطتها الفتاة في ذلك الدفتر قبل موتها هي: "الأحد القاتم" .."
فيما تلى ذلك وجد نفس المحقق أن حالات الانتحار التالية يجمعها الاستماع لنفس الأغنية وعنها قال الكاتب :
"ما القضية؟! .. تساءل المحقق مع نفسه، ما قصة هؤلاء المنتحرين مع هذه الأغنية بالذات؟ ..
كان هناك المزيد والمزيد من المنتحرين ..
الأيام التالية حملت للمحقق كارل المزيد من المفاجئات إذ تتالت البلاغات عن أشخاص آخرين استمعوا لأغنية "الأحد القاتم" مباشرة قبل انتحارهم، بعضهم فجر رأسه برصاصة، آخرون رموا أنفسهم في مياه الدانوب الباردة فغرقوا، وقام بعضهم بقطع شرايينه في الحمام. وكانت هناك قصة غريبة عن رجل كان يجلس في حانة، طلب من الساقي أن يشغل له أسطوانة "الأحد القاتم"  وما أن انتهت الأغنية حتى خرج من الحانة ورمى نفسه تحت إطارات أول سيارة مارة وهناك قصة أشد غرابة عن صبي كان يقود دراجته بالقرب من ضفاف النهر عندما سمع متسولا يدندن بأغنية "الأحد القاتم"، يقال بأن الصبي نزل عن دراجته وأخرج كل ما في جيبه من نقود وحلوي وأعطاها للمتسول ثم ركض صوب الجسر القريب وتسلق حافته ورمى بنفسه إلى المياه الباردة من دون أي تردد ليموت غرقا."
 وتتالت الأحداث  حيث انتشرت ألغنية خارج المجر وأدت لحوادث انتحار أخرى وهو قول الكاتب حيث قال :
"هذه الحوادث الغريبة كانت أبعد من أن تكون مجرد صدفة، كان هناك خطب ما في هذه الأغنية، لذا أصبحت بين ليلة وضحاها حديث الصحافة في بودابست ونالت شهرة واسعة لدرجة أن الشرطة التمست من الحكومة إصدار قانون يمنع بث وتداول الأغنية، لكن الحكومة رأت بأن حظر الأغنية قد يؤدي لنتائج عكسية فيزيد من شعبيتها.
ولم يطل الوقت حتى بدأت الأغنية تحصد أرواحا خارج المجر، في برلين عثروا على صاحبة محل بقالة مشنوقة في حجرة نومها وتحت أقدامها مباشرة كانت تقبع نسخة من أسطوانة "الأحد القاتم". وفي نيويورك انتحرت شابة وطلبت في وصيتها تشغيل أسطوانة "الأحد القاتم" أثناء جنازتها."
ونتيجة حديث الصحافة عن الأغنية  وما يسببه الاستماع لها من أحداث تم نقلها إلى اللغات الأخرى وغنتها الكثير من المغنيات وهو قوله حيث قال :
"شهرة الأغنية المتنامية دفعت إلى ترجمتها وغناءها بالعديد من اللغات الأخرى ..
ماري لويز داميان غنتها بالفرنسية عام 1936.
نوريكو أوايا غنتها باليابانية عام 1936.
بيوتر لتشينكو غناها بالروسية عام 1937.
أوغستين مغالدي غناها بالأسبانية عام 1938. أما أشهر من غناها بنسختها الانجليزية فكانت المطربة السمراء بيلي هولداي عام 1941.
وكلما زادت شهرة الأغنية، كلما زاد عدد ضحاياها حتى تحولت إلى أسطورة وأصبحت تعرف بأسم "أغنية الأنتحار الهنغارية".
لكن من كان يقف وراء هذه الأغنية المنحوسة، من الذي بعث الحياة في أوصالها أول مرة؟ .."
وتناول أن من روج للأغنية هو ملحت يهودى قال عنه :
"الملحن راجو شيرش ..
أنه ملحن مجري مغمور يدعى راجو شرش، كان يهوديا طارده النحس والفقر طوال حياته، رموه في معسكرات الاعتقال النازية خلال الحرب العالمية الثانية فشاهد عائلته وأقاربه يموتون أمام عينيه وترك ذلك في نفسه أثرا لا يمحى، ومع أنه نجا من الموت بأعجوبة إلا أن الحزن والبؤس كان رفيقه الحميم حتى آخر لحظة في حياته. كانت أغنية "الأحد القاتم" هي الأغنية الوحيدة الناجحة في مسيرته الفنية، لكنه كان نجاح مشئوم مذموم قال عنه الملحن الآتي:
"أقف في خضم هذا النجاح القاتل وكأني متهم، هذه الشهرة المميتة تسببت لي بالألم، جميع خيبات الأمل التي طاردت قلبي بكيتها في هذه الأغنية، ويبدو أن هناك آخرين شعروا مثلي ووجدوا فيها آلامهم وأحزانهم الخاصة"."
 وتناول حكاية الأغنية الشهيرة  حيث قال :
"لكن ما هي قصة الأغنية؟ ..
تعددت وتضاربت الروايات حول ذلك، القصة الأكثر شيوعا تقول بأن ملحن الأغنية كان قد تخاصم مع حبيبته، وبعد فترة حاول أن يصلح الأمور معها. توجه في ذات يوم أحد إلى منزلها وهو يحمل باقة ورود بيضاء، كان متلهفا جدا لرؤية حبيبته وكلما أقترب من منزلها كلما تسارعت دقات قلبه وزاد شوقه، لكن هناك عند باب الحبيبة كانت تنتظره مفاجئة صادمة، كان هناك رجال متجهمين ونساء تنتحب وقد ارتدى الجميع ثيابا سوداء. لم يسأل أبدا ما الذي جري، لم يكلم أحدا، كان الباب مشرعا فدخل إلى المنزل بقدمين واهنتين، مضى يترنح بين البواكي والنائحات ... وفي وسط حجرة الجلوس عثر على حبيبته أخيرا .. كانت مستلقية داخل تابوت مفتوح، جثة بلا حراك، كانت قد ماتت منتحرة صباح ذلك الأحد القاتم. حبيبته كانت تقبع في الكفن ..
أي جرح وأي ألم .. ألا يكفي أنه فقير ومعدم وفاشل، حتى ذلك الشيء الوحيد الناجح والجميل في حياته مضى من بين يديه إلى الأبد. أوجاع الملحن الشاب تحولت إلى صرخة موسيقية مشبعة بالبؤس ومسكونة بظلال وضلالات سوداء موحشة. وجاء صديق الملحن، الشاعر لازلو جافور، ليضيف من عنده لمسة أخرى مفعمة بالكآبة حين كتب قصيدة ملئها الحسرة واليأس ليتم تركيبها على ذلك اللحن الحزين.
هناك من يقول بأن الشاعر لازلو كان هو صاحب القصة، هو الذي ماتت حبيبته وليس الملحن، بينما يرى آخرون بأن القصة برمتها مختلقة ولا أساس لها من الصحة، وان الأغنية هي في الواقع نتاج أوضاع وظروف مأساوية كانت سائدة في ذلك العصر."
 هذه حكاية الأغنية وأما معانيها فقد ترجمها الكاتب للعربية حيث قال :
على العموم، أيا ما كانت الحقيقة، إليك عزيزي القارئ كلمات الأغنية بالعربية، هذه طبعا ترجمتي المتواضعة ولا أزعم بأنها ترجمة دقيقة:
الأحد قاتم , ساعاتي لا تهجع؛
عزيزتي، الظلال التي أعيش معها لا تعد؛
الورود البيضاء الصغيرة لن توقظك أبدا,
ليس هناك حيث أخذتك عربة الحزن السوداء؛
الملائكة لا تفكر أبدا في أعادتك؛
يا ترى هل سيغضبون لو فكرت بأن التحق بك؟
الأحد القاتم.
الأحد قاتم؛ أمضيته مع الظلال كله؛
أنا وقلبي قررنا أن ننهي الأمر كله؛
قريبا ستكون هناك شموع وصلوات حزينة , أعلم ذلك
لكن دعهم لا يبكون , دعهم يعلمون بأني سعيد بالذهاب.
الموت ليس حلما , لأني في الموت سوف أداعبك؛
مع آخر نفس من روحي سوف أباركك.
الأحد القاتم.
أحلم , أنا فقط كنت أحلم؛
استيقظت ووجدتك نائمة في أعماق قلبي عزيزتي.
حبيبتي , أتمنى أن حلمي لن يسكنك أبدا
قلبي يخبرك كم أريدك.
الأحد القاتم        "
 وذكر الكاتب اختلاف معانى ألغنية بالانجليزية عن معانيها بالمجرية حيث قال :
"جدير بالذكر أن هذه هي ترجمة كلمات الأغنية بنسختها الانجليزية، النسخة المجرية الأصلية تختلف، ويقال بأن الفقرة الأخيرة من القصيدة، أي تلك التي تقول بأن الشاعر كان يحلم، أضيفت لاحقا للتخفيف من حجم الكآبة واليأس الذي تنطوي عليه ولإبعاد شبح الانتحار عن ذهن مستمعيها.
لكن هل كانت الأغنية منحوسة حقا؟ ..
الاغنية نالت شهرة واسعة بعد ان غنتها المطربة السمراء بيلي هولدي .."
 وتناول الكاتب أن هناك من شكك في أن الأغنية سببت كل حالات الانتحار التى قيلت أنها السبب فيها حيث قال :
"طبعا هناك من يزعم بأن كل قصص الانتحار لا أساس لها من الصحة ومختلقة من قبل الصحافة وأولئك المولعين بالإثارة والغرائب، وحتى لو كان هناك أناس انتحروا حقا بعد استماعهم للأغنية فذلك ليس بسبب الأغنية بحد ذاتها وإنما بسبب الظروف الصعبة التي كانت سائدة في الغرب خلال النصف الأول من القرن العشرين.
فيما يرى آخرون بأنه لا يوجد ما يمنع كون الأغنية تسببت فعلا بزيادة نسبة الانتحار بسبب كلماتها الحزينة التي تبعث في النفس شعورا بعبثية الحياة وبأن الموت أفضل وأرحم من تحمل آلمها وويلاتها.
وليس كذبا ولا اختلاقا أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حظرت بث الأغنية خلال الأربعينات من القرن المنصرم ولم ترفع الحظر إلا بالسنوات الأخيرة، وكذلك فعلت بعض المحطات الإذاعية في أوروبا والولايات المتحدة. أدارة البي بي سي بررت حظر الأغنية كونها "كئيبة جدا" خصوصا في حقبة كان الدمار والبؤس يلف فيها كافة أرجاء القارة الأوروبية.
ملحن الأغنية نفسه قال بأنه وجد صعوبة بالغة في العثور على من يوافق على طبع ونشر موسيقاه، أحد المنتجين قال عن الأغنية:
"المسألة ليست أن الأغنية حزينة، لكن هناك نوع من اليأس القاهر والرهيب فيها، لا أعتقد أن هناك أي خير لأي كان في الاستماع لأغنية كهذه "."
 واخيرا ذكر الكاتب أن الملحن نفسه انتحر  في يوم احد حيث قال :
" أعجب ما في القصة هي نهاية الملحن نفسه، لقد مات انتحارا وبصورة مأساوية، لم يعد يطيق النحس الذي واكب حياته، الألم الذي تجرعه حتى في عز نجاحه، فالشيء الوحيد الذي حقق له الشهرة والمجد، كان هو بحد ذاته أكثر ما آلمه وآذاه، دمرته تلك الاتهامات في أنه كان السبب وراء انتحار الناس، أثقلت وجدانه بشعور طاغي بالذنب.
أخيرا .. في ظهيرة يوم احد "قاتم" من عام 1968، بعد الاحتفال بعيد ميلاده التاسع والستين، رمى الملحن راجو شرش نفسه من نافذة شقته في بودابست، لكن المفارقة هو أن النحس لازمه حتى في انتحاره، فعلى الرغم من أنه رمى بنفسه من عمارة شاهقة إلا أنه لم يمت، نقلوه إلى المستشفى ونجا من السقطة ببعض الجروح والكسور، قاموا بعلاجه وهو يبكي متوسلا الموت، وحين حل المساء تركوه في حجرته بالمستشفى فزحف عن سريره، وبكل ما تبقى له من قوة سحب سلكا كهربائيا عن الجدار ولفه حول عنقه ثم طوح بجسده بعيدا.
في صباح اليوم التالي عثرت الممرضات على الملحن راجوا شرش مشنوقا في حجرته بسلك كهربائي .. لقد قرر "أن ينهي الأمر كله"."
 بالطبع تسبب ألاغانى في كثير من حالات الانتحار هو أمر مستبعد فربما حالات على أصابع اليد الواحدة ,اما أن تكون هى السبب وراء عشرات أو مئات من حوادث الانتحار فهو أمر غير معقول  لأن المنتحر لا يأخذ قرار الانتحار فجأة وإنما هو يقاوم القرار ويؤجله مرات عديدة فالانتحار هو نتيجة بؤس شهور أو حتى سنوات متراكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر حول مقال أغنية مميتة .. تقتل سامعيها!
» خواطر حول مقال الشيطان مر من هنا
» خواطر حول مقال سيد الوحوش
» خواطر حول مقال الماينوتور
»  خواطر حول مقال قصر البارون في مصر

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الكتب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: