أخطاء الوحدة الأولى فى كتاب الدراسات للصف السادس2024م
بداية المناقشة هنا مختصة بالأخطاء المنهجية وليست مناقشة مخالفات الكتاب للقرآن
فى الخريطة ص 12وهى خريطة الوطن العربى أخرج راسم الخريطة جزء من دولة المغرب الحالية من الوطن العربى وهو ما يسمى بصحراء المغرب فبدلا من تلوينها باللون الأخضر كبقية البلاد العربية تركها بيضاء علما بأن جمهورية مصر العربية لم تعترف حتى الآن بما يسمى جمهورية الصحراء المنفصلة عن المغرب كما لم تعترف بجبهة البوليساريو التى كونت هذه الجمهورية ورقيا فقط
كما أخرج الدولة رقم22 حاليا فى جامعة الدول العربية وهى جزر القمر من الخريطة فلم يلونها بنفس اللون رغم وجودها فى الخريطة فى شرق افريقيا
وفى ص13 قال :
"يحده من الشمال البحر المتوسط وجبال طوروس ومن الجنوب المحيط الهندى والبحر العربى والصحراء الكبرى"
والكلام غير دقيق خاصة أنه بدلا من أن يذكر الواقع وهو الدول ذكر ظاهرات جغرافية فمثلا أن جنوب البلاد العربية الصحراء الكبرى غلط واضح فدول جنوب السودان وأثيوبيا وكينيا وأوغندا ليس فيها صحراء وهى تجاور جيبوتى والصومال والسودان وكذلك دولة السنغال فى أقصى غرب أفريقيا والتى تجاور موريتانيا ليست من ضمن الصحراء الكبرى
ومثلا ذكر أن البحر العربى جنوب الوطن العربى وهو ما يخالف أنه لا يعتبر من الجنوب لأن هناك ثلاث دول عربية أسفل منه وهى جيبوتى والصومال وجزر القمر
كما أن تسمية البحر العربى لم تكن موجودة فى الخرائط السابقة وإنما الموجود فيما أذكر بحر العرب وهو يطلق على خليج عدن وما جاوره
وقال فى نفس الصفحة :
" فهو موطن الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام "
والحقيقة أن هذه العبارة تتعارض مع أن دين الله النازل من السماء فى التربية الإسلامية هو الإسلام فقط كما قال سبحانه" إن الدين عند الله الإسلام"
وكذلك كلمة موطن تتعارض مع وجود الأديان الثلاثة فى كثير من دول العالم وإنما العبارة الصحيحة :
" مهبط الرسالات السماوية على موسى(ص) وعيسى(ص) ومحمد(ص) "
وقال فى نفس الصفحة :
" ويضم أماكن مقدسة ذات أهمية دينية كبيرة مثل الكعبة فى مكة المكرمة وكنيسة القيامة فى فلسطين والأزهر الشريف فى مصر"
والأزهر ليس مكانا مقدسا عند المسلمين ولا فى دين الله وإنما المقدس عند المسلمين هو الكعبة والكنيسة مقدسة عند النصارى ويعد هذا تعديا على الأديان لأنه يخترع معلومة جديدة
وفى ص14 : رقم لاحظ وأكمل لاحظ الخريطة السياسية للوطن العربى ص12 ثم أكمل الشكل التالى وأجب عما يلى ورسم جدول مقسم لقسمين دول الجناح الأفريقى وكتب فى الخانة الأولى مصر ودول الجناح الآسيوى وكتب فى الخانة الثانية السعودية وترك خمسة خانات تحت مصر وخمسة تحت السعودية والمفروض أن يترك تسعة تحت مصر وأحد عشر تحت السعودية
الغريب أنه لكى تصح الاجابة لابد من تصحيح الخريطة وتلوين جزر القمر باللون الأخضر فى الخريطة حتى تكتمل الدولة العاشرة فى الجناح الأفريقى
فى ص19 طلب المؤلفون من الطلبة البحث فى الشبكة العنكبوتية على الاجابات
2-...استخدم شبكة الانترنت وابحث عن سبب رغبة أبرهة فى هدم الكعبة
3-كان للمقربين من الرسول(ص) كعمه وزوجته وأصحابه دور مهم فى مساندته فى نشر رسالة الإسلام باستخدام شبكة المعلومات الدولية الانترنت ابحث عن بعض المواقف التى توضح دور بعض الشخصيات فى حياة الرسول وسجلها فى الجدول التالى
وكرر نفس الطلب فى س 7 ص21 ابحث وصمم بالاستعانة بشبكة المعلومات الدولية ( الانترنت) صمم شجرة توضح نسب الرسول(ص) وأولاده وزوجاته واعرضها على زملاءك
وكرر نفس الطلب فى ص24 س 3 ابحث ولخص بالاستعانة بشبكة المعلومات الدولية الانترنت ابحث فى سيرة النبى (ص) واكتب موقفا يدل على كل صفة من صفات الرسول (ص)
وتكرر نفس الطلب فى ص25 س3 وتكرر فى ص26 س 4 وتكررفى ص33 س6
بالطبع المؤلفون بطلب البحث فى الانترنت فى المدارس يطلبون محالا فالمدارس الابتدائية ليس بها حاليا أجهزة كمبيوتر بعد أن تم تكهين الموجود منها فى حجرات مناهل المعرفة وبالتالى ليس بها انترنت ووحدها المدارس الثانوية وبعض المدارس الاعدادية هى التى بها انترنت وأجهزة كمبيوتر مع الطلاب أو فى المدرسة وأما المدارس الابتدائية فلا وجود لأجهزة الكمبيوتر فيها إلا قليلا من خلال المدارس الخاصة وأنا أتحدث هنا عن كمبيوتر لكل تلميذ فى الفصل المتواجد فى حجرة الشبكات وليس الكمبيوتر التى اشتراه المدرسون من تبرعاتهم للمدرسة للعمل الادارى
ومن ثم وجب البعد عن البحث عبر الشبكة فحتى ولو قلنا بوجود محمولات مع بعض التلاميذ فإن الأغلبية من طلبة الابتدائى ليس معها محمول متصل بالشبكة العنكبوتية وحتى الكثير من أولياء الأمور ليس معهم محمول باللمس
المطالبة بالبحث هنا عبارة عن تفرقة بين الطلبة الفقراء والأغنياء
وفى س 4 ص20 : اقرأ وأجب:
الهجرة إلى الحبشة :
نتيجة إيذاء قريش أمر الرسول(ص) أصحابه بالهجرة إلى الحبشة وكانت أول هجرة فى الإسلام وطلب ملك الحبشة( النجاشى) من المهاجرين الحديث عن دينهم فرد عليه جعفر بن أبى طالب وقال ايها الملك كنا قوما أهل جاهلية نعيد الأصنام .... فقال النجاشى موجها كلامه إلى وفد قريش إن هذا والذى جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة ثم قال انطلقا فو الله لا لأسلمهم إليكم أبدا"
بالطبع الحكاية بهذا الشكل ناقصة فالنجاشى لم يطلب من المهاجرين الحديث إلا بعد أن أخبره الاثنان عمرو بن العاص وزميله بطلب تسليمهم لخروجهم عن دين قريش وأنهم يقولون فى عيسى(ص) غير ما يقوله النصارى ومن ثم وجب وضع نقاط قبل جملة "وطلب ملك الحبشة (النجاشى) من المهاجرين الحديث عن دينهم" دليل على وجود كلام سابق وإما تغيير نص السؤال بذكر الرواية كاملة
فى س 7 ص21 السؤال :
ابحث وصمم بالاستعانة بشبكة المعلومات الدولية ( الانترنت) صمم شجرة توضح نسب الرسول(ص) وأولاده وزوجاته واعرضها على زملاءك"
يجب تغيير السؤال عند كلمة وأولاده وزوجاته إلى" وأولاده وأسماء زوجاته" لأن المفهوم من السؤال ذكر نسب الزوجات كلها وهو أمر لا يمكن أن يكفيه صفحة رسم واحدة
وكذلك تحديد أخر نسب الرسول (ص) بعدنان مثلا كما هو القول فى رواية شهيرة فتصحح الجملة " توضح نسب الرسول(ص) وأولاده " إلى " توضح نسب الرسول(ص) حتى عدنان وأسماء أولاده"
فى ص31 فى رقم 5 وردة العبارة التالية :
" واشترى بئر روما وجعلها وقفا للمسلمين "
والمفروض رومة بدلا من روما لعدم الخلط بينها وبين روما عاصمة إيطاليا خاصة مع عدم تشكيل الكلمة