دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
دين الله الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دين الله الإسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسى الثانى 24

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطيه الدماطى




المساهمات : 2111
تاريخ التسجيل : 18/01/2023

أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسى الثانى 24 Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسى الثانى 24   أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسى الثانى 24 Emptyالخميس يونيو 06, 2024 7:21 pm

أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسى الثانى 24
قال المؤلف فى قصة قوس قزح :
"قلت وكيف أتجنب هذه الدعوات وأحمى نفسى منها ؟
 أجاب أبى كما فعلت الآن يا ولدى تحدث معى ومع والدتك ومدرسيك بما تراه غريبا عليك ويثير التساؤلات بداخلك ولا تخش شيئا فلن يمنحك الإجابة غيرنا ولن يدلك على المعلومة الصحيحة سوانا "ص 13 
الغلط فى كلام المؤلف هو قصر المعلومة الصحيحة على الوالدين والمعلمين وهو ما يعنى أن كل الوسائل الإعلامية التى تستخدمها الوزارة والمؤسسات الحكومية كخطباء الأوقاف والكتب فى المكتبات الحكومية وكذلك كل ما يصدر عن المطابع الحكومية من صحف وكتب ومجلات لا تعطى معلومات صحيحة 
فى نشاط 2 أ رقم 2 ص 14 قال السؤال :
"وزع على كل شجرة الكلمات التى تنتمى إلى جذرها اللغوى (فطرية  موبق أولى فاطر موبوق وال استولى انفطر إيباق فطيرة موالاة )
 ذكر المؤلف  11 كلمة بينما وضع شجرة لكل جذر عليه ثلاث ثمار فارغة فقط وهو ما يتطلب زيادة ثمرتين فارغتين أخريين على ألشجار المرسومة 
فى ص16  قال 3 – لاحظ واكتشف نشاط 3 أ ذكر المؤلف ستة جمل :
1-القراءة تنمى العقل وتصقله
 2- تضحى الأمهات من أجل أبنائهن
 3- استطاع المصريون الحفاظ على ثقافتهم
 4- الكتابان مفيدان
5- حضر أبوك حفل التكريم
 6- العلماء الصالحون هداة المجتمع
وفى نهاية النشاط قال يرفع الاسم بـ........ إذا كان ...........
 والمفروض وضع ثلاث نقاط  ........ أو ........أو ..... لأن المرفوعات فى الجمل المبتدأ والخبر والفاعل 
وفى ص17 نشاط 3- د قال المؤلف :
لاحظ علامات النصب المختلفة من خلال الأمثلة التالية :
1- جمع الفلاح الثمار الناضجة
2- حصد المصريون الميداليات الذهبية 
3-سقت الأمطار الزرع
4- رأيت أباك باسما
 5- كرم المعلم المتفوقين
 6- اشتريت قصتين جديدتين 
ينصب الاسم وتكون وعلامة نصبه الفتحة إذا كان .......... أو .......
والغلط أن السؤال  ناقص بقيته وهو :
ينصب الاسم وتكون و علامة نصبه الياء إذا كان .......... أو .......
ينصب الاسم وتكون و علامة نصبه الكسرة إذا كان .......... 
 فالمفاعيل مفردة وجمع تكسير وجمع مؤنث سالم وجمع مذكر سالم 
وفى ص18 تكرر نفس الغلط حيث قال فى 4 – لاحظ وتعلم نشاط:
 4 -أ ضع الكلمات الآتية فى مكانها المناسب ثم أجب :
( بألوان- للمعلمين- بالكتاب – أخيك – الطالبين)
     1-استعنت .... فى عمل البحث
2- زينت اللوحة ..... خشبية جميلة
3- سررت من رؤية .....فائزا 
4- سلمت على .......الناجحين
5-   وقف الحضور تحية.........
ففى عقب الكلام قال :
من خلال الأمثلة السابقة يجر الاسم بـ.......إذا كان :
1-   ...........2............3-.......
- يجر وعلامة جره ....... إذا كان :
1-...........2-............3-............
فالجر إذا كان بالياء يكون مثنى وجمع مذكر سالم ولا يوجد ثالث والدليل من كلا المؤلف أنه ذكر خمسة أمثلة فقط
وفى نفس الصفحة 4- ب: ضع الكلمات التى بين القوسين بعد حرف الجر ثم ضع العلامة المناسبة :
1- نظرت إلى .......... نظرة إيمان بالخالق        ( السماء)
2- اتصلت بـ............. لأطمئن عليهما            ( الغائبان)
3- وضعت الضبط على أخر ..........              ( الكلمات)
4- يجب أن نحترم حرية  ............               ( الآخرون)   
5- استعرت الكتاب من ...................           ( أخوك)   
بالطبع هناك اجابات خاطئة  الغائبان الآخرون أخوك فالمفروض الغائبين الآخرين أخيك لكونها مجرورة        
وفى النص المعلوماتى ص20الثقافة والتنوع ثروة تجمعنا وتثرى حياتنا    ذكر التالى :
"كما أن المثقف يستطيع أن يرتقى بفكر أمة إذ أن عليه الدور الأكبر فى توجيه مجتمعه فهو يحمل الرأى الأقرب للصواب بحكم ثقافته واطلاعه على الثقافات الأخرى وهو بمثابة الدليل الذى تهتدى به الأمة وتتوجه نحو التطور والحداثة بما لا يتنافى مع الأخلاق والمبادىء" 
هنا المثقف هو دليل هداية الأمة ليس لأنه يحمل الرأى الصواب ولكن لأنه يحمل الرأى الأقرب للصواب وإذا كان البشر من يهدون البشر فما هى ضرورة قول الدستور الإسلام دين الدولة ؟
وفى التعبير الكتابى ص 27 وصف مشهد قال المؤلف " على الطبلية تجلس أسرة مصرية يحيط بهم رائحة الفول والطعام المصرى التقليدى  " والخطأ فى الهبار هى يحيط  والمقصود تحيط  لأن الضمير عائد لرائحة الفول 
وأيضا قال :" تحيط بهم بائعة جائلة "  
 ولا ندرى كيف تحيط واحدة بمجموعة من الناس  والتعبير خاطىء 
 فى ص38 ذكر المؤلف :
"نستنتج أن الاسم ينقسم إلى :
 نكرة كل اسم لا يدل على شىء بعينه 
 معرفة كل اسم يدل على شىء بعينه 
 المعارف ستة أنواع ( الضمائر  العلم أسماء الإشارة الأسماء الموصولة – المعرف بأل المضاف إلى معرفة من المعارف السابقة )"
والمعروف أن المعارف سبعة فكلنا حفظنا قديما بيت شعر يقول :
إن المعارف سبعة فيها كمل ... أنا صالح ذا ما الفتى ابني يارجل"
وقد فسرها أحدهم  حيث قال :
1 - أنا: الضمير وهو أعرف المعارف بعد اسم الجلالة
2 - صالح: اسم العلم
3 - ذا: أسماء الإشارة
4 - ما: الأسماء الموصولة
5 - الفتى: المعرف بأل
6 - ابني: المضاف إلى معرفة نحو: غلامي فغلام نكرة وأضيفت إلى الضمير فعرّفت وتقول غلام زيد, وغلام هذا .... إلخ
7 – يا رجل: المعرف بالنداء"
 صحيح أن هناك رواية اخرى للبيت وهى ست ولكن المذكور بعدها سبعة 
وفى نشاط 3 ج قال :
 نلاحظ أن النكرة إذا أضيفت إلى معرفة فإنها تصبح معرفة مثلها سواء كانت المعرفة علما أو ........أو .........أو ........أو ........"
وحسب كلام المؤلف أن المعارف ستة يكون ناقص نقطة فى السؤال 
وفى ص46 : 3 لاحظ واكتشف قال :
 إذن يأتى خبر الفعل الناسخ .............أو ...........أو ........أو ........
وذكر خلفها مباشرة :
 نستنتج أن خبر كان وأخواتها يأتى:
 1- خبرا مفردا2- خبرا جملة ( اسمية أو فعلية 3- خبرا شبه جملة ( ظرفا أو جار ومجرورا)
 وتكرر فى ص47 فى  نشاط 3 د :
جاء الخبر.............أو ...........أو ........أو ........
وذكر خلفها مباشرة :
 نستنتج أن خبر إن وأخواتها يأتى 1- خبرا مفردا2- خبرا جملة ( اسمية أو فعلية 3- خبرا شبه جملة ( ظرفا أو جار ومجرورا)"
 وكل من السؤالين خطأ فيجب ذكر ثلاثة نقط حسب مفرد / جملة / شبه جملة أو ذكر خمسة نقط مفرد/ جملة اسمية/ جملة فعلية / ظرف / جار ومجرور  أو حذ نقطة من الأربعة فى السؤالين
 وفى ص48 نشاط 4 ج اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب قالت الأرض وكأنها إنسان يشكو خلقنى الله وهيأ سبل الحياة على ......"
 وفى ص93 التعبير الكتابى كتابة قصة خيالية نشاط 1 ذكر :
 فى أرض بعيدة حيث الأميرات والتنانين كان هناك قرية صغيرة ...يحكى عن قلادة سحرية تمنح صاحبها قوة لا تصدق ...
وفى ص 94 نموذج كتابة قصة خيالية  نشاط 2 ذكر :
ما هذا الباب السحرى قالها ماهر لصدقائه فى عالم ساحر مخفى خلف الستار اكتشف الاطفال بوابة سحرية تؤدى إلى عالم الألعاب السحرية .... أدركوا أن السحر الحقيقى يكمن فى القلوب الطيبة والروابط القوية التى يشكلونها ..."
  المؤلف فى الثلاثة مواضع يعلم الأطفال التخيل غير الواقعى وهو أمر ليس مطلوبا فى التعلم وإنما نعلمهم التخيل الواقعى وهو الذى ممكن حدوثه وأما حكايات التنانين الخيالية وشكوى الأرض والسحر الطيب فنحن نعلمهم الأكاذيب وتأليفها  كما أن النص ألأخير يزين للطفل المحرم فى كل الأديان وهو السحر بالزعم بوجود سحر طيب بينما السحر كلمه محرم الاستعمال  
 وفى نشاط 49 5 – د   قال المؤلف :اكتب بخط الرقعة :
 بقوة العلم نحقق المستحيل "
 والعبارة خارجة عن القيم المجتمعية  وعن المعروف للناس وهو ان تحقيق المستحيل محال فلو كان العلم يحقق المحالات لتحول الناس إلى ملائكة أو طيور أو تحول الإنسان إلى إله أو تم منع الموت  
وفى التعبير الكتابى رسالة اجتماعية ذكر :
"داعيا إياكم إلى التمسك بثقافتنا وعاداتنا والفخر بعظمة تاريخ بلدنا العظيم مصر فى أرض الفراعنة تتوارث الأجيال حكايات العظمة والحضارة لم يكون لدينا مستقبل سوى إلا إذا استمددنا قوتنا من أصولنا لنكن فخورين باللغة الجميلة التى نتحدثها وبالتراث الفريد الذى نحمله على أكتافنا ....ولنبن مستقبلنا على أسس تفاخرنا بماضينا ....نحن الحفاة لتاريخ يحمل فى طياته عظمة الأمم... فلنحمل الراية الوطنية .. المفكر والباحث محمود حمدان "
هنا الكلام متناقض فمرة نبنى على ثقافتنا وعادتنا وتاريخ بلدنا ومرةتبنى على الفخر بالماضى  ومرة نبنى بالراية الوطنية وهو كلام يدخل الطفل فى متاهات والغريب العجيب أنه طلب البناء على القيم الشرقية ففى ص 50 كتابة رسالة ذكر :
 "موضوع الرسالة: كن نساء يحملن قيمنا الشرقية بكل فخر واعتزاز ... ولنبن على جمالية تراثنا الشرقى "
ولا وجود لشىء اسمه القيم الشرقية فمصر ليست من بلاد شرق العالم وإنما من بلاد وسط العالم  وهو ما يتعارض مع كون مصر وسط العالم كما تقول كتب الدراسات الاجتماعية  وكلمة الشرق لها مفاهيم متعددة كالشرق الأوسط والشرق الأدنى والشرق الأقصى ففى الأوسط نجد الإسلام والنصرانية واليهودية وديانات اليزيدية والمندائية وفى الشرق حيث الهند نجد الهندوسى والبوذية وفى ألأقصى نجد الكونفوشيسة والشنتوية والطاوية وكل أديانها متعارضة ليست القيم فيها واحدة فالهندوسية واليهودية ديانات عنصرية تقوم على تفضيل بشر على بشر وديانات التوحيد كالإسلام تعارض ديانات الوثنية كالهندوسية والبوذية والطاوية 
 وفى ص67 كتابة خبر فى جريدة  ذكر المؤلف  :
"تسلم الفريق كاس بطولة المدارس بملعب مدرسة المستقبل وسط حشود الجماهير من المكدارس المختلفة وأولياء ألأمور وحضر تسليم الكأس السيد وزير الشباب والرياضة ومدير مدرستى المستقبل والأمل"
الأخطاء التى يساعد عليها المكتوب هى :
أ- هروب تلاميذ المدارس من مدارسهم لمشاهدة المباراة بين مدرستين وكذلك خروج تلاميذ المدرسة من فصولهم اثناء اليوم الدراسى من غير وجود يوم رياضى تخصصه الوزارة 
ب- حضور وزير الشباب والرياضة للمباراة مع أن من يلعبون مدارس وليس نوادى وهو أمر غير مقبول فالمفروض هو حضور وزير التعليم ويمكن أن يستضيف وزير الشباب والرياضة  
وفى ص 80 قال المؤلف:
 1- اختر معنى الكلمة الصحيح مما بين القوسين :
ز- تقص.......( تفهم – تحكى- تسرد – ترمى)
المفروض أن هناك اجابتان للسؤال  تحكى وتسرد ولكنه جعلها اجابة واحدة ولم يذكر كما ذكر فى السؤال  و  اجابتين:
– أدركت......( فهمت – عرفت- أسرعت – ألأولى والثانية ) 
وفى ص83 :3- د ضع خطا نحن الفعل المضارع فيما يلى ثم أكمل :
1- أساعد غيرى حتى نكون مجتمعا متعاونا ( نكون ) فعل .... منصوب وعلامة نصبه ... لأنه سبق بـ..
2- يتبع السائق القوانين كى يحافظ على سلامته ( يحافظ).....
كل الأسئلة مجابة فى النشاط فالفعل الاجابة موجود بين القوسين فى كل سؤال 
 وفى ص 86 فى النص المعلوماتى تاريخ الروبوتات ذكر المؤلف :
" كما أنها قادرة على أن تؤدى الوظيفة المطلوبة منها بالطريقة التى يؤديها البشر"
 بالطبع الخوادم التى تسمى روبوتات لا يمكن لها أن تعمل فى أماكن معينة كالوحل والمستنقعات وهدم المبانى  لأن لالغبار والطين سيفسدها ويعطلها عن العمل  ومن ثم لا يمكن تعمل فى كل شىء يعمل فيه الإنسان 
وفى ص 98 التقييم التكوينى نشاط 1 ذكر :
 "كانت نرمين تشاهد بشغف شديد فيلما وثائقيا عن الروبوت فعرفت أنه آلة تشبه الإنسان فى شكلها ووظائفها ... فهناك روبوتات كبيرة يمكن أن تزن أطنانا وهناك أخرى صغيرة يمكن ان توضع فى راحة اليد..."
 بالطبع هم سموه غلط إنسانى آلى وإنما هو خادم  على حسب المادة المصنوع منها خادم معدنى خادم مغطى بالجلد وهو لا يشبه الإنسان لأن الإنسان ليس منه ناس وزنهم أطنان أو قدرهم اصغر من حجم الكف  
 وفى ص108 نص معلوماتى العلوم والتكنولوجيا قال المؤلف :
 2 – اقرأ واكتشف نشاط 2 أ 
"– حاول التوصل إلى معنى كل ملكة وضع أربع كلمات هى آفاق – كفاءة- مستدام- مراقبة ليختار معناها من اربع كلمات هى  وصد – قدرة- معارف – مستمر 
 وفى السؤال 2 – صل كل كلمة ملونة بمعناها الذى يدل عليها من خلال فهمك للسياق   ب  وقف  المسافر يأمل من شرفته آفاق المدينة ( جوانب / معالم ) 
 وفى الهدف من السؤال قال  2 ا  يفسر المفردات الجديدة من خلال سياقاتها المختلفة والسؤال 2 أ  ليس فيه سياق ومع هذا اختلف المعنى من معارف فى الأول إلى جوانب ومعالم حسب سياق الجملة فى السؤال الثانى والأولى أن يكون المعنى واحد فى الاثنين 
وفى ص116 كتابة مقال لاقتراح حل مشكلة  نشاط 1  ذكر :
 "تعد اللغة العربية إحدى اللغات العريقة والجذابة التى تحمل تاريخا غنيا من الأدب والفن ومع ذلك يشهد الوقت الحالى تحولا ملحوظا فى نهج الأفراد تجاه لغتهم الأم حيث يتخلى العديد عن الكتابة بالحروف العربية ويستبدلون بها حروفا أجنبية فيما أصبح يعرف بالفرانكو اراب ..."
 الغريب أن كتاب اللغة العربية الذى يتحدث مؤلفه عن الحفاظ عليها ملىء بعدة آلاف من الكلمات الأجنبية مثل الهولو جرام والروبوتات والروبوت والتكنولوجية والتكنولوجيا والكمبيوتر والالكترونية  والانترنت والفيديو والأولى استعمال الكلمات العربية التصوير المجسم والخوادم والخادم والتقنية والحاسوب وألالية والشبكة العنكبوتية والمسجل المرئى 
   وفى بعض صفحات الكتاب مثل ذكرت كلمة التكنولوجية 13 مرة ص113 والالكترونية 10 مرات فى 129 و 3 مرات ص 124 واستخدم 10 كلمات أجنبية مختلفة فى ص135  وفى ص 140 استخدم 12 كلمة 
 وفى ص 125نشاط 7 ابحث عن الكلمات التى بها همزة متطرفة ( ماء- شاطىء- هدوء- - لؤلؤ- يقرا)
 صنع شبكة بها حروف مختلفة ونجد أن كلمة ماء وردت فى العمود العاشر مقلوبة ءام  وفى العمود خمسة معدولة م اء وهو تكرار وينبغى حذف أحدهم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء كتاب اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسى الثانى 24
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دين الله الإسلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى القرآن :: منتدى الكتب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: