عطيه الدماطى
المساهمات : 2111 تاريخ التسجيل : 18/01/2023
| موضوع: بيان أخطاء منهج االرابع للعام الدراسى 2021/2022م وما بعده الإثنين يناير 30, 2023 6:58 pm | |
| بيان أخطاء منهج االرابع للعام الدراسى 2021/2022م وما بعده لقيم للصف الخطأ الأول : قول الكتاب: "تعمل أسرة عزة من الصباح حتى المساء بجد واجتهاد"ص24 والخطأ أو الغلط هو العمل من أول النهار حتى الليل خاصة فى مصانع كما يقول الدرس خاضعة للقانون وهو كلام يخالف قانون العمل المصرى قانون الخدمة المدنية فى تحديده عدد ساعات العمل اليومية كحد أقصى سبع ساعات بحد أقصى42 ساعة وحد أدنى 35 ساعة فى الأسبوع كما أنه يخالف كتاب الله فى كون العمل حتى وقت الظهيرة وهو وقت الراحة حيث قلع ملابس العمل ولبس ملابس البيت كما قال سبحانه: " وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة " ومن ثم فالدرس هنا لا يعلم التلميذ قيمة صحيحة وإنما قيمة تتحدى راحة الجسم والنفس وفى نشاط 3 ص 31 نجد السؤال: ضع كل صفة فى المكان الصحيح ووضع صورتين لعامل وعالم ثم وضع عدة صفات لكل منهم كما يقول وبقية السؤال هى : "صورة العامل صورة العالم يعمل بجهد يلتزم الأمانة منظم يقرأ كثيرا متعاون يعمل على تطوير مهاراته دائما ماهر فى استخدام الأدوات مبدع ص31 وهذه الصفات تنطبق على كلاهما أو لا تنطبق فمثلا العامل والعالم لابد أن يكونا ماهرين فى استخدام الأدوات فالعالم كالطبيب يستعمل أدوات والمهندس يستعمل أدوات فى عمله والعامل مثله والعامل قد يكون يقرأ كثيرا كالعالم فالقراءة ليست خاصة بالعالم ومثلا صفة مبدع قد تنطبق على الاثنين وقد يكون كلاهما غير مبدع لأنهما ملتزمان بالعمل الوظيفى فقط ومثلا العمل بجهد يظن المؤلفون أنه ينطبق على العامل دون العالم ولكنه ينطبق على العالم الطبيب أو الصيدلى مثلا الذى يخترع دواء أو علاجا فيقوم بجهد لعمل تركيبات كيمائية أو غذائية أو غيرها ومثلا العالم المهندس يقوم بجهد عندما يرسم أو يمر على العاملين ليعرف هل نفذوا التعليمات أم لا ومثلا صفة منظم لابد أن تنطبق على الاثنين فالعامل لو لم يكن منظما فسوف يفسد ما يقوم به السؤال يجب أن تكون اختياراته دقيقة جدا أو يتم شطبه لأن كل الإجابات تنطبق على الاثنين ونجد العبارة التالية " أحترم جميع المهن "ص35 وكرر القول فى صفحة أخرى: "كل من يقوم بعمله بجهد وحب يستحق الاحترام فجميع المهن مهمة ص65 وهى عبارة خاطئة فهناك مهن يحرمها قانون الدولة كالدعارة والسرقة وتجارة المخدرات والبلطجة وهذه المهن لا يجب احترامها هى ومن يعملون بها وقطعا هناك مهن شريفة مباحة ومهن محرمة فى الإسلام ووردت كلمة "اللفهم "ص46 ويجب تصحيح الخطأ الكتابى إلى الفهم وورد فى سؤال التالى: "اكتب بطاقة للطفلين – قصة فى المطار – لتظهر تعاطفك معهما "ص50 ولا وجود لقصة فى المطار فى الكتاب وقال الكتاب: "الاعتماد على النفس من المهارات الأساسية التى نحتاج إليها فى حياتنا ص79 والاعتماد على النفس ليس مهارة فالنفس ترتبط بالمعرفة وأما المهارة فخاصة بأعضاء الجسم عند القوم وذكر الكتاب حكاية فريدة وننقل من عباراتها العبارات التالية: "تعيش فريدة مع والدتها فى بيتهما الجميل تحب فريدة كثيرا العرائس المتحركة كوالدها مصمم العرائس" ص80 "وفى عطلة نهاية الأسبوع تذهب فريدة للإقامة مع والدها وكانت تقضى وقتا ممتعا وهى تشاهد كيف يقوم بصنع عرائس الماريونت "ص82 "ذات يوم حاولت فريدة صنع العرائس بالورشة مع والدها ولكنها لم تستطع لأنها كانت بحجة إلى مساعدة والدتها كما تعودت" ص83 ما هو هدف المؤلف من الحكاية ؟ هذا أمر غير واضح فالعبارات دالة على أن الوالدين مطلقان وكل منهما يعيش فى مكان غير الأخر ومن ثم فالقيمة التى توصلها الحكاية غير واضحة فهل هى العيش فى سلام بين المطلقين حتى لا تضر البنت أم الحكاية الهدف منها احترام عمل العرائس فإذا كانت حكاية الطلاق غير ورادة فى نفس المؤلف فعليه أن يغير عبارات من الحكاية لأنها تعطى انطباعا سلبيا لدى التلاميذ وهو أن عيش الزوجين منفصلان شىء عادى بينما هو أمر محرم وقال الكتاب: "العلماء والعمال أساس التقدم والاختراعات التى تجعل حياتنا أفضل "ص115 قطعا أساس التقدم هو إرادة الشعب كله التقدم وليس بعض منه فقد يوجد فى المجتمع ألوف مؤلفة من حملة الشهادات العليا ومن العمال المهرة ومع هذا لا يوجد أى تقدم لأنهم مجرد موظفين يؤدون العمل الوظيفى لتقاضى الأجر فقط وهو الحادث فى حياتنا لأن القوانين الموضوعة لا تساعد على الابداع والاختراع وقال : "التعاطف مع الآخرين يعنى أن نشاركهم فى فرحهم وحزنهم ص123 والتعاطف يكون بأعمال غير مجرد الذهاب للتهنئة بالفرح والمواساة فى الحزن مثل المساعدة المالية وقال الكتاب: "لكى نتمكن من فهم مشاعر الآخرين جيدا يجب أن نستمع لما يقولون بانتباه ووعى "ص129 هنا فهم مشاعر الآخرين يكون عن طريق سماع ما يقولون فقط بانتباه ووعى وهو ما يخالف أن فهمها قد يكون عن طريق رؤية البكاء أو الفرحة أو الغضب أو الدهشة... على وجوههم فأحيانا ما تكون صورة الوجه بألف كلمة كما يقال وفى نشاط تقييم1 قال: "لون بجانب الأفعال التى تقوم بها "ص146 تكررت عبارة مرتين أحترم قواعد اللعب مع أصدقائى ويجب حذف إحداهما ووضع جملة أخرى مكانها وقال الكتاب: "الاختلاف فى الرأى لا يفسد حبنا لبعضنا "ص151 الاختلاف كما هو معروف كثيرا ما يحدث ما يفسد الحب أو حتى حالة الحيادية على طريقة من ليس معى فهو ضدى ونحن بذلك لا نعلم الطفل قيمة فالمفروض هو أنه نعلمه قيمة العدل سواء كرهنا أو أحببنا كما قال سبحانه: " ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى" الحب والكراهية ليسا هما الفيصل وإنما العدل هو الفيصل الذى يجب تعليمه التلميذ المسلم سيجد نفسه مكذبا للمقولة عندما يجد الواقع أمامه عكس ما يقول الكتاب فالخلاف بين بعض الأزواج يسبب الكراهية كما قال سبحانه: " فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا" والتلميذ النصرانى كذلك عندما يقرأ فى العهد الجديد "أحسنوا إلى مبغضيكم" ويقرأ " من ليس معى فهو ضدى" وفى ص172 نشاط 2 قال الكتاب: "أيها أفضل ناقش واكتب " ووضعت ثلاث صور زرافة وقطار وبرتقال سؤال سيىء جدا فلا وجوه للمقارنة بين الثلاثة فالأفضلية تكون لأشياء فى مجال واحد وليس بين حيوان وجماد ونبات وكل منهم له فائدة فى مجاله | |
|